Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

مطاعيم انفلونزا الخنازير للحجاج "جرعات في الوقت الضائع" .. واسئلة حول شحنات لم تصل في وقتها

adv her adv her2


  بدأت وزارة الصحة اليوم الأربعاء تطعيم الحجاج الأردنيين المتوجهين إلى الديار المقدسة ضد مرض أنفلونزا الخنازير، بعد إجازة مؤسسة الغذاء والدواء لـ 100,000 جرعة من المطعوم، في وقت وصفه بعض الخبراء "بالوقت الضائع".

ووفقاً لبيانات نشرها موقع منظمة الصحة العالمية فإن المطعوم تظهر فعاليته في وقاية الجسم من الأنفلونزا بعد أسبوعين على الأقل من إعطاء اللقاح، في لوقت الذي غادرت فيه البعثة الثانية من الحجاج الأردنيين اليوم الأمر الذي يشير إلى احتمالية عدم استفادة الحجاج من المناعة التي يعطيها المطعوم خلال فترة الحج.

وكانت وزارة الصحة قد تسلمت الأسبوع الماضي الشحنة الأولى من مطعوم أنفلونزا الخنازير من شركة نوفارتس السويسرية والذي استخدمته (60) دولة حول العالم للوقاية من الوباء.

وعلى الرغم من عدم ظهور أي آثار جانبية شديدة للمطعوم، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء، إلا أن الوزارة حذرت من خطورة إعطاء المطعوم للأشخاص الذين يعانون من أي نوع من أنواع الحساسية وخاصة حساسية الجسم ضد البيض والحليب وأي نوع آخر من المواد الغذائية، إضافة إلى حساسية البنسلين.

كما حذرت الوزارة من أخذ المطعوم في حالة الإصابة بالرشح أو الأنفلونزا الموسمية.

وعلى صعيد متصل، لم تتسلم وزارة الصحة إلى الآن شحنة أخرى من 12,000 جرعة من مطعوم أنفلونزا الخنازير مستوردة من قبل شركة أخرى بريطانية كان يتوقع وصولها قبل حوالي عشرة أيام وفقاً للاتفاقية الموقعة بين الوزارة والشركة. حيث أجازت إدارة الغذاء والدواء دخول هذا النوع الآخر من المطعوم لإتاحة الفرصة لتطعيم الحجاج في الوقت المناسب، إلا أن الوزارة لم تتسلم الشحنة إلى الآن دون التعليق على الأسباب المتعلقة بالتأخير. وهي المعلومات التي اكدتها مصادر في وزارة الصحة ل"عمون" .
نقلا عن وكالة انباء عمون


::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top