طب العرب: سبتمبر 2009
ads

شاركونا التجربة عبر الفيس بوك
 

الشخير- أسبابه و علاجه

arbteb.com


 
 الشخير هو الصوت الصادر من خلال الأنف والفم أثناء النوم نتيجة انسداد جزئي في مجرى الهواء. و تختلف درجته من صوت هادئ و يحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط و قد يكون للشخير صوت عالي يشبة الحشرجة و هذا النوع قد يكون مصحوبا بتوقف متقطع في التنفس و إضطراب في النوم. واضطراب النوم أو انقطاع التنفس هو توقف الشخص عن التنفس لمدة لا تقل عن     10ثوان نتيجة انسداد كلي في مجرى الهواء.
 إن التنفس عن طريق الأنف هو الطريقة الطبيعية والغريزية السليمة، إذ أن هذا يوفر كافة الظروف الملائمة لحسن الأداء الوظيفي للرئتين، ويضمن وصول الهواء المكيف والنقي الى الرئتين، حيث يحدث التبادل الغازي فيتم توفير الاوكسجين للدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
اما التنفس عن طريق الفم فهو عادة مكتسبة، يلجأ إليها الانسان مضطراً عند انسداد الأنف، وعند النوم يحاول المريض ان يتنفس عن طريق الأنف كمسلك غريزي، إلا ان وجود انسداد بالأنف يسبب انبعاث صوت أثناء التنفس (الشخير) نتيجة وجود مقاومة لمرور الهواء، مثلما يحدث عند مرور كمية من الهواء في مجرى ضيق  كثقب في جدار. غير أن مرور كمية من الهواء غير كافية لامتلاء الرئتين، يؤدي الى متاعب جسيمة للرئتين واضطراب في الأداء الوظيفي للجهاز التنفسي، ويؤدي عدم تمدد الرئتين الى تعرضهما للتفريغ والانكماش، مما يفضي الى حدوث احتقان بهما، وينتج عن قلة الأكسجين المتوافر للدم عدم تشبع الدم بالأكسجين وعدم قدرته على التخلص الكامل من ثاني أكسيد الكربون.
 ولهذا تأثير بالغ الضرر على كل أعضاء الجسم، وخصوصاً المهمة فيه مثل الجهاز العصبي والقلب،  فقلة الأكسجين بالدم وكثرة ثاني أكسيد الكربون تسبب ضرراً جسيماً خصوصاً في صغار السن، مما ينعكس عليهم في صورة قلة الذكاء، وهبوط النشاط، والتغير التشريحي للوجه والجسم، أما في المتقدمين بالسن، فينعكس ذلك على القلب والدورة الدموية، والسن المتقدمة أحوج ما تكون لتوفير كل العوامل اللازمة للتغذية الدموية للقلب والمخ، خصوصاً مع حدوث التغييرات الطبيعية لتلك الأعضاء والمصاحبة للسن، وقد يكون هذا من مسببات الموت المفاجئ أثناء النوم.
 فإذا حاولنا أن نسد أنف النائم فإنه يقوم من النوم مفزوعاً، كذلك عندما نصاب بالزكام، فإننا نعاني من اضطراب في النوم، ويكثر التقلب في الفراش كمحاولة للمساعدة على زيادة انفتاح تجويف الأنف المحتقن.

إذ أن التحسن في دخول الهواء لإحدى الرئتين يؤدي الى تحسن التنفس في نفس الجهة من الانف، وذلك كرد فعل عصبي منعكس.

أسباب الشخير و اضطراب النوم :
 تختلف أسباب الشخير تبعا للمرحلة العمرية ، في الأطفال يكون هناك عيوب خلقية مثل انسداد الأنف من الخلف علي جانب واحد أو قد يكون بسبب تضخمات لحمية خلف الأنف أو في اللوزتين و في هذه الحالة يتنفس الطفل من الفم عند النوم و يكون ذلك مصحوبا باهتزاز اللهاة و الجزء العضلي من سقف الحلق محدثا الصوت المميز للشخير و أما في المراحل العمرية التالية فتتعدد أسباب الشخير و أهم هذة الأسباب :
·         اعوجاج الحاجز الأنفي إما خلقيا أو نتيجة لاصابة
·         تضخمات في الأغشية المبطبة لتجاويف الأنف
·         وجود زوائد لحمية في تجاويف الأنف
·         التهابات مزمنة علي هيئة أورام خبيثة بالأنف و البلعوم
·         زيادة الوزن تؤدي إلي ترهلات في سقف الحلق و تضخم بالجزء الخلفي من اللسان
 
 حقائق حول النوم والشخير
·         تقاسم السرير مع من يشخر أثناء النوم قد يسبب ارتفاعا في ضغط الدم
·         تبقى أجزاء من دماغنا نشيطة تنذرنا بالأخطار اثناء النوم
·         كمية الطاقة التي نوفرها ونحن نياما تُعتبر صغيرة جدا
·         النوم متعلق بجوهره بالدماغ أكثر من صلته بالجسد
·         تُغلق أجزاء من الدماغ بشكل كامل تقريبا أثناء النوم
·         يعطينا النوم فرصة لتنظيم ذكرياتنا وتعزيز تجاربنا التي نمر بها خلال النهار
·         يتعرض العاملون بنظام المناوبات الليلية أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بمشاكل وأمراض القلب والأمعاء والمعدة
 
أعراض الشخير :
-     شكوى المريض الأساسية هي الشخير.
2-     الشعور بالخمول والميل للنوم أثناء ساعات العمل.
3-     الصداع عند الاستيقاظ من النوم.
4-     فقدان الذاكرة، وكثرة النسيان.
5-     ارتفاع ضغط الدم.
 
وفي أغلب الأحيان تأتي الشكوى من جانب الزوجة أو الزوج حيث يعاني الشخص المصاحب من سماع صوت الشخير العالي جداً أثناء الليل، وقد يتوقف المريض عن التنفس لأوقات قصيرة، ويضطر الزوج أو الزوجة الى هز المريض بعنف ليستيقظ ويعاود التنفس مرة أخرى.
سبب لإرتفاع ضغط الدّم
استطاعت بحوث بريطانيّة أن تثبت ان الشخير أثناء ساعات النّوم قد يكون أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم. كذلك يشير البحث حول النوم إلى أن أولئك الذين يعيشون تحت ممرات الطائرات، أو حتى أولئك الذين يتقاسمون أسرتهم مع أشخاص يشخرون بصوت مرتفع أثناء النوم، قد يعانون بالنتيجة من مرض ارتفاع ضغط الدم.
 
تشخيص الشخير:
من الأسئلة المهمة التي يطرحها الطبيب على المريض: متى يغلبه النعاس؟ هل أثناء الجلوس خاصة بعد الأكل، ام عند ركوبه السيارة، ام اثناء القراءة او مشاهدة التلفاز؟
كذلك يستفسر الطبيب عن مدى احتياج المريض للنوم يومياً خلال ساعات النهار؟
ورغم ان تشخيص المرض ليس صعباً من خلال معرفة التاريخ المرضي وشكوى المريض، إلا انه توجد بعض الفحوصات التي يجب إجراؤها للتفرقة بين الشخير فقط، والشخير مع انسداد التنفس.
وأكثر هذه الفحوصات أهمية هو اختبار يجرى على المريض أثناء نومه بمعمل اختبار النوم، حيث يتم توصيله ببعض الأجهزة لقياس نشاط المخ وحركة العضلات، وقياس حركة العين أثناء النوم وحركة الصدر والبطن أثناء التنفس وكمية الأكسجين بالدم.
كذلك يمكن الفحص باستخدام الأشعة المقطعية، والمنظار الضوئي من خلال الأنف، وبعض الفحوصات المعقدة الأخرى لتحديد مكان الانسداد عن طريق اخصائي انف واذن وحنجره
علاج الشخير :
 تختلف علاج الشخير بأختلاف اسبابه
·         فأذا كان السبب أعوجاجا بالحاجز الأنفي فلابد من عملية تقوبم للحاجز الأنفي
·         أما في حالات وجود زائدة لحمية فلابد من استئصالها و تحليلها لمعرفة نوعها و طبيعتها
·         و إذا كان السبب تضخما باللوزتين أو بلحمية البلعوم الأنفي فلابد من استئصالهما
·         أما الحالات التي يكون سببها السمنة فيجب أنقاص الوزن أولا ثم أجراء عملية جراحية لإقلال حجم الأنسجة المترهلة في سقف الحلق

 

دراسة : شخير الأطفال يؤثر على نمو الدماغ

 
واشنطن : أكدت دراسة أمريكية حديثة‏ أن شخير الأطفال ‏يؤثر على نمو الدماغ وأدائه لوظائفه.
ومن خلال الدراسة التي عرضت في مؤتمر جمعية الصدر الأمريكية وشملت‏87‏ طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين‏5‏ ـ‏7‏ سنوات يعانون من الشخير وقورنت هذه المجموعة مع‏31‏طفلاً ينامون نوماً مريحاً ولا يعانون من الشخير وطلب من الآباء والأمهات ملءاستبيان لتقويم سلوك الطفل وملاحظة أي تغيرات مثل فرط النشاط أو ضعف التركيز أوالشعور بالكآبة ثم اجريت بعد ذلك اختبارات نفسية وعصبية للأطفال‏.‏
وقد أوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون منالشخير حصلوا علي مستويات أقل من المجموعة الأخري في جميع الاختبارات التي اجريت،إلا أن نتائجهم كانت ضمن الحد الطبيعي وكانت أهم الأشياء التي انخفضت فيها قدراتالأطفال الذين يعانون من الشخير هي المهارات اللغوية واختبارات الذكاء أما العلاقةبين الشخير اثناء النوم والنمو النفسي والعقلي فربما تكون بسبب قلة كمية الأكسجينالتي يستهلكها الجسم أثناء النوم في حالة الشخير مقارنة بالحالة الطبيعية مما يؤثرعلي نمو الدماغ وأدائه لوظائفه‏.‏

 الشخير أحد أسباب الإصابة بالعجز الجنسي

تعد ظاهرةالشخير من الظواهر المنتشرة في عالمنا العربي، وفي جميع أنحاء العالم، وعلى الرغممن خطورتها ؛ نجد الأبحاث والدراسات المهتمة بهذا الجانب قليلة للغاية ؛ حيث نجدقصورا شديدا بالنسبة للموضوعات المتعلقة بطب النوم.
وعلى الجانب الآخر، نجد اهتماما عالميا بهذا المرض؛ مما جعله يدخل مناقشات البرلمان في النرويج؛ حيث ذكرتصحيفة هوجيساندس أفيس النروجية في فبراير 2005 أن البرلمان سيناقش الشخير أثناءالنوم كمشكلة صحية وأمنية خاصة، بعد شكوى عاملين في مجال البترول من قلة نومهم؛بسبب شخير زملائهم في الحجرات المشتركة على الأرصفة البترولية البعيدة عن الشاطئ.
وإذا كان من الأشياء الشائعة عن الشخير أنه يزعج المحيطين بالشخص النائم، إلا أن الطب الحديث أثبت أن الإزعاج - بل والخطورة - تعود على الشخص الشاخرأولا؛ حيث يتعرض للعديد من المتاعب سوف نوضحها في السطور القادمة.

فبعد انتشار داء انسداد الشرايين، أرجع العديد من الأطباء هذا المرض لأسباب مختلفةمتجاهلين أن الشخير قد يكون أحد أسباب الإصابة، مؤكدين أن انسداد ممرات الهواء المتقطع أثناء النوم يمكن أن يتطور إلى انسداد كامل لعدة دقائق ومن ثم يؤدى إلى الاختناق.

وطبقا لما ذكره " راديو سوا " ، أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الشخير قد يكون مؤشرا على انسداد شرايين القلب، لوجود علاقة بين الشخير أثناء النومالذي يؤدى إلى انقطاع التنفس والإصابة بانسداد فى شرايين القلب، مما يسبب خطورة علىالإنسان.

وحذر الباحثون من أن الاختناق أثناء النوم يمكن أن يكون مقدمةلحالة قد تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم وغيرها من أمراض القلب والشرايين فضلاً عنمشكلات فى الذاكرة وزيادة الوزن والعجز الجنسى والصداع.

وعن أنواع الاختناقالتى يتعرض لها الإنسان أوضحوا أنها ثلاثة هى الساد والمركزى والمختلط، وأن أكثرهاشيوعاً هو النوع الأول الذى ينجم عن انسداد ممر الهواء وأنه يحدث عادة عند تلفالأنسجة الناعمة فى مؤخرة الحلق.

وطبقاً لما ورد مؤخراً فى "مجلة أمراض الرئة الأوروبية"، أجريت دراسة على 300 مريضاً خلال سبع سنوات لمعرفة معاناتهم منالتنفس أثناء النوم بسبب الشخير، اتضح أنهم معرضون أكثر من غيرهم بخمسة مرات للإصابة بمشاكل فى القلب خاصة عضلة القلب أو انسداد الشرايين.

يذكر أن الإحصائيات تشير إلى أن نسبة المصابين بمرض الشخير قد تصل إلى 12% من الرجال والنساء والأطفال.

وكانت دراسة ألمانية حديثة قد أكدت أن الشخير العالي الذي يعاني منه الرجال اكثر من النساء، لا يعد أحد اسباب أمراض القلب والسكتات الدماغية واضطراب النوم وضعف التركيز فحسب، وإنما أحد أسباب المشاكل الجنسية .

فقد وجد الباحثون أن الذين يعانون الشخير يعانون من ضعف الرغبة الجنسية، ومن الضعفالجنسي اكثر من غيرهم ، فحوالى 50% من المعانين من اضطراب النوم بسبب الشخير يعانون في ذات الوقت من الضعف الجنسي.

واكتشف الباحثون أن الشخير يؤثر على القدرةالجنسية للرجال أكثر مما يؤثر على القدرة الجنسية للنساء ، وغالباً ما يعانى الرجالالبدناء من الشخير .

اما بخصوص شخير الأطفال ، توصل باحثون بمستشفى أطفال في سينسيناتي الأمريكي إلى أن الأطفال الذين يعاني والديهم من الشخير تزيداحتمالات إصابتهم به 3 أضعاف، ولكن خبراء بريطانيين رجحوا أن تكون العلاقة مرتبطةبالسمنة في الأسرة، وليست بالجينات الوراثية خاصة وأن 50 بالمئة من حالات الشخيرلها علاقة بالزيادة في الوزن.

وأوضحت الدراسة الأمريكية، التي أجريت على 681 أسرة، وجود علاقة بين الشخير والحساسية، حيث وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية تزيد إحتمالات إصابتهم بالشخير بمقدار الضعف عن غيرهم.
ومن جانبها، أكدت الدكتورة مانيندر كالرا رئيس الفريق البحثي أنه سيتم متابعة تطورالشخير لدى الأطفال مع تقدمهم في العمر.

وأشار البروفيسور جيم هورن مديرمركز لوبارا لبحوث النوم، إلي أنه من المحتمل وجود علاقة بين الشخير في الأسرة والسمنة فيها، حيث تبين أن نصف الذين يعانون من الشخير يعانون من السمنة.

وكانت دراسة حديثة قد أفادت بأن الأطفال أصحاب الشخير المرتفع إلى الدرجة التي تدفعهم إلي الاستيقاظ، يسجلون معدلات أقل في اختبارات النمو العقلي المعيارية، مشيرة إلي أن التعرض لدخان السجائر بطريقة غير مباشرة ربما يسهم في التأثيرات الضارة الخاصة بشخير الأطفال.

وحول ذلك، أشار الدكتور هاولي اي. مونتجمري-داونز من جامعة وست فرجينيا بمورجان تاون والدكتور ديفيد جوزال من جامعة لويسفيل في كنتاكي، إلي أن العلاقة بين مشكلات التنفس أثناء النوم ووظائف الإدراك لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة والأطفال في سن المدرسة "قد تم تعيينها الآن بوضوح" .
وخلص الباحثان إلي أن هذه الدراسة وغيرها تدعم بوضوح الحاجة إلي تحديدوتقييم الأطفال الصغار بواسطة عوامل الخطورة التي يسهل إدراكها بالنسبة لمشاكل التنفس أثناء النوم.

ولحل هذه المشكلة طور أطباء ألمان جهازاً جديداً لمعالجة مشكلة الشخير أثناء النوم، وهو جهاز بسيط للغاية ، تعتمد فكرته على تثبيت اللسان في قاع الفم بحيث لا يقترب من سقف الفم أثناء النوم.

ويعمل الجهاز الجديد على معالجة تلك المشكلة عن طريق تثبيت اللسان في قاع الفم بواسطة تفريغ الهواء ثم الابقاء على ذلك الوضع طوال ساعات النوم بحيث لا يرتفع اللسان كي يقترب من مؤخرة سقف الفم.
وأضاف الأطباء أن الجهاز أثبت فاعلية كبيرة حيث ساعد 7 من بين 10 مرضى على التخلص تماماً من مشكلة الشخير أثناء النوم، وهي المشكلة التي تعد واحدة من أهم المشاكل التى تؤثر سلبيا على الحياة الزوجية.
يذكر أن مشكلة الشخيرأثناء النوم قد تنجم عادةً عن الاهتزازات الارتجاحية التي تحدث بسبب اقتراب مؤخرة اللسان من سقف الفم.

 
اشار بحث حديث إلى وجود صلة قوية بين الشخير القوي والنوبات القلبية والجلطات الدماغية.
فقد قام علماء مجريون باجراء مقابلات مع اكثر من 12 ألف مريض، واستنتجوا ان من يشخر بقوة وبصوت عال معرض اكثر من غيره للاصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية.
وتضيف هذه المعطيات الجديدة، التي نشرت في الدورة الطبية "سليب" او النوم، إلى المعطيات والبحوث السابقة التي تقول بوجود صلة بين الشخير القوي وامراض القلب والشرايين.
يذكر انه على الرغم من ان معظم الناس يشخرون في فترة من فترات حياتهم، وان الشخير منتشر بين الاكثر وزنا، لكنن هناك نحو 40 في المئة من البالغين، ونحو 24 في المئة من البالغات ممن يصنفون على انهم مدمنو شخير.
واظهرت البحوث المجرية ان من يشخر بقوة يكون عرضة لامراض القلب بنسبة تقترب من 34 في المئة مقارنة بمن لا يشخر، في حين تزيد النسبة لتصل إلى نحو 67 في المئة بالنسبة للجلطات الدماغية.
ويقول الباحثون ان الشخير العالي الصوت وتوقفات التنفس يمكن ان تساعد المختصين على تشخيص تعرض هؤلاء لمخاطر صحية مستقبلا.
لكن بينت الارقام ان الشخير بين الرجال يبدأ في التقلص بعد ان يعبرون حاجز السبعين من العمر.

 

 الشخير "قد يكون وراثيا"

تزيد احتمالات إصابة الأطفال الذين يعاني والديهم من الشخير

قالت دراسة أمريكية إن الشخير قد يكون وراثيا، فقد توصل باحثون بمستشفى أطفال في سينسيناتي إلى أن الأطفال الذين يعاني والديهم من الشخير تزيد احتمالات إصابتهم به 3 أضعاف.
ولكن خبراء بريطانيين رجحوا أن تكون العلاقة مرتبطة بالسمنة في الأسرة وليست بالجينات الوراثية خاصة وأن 50 بالمئة من حالات الشخير لها علاقة بالزيادة في الوزن.
ورجحت الدراسة الأمريكية، التي أجريت على 681 أسرة ونشرت في صحيفة شيست، وجود علاقة بين الشخير والحساسية.
فقد وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية تزيد إحتمالات إصابتهم بالشخير بمقدار الضعف عن غيرهم.
وقالت الدكتورة مانيندر كالرا رئيسة فريق الباحثين:"سنواصل متابعة تطور
الشخير لدى الأطفال مع تقدمهم في العمر لنرى هل تتوقف أم تستمر أم تزيد كي نعرف الاجابات عن هذه الأسئلة".
وقال الباحثون إنه بالرغم من أن الشخير ينظر إليه عادة كنكتة إلا أنه قد يكون له نتائج خطيرة.
فقد ربطت دراسات سابقة بين الشخير ومشاكل سلوكية أو عقلية أو مرض القلب.
وقال البروفيسور جيم هورن مدير مركز لوبارا لبحوث النوم إنه من المحتمل وجود علاقة بين الشخير في الأسرة والسمنة فيها.
وأضاف قائلا :"إن نصف الذين يعانون من الشخير يعانون من السمنة ولعل ذلك وراء ظهور نتائج الدراسة الأمريكية".
 

 

سبع إلى ثماني ساعات يوميا معدل معتدل وصحي لنوم البالغين

 الأرق والشخير ليس من المشاكل الهينة
حذر طبيب بريطاني متخصص من المشاكل المترتبة على نقص النوم، والتي قال إنها قد تنتهي إلى بعض التعقيدات والمضاعفات المرضية السيئة في حال تركت دون معالجة.
ويقول الدكتور مارك بورتر، الذي استضافه جيرمي فاين في برنامجه في القناة الاذاعية الثانية في بي بي سي، إن هناك مجموعة من الحقائق التي يجب على الجميع الانتباه لها في قضية النوم. ويشير هذا الطبيب المختص إلى أن الكثير من الناس قد لا يعرفون هذه الحقائق الاساسية، وهي ما يؤدي بهم إلى اهمال الموضوع وعدم اعطائه الاهمية التي يستحق. ويبين الدكتور بورتر أن من ضمن هذه الامور مسألة ساعات النوم، التي تتنوع بين شخص وآخر، لكنها في العموم تبلغ معدل سبع ساعات ونصف لكل 24 ساعة بالنسبة للبالغين. لكن هذا المعدل فيه تباين شديد، إذ يحتاج الطفل الرضيع، كما هو معروف، إلى نحو 18 ساعة يوميا، في حين لا تزيد حاجة من بلغ من العمر 60 عاما أو أكثر إلى نحو ست ساعات ونصف.
ويؤكد الدكتور بورتر على أن المراهقين ليسوا بحاجة للنوم أكثر من البالغين كما قد يفهم، لكنهم في الغالب كسالى.
ويقول إن الحرمان من النوم الكافي يؤدي إلى مشاكل آنية واخرى مزمنة، فالاولى ربما تتمثل في الاجهاد والاعياء اثناء النهار، والحساسية والعصبية، وضعف الذاكرة، وتراجع القدرة على الحكم الصحيح، وقلة الجلادة الذهنية.
أما على المدى البعيد فيشدد الدكتور بورتر على أنها مشاكل ليست بالهينة، فهناك زيادة الوزن، والانكشاف على مخاطر القلق النفسي والتوتر، وتراجع القدرة على تحمل الآلام، وضعف جهاز المناعة، بل وربما التعرض لمشاكل السكري وارتفاع ضغط الدم.
متاعب الشخير
ويقول الدكتور بورتر إن من أهم الأسئلة التي يطرحها مرضاه عليه مشكلة الشخير، التي لا تقتصر فقط على الذي يضطر إلى سماعه، بل تشمل أيضا من يتسبب فيه.
ويشير إلى حالات الشخير المركبة، وهي شائعة، ليست محصورة في الانزعاج من الشخير فقط، بل تتعداه إلى تعريض من يعاني منه إلى تراجع معدلات الاوكسجين في الجسم.
ودعا الدكتور بورتر الجميع إلى الانتباه إلى اعراض الشخير العالي، التي قد لا يشعر بها النائم، ومنها الصداع في اوقات النهار، وتقلبات المزاج، والتي قد تؤدي، في حال عدم تشخيصها إلى زيادة مخاطر التعرض للذبحات الصدرية والجلطات الدماغية.
ويقول إن الشخير في العادة هو عرض لمرض آخر، وعلى من يعاني منه أن يبحث عن حالات مرضية مثل الضغط النفسي والقلق الشديد والكآبة، بدل اعتبارها مشكلة مستقلة قائمة بذاتها.

ويضيف أن تشخيص المشكلة التي تختفي وراء الشخير أفضل من البحث عن حلول سريعة هجومية مثل معالجة الشخير بالحبوب المنومة، والاستعاضة عنها بالمعالجات العشبية المفيدة.

العمر والنوم.. دراسة جديدة

 العلماء يؤكدون حقيقة قلة النوم مع تقدم العمر
قال علماء أمريكيون إنهم تمكنوا من اكتشاف صلة بين النوم والتقدم في العمر، وهي علاقة تتنوع وتختلف مع تقدم العمر والتأثير الحيوي للنوم عليه وكشفت الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة شيكاغو وجود تغيرات قوية وواضحة في أساليب وميول النوم عند الناس مع تقدم أعمارهم، وهي تغيرات تسهم مباشرة في العمليات البيولوجية التي تحدث في الجسم مع تقدم العمر وقام الباحثون بتجميع معطيات ومعلومات من دراسات كانت أجريت بين الأعوام 1985 و 1999 وشارك فيها 149 رجلا صحيحا تتراوح أعمارهم بين 16 وحتى 83 عاما

ووجد العلماء الأمريكيون أن حالات النوم تتدهور في مرحلتين من مراحل عمر الإنسان، الأولى بين 16 و 25 عاما والثانية بين 35 و 50 عاماً.
ويقولون إنه على الرغم من بقاء وقت النوم عند البالغين من الشباب السائرين نحو منتصف العمر على حاله، لوحظت تغيرات في طريقة نومهم , وتشير الدراسة إلى أن الشباب البالغين يكبرون في العمر أكثر عندما يقضون وقتا أقل من نومهم في المرحلة العميقة، أو المرحلة المسماة الموجة البطيئة.
ويتراجع النوم العميق من نحو 20 في المئة في ليالي النوم العادية عند من هم أقل من 25 عاما إلى قرابة خمسة في المئة عند من تزيد أعمارهم على 35 عاماً.
ويقول العلماء أن هذا أمر مهم حيويا لوجود انعكاسات له على إفرازات هرمون النمو عند الرجال، حيث يتراجع إفراز هذا الهرمون مع ارتفاع معدل النمو العميق. ومع وصول الشخص إلى عمر الخامسة والثلاثين يتراجع إفراز الهرمون بنسبة 75 في المئة.
وكانت دراسات سابقة قد ذكرت أن وجود خلل في إفراز هرمون النمو يمكن أن يؤدي إلى مرض السمنة وضمور العضلات وتراجع القدرة على القيام بالتمارين الرياضية، وغيرها من الفعاليات والنشاطات ومع بلوغ عمر الخامسة والأربعين يفقد أكثر الرجال، حسب الدراسة، معظم قدرتهم على التمتع بفترات أطول من مرحل النوم العميق.
تأثيرات هرمونية
وتقول الدكتورة ايفا فان كوتر، أستاذة الطب بجامعة شيكاغو واحد المساهمين في الدراسة، إن التغيرات التي تطرأ على أساليب ونزعات النوم ربما كانت عاملا مؤثرا على عملية إفراز الهرمونات عن الرجل واقترحت أن يتم إجراء اختبارات وتجارب طبية تطبيقية على رجال في منتصف العمر بهدف معالجة مشكلة تقلص إفراز الهرمونات في مراحل العمر المتقدم كالكهولة والشيخوخة، كما هو حال النساء عند توقف الطمث حيث يعطين علاجا بديلا لهرمون الاستروجين بعد ذلك فورا، وليس بعد عشرين عاماً.
وتضيف الدكتورة ايفا ان من حق الرجال أن يحصلوا على العلاج الملائم لموازنة حالة تراجع إفراز الهرمون خلال مرحلة العمر المحصورة بين 25 و 45 عاما وليس بعد عشرين أو ثلاثين عاما من ظهور الحالة.
كما بينت الدراسة أن معدلات النوم عند الناس تتراجع بمعدل سبعة وعشرين دقيقة لكل عشرة أعوام، وكلما زاد العمر زادت فترات اليقظة وسط النوم العادي واتسعت مددها، كما تتقلص مرحلة الأحلام، او التي تعرف علميا باسم مرحلة آر إي أم

شاركونا التجربة عبر الفيس بوك
 

اختيار جنس المولود

arbteb.com


- الضغط الحياتي .

2- الثياب : لأن الثياب الضيقة تقرب الخصيتين من الجسم فتزيد من حرارتهما و تقلل عندئذ من كمية الحيوانات المنوية و من نوعيتها .

3- نظافة المهبل.

4- التغذية : هناك علاقة وثيقة بين التغذية والخصوبة فإجراء حمية تنحيفية أو بذل مجهود رياضي كبير قد تكون من أسباب اضطرا بات المبيض و من جهة أخرى فإن زيادة كبرى في الوزن قد تؤدي إلى اضطرا بات في الدورة الدموية .

5- القهوة : إذا استهلكت القهوة بكمية معتدلة ازدادت حركة الحيوانات المنوية و بالتالي ازدادت خصوبة الرجل . و ليس للقهوة تأثير في خصوبة المرأة .

الدخان : الكحول المخدرات كلها مسؤولة عن انخفاض جودة السائل المنوي و المنويات عند الرجال .

6 - الأدوية إن بعض الأدوية يحدث اختلالا في ا لخصوبة مثل أدوية ارتفاع الضغط والقرحة و أدوية الكولسترول و القلق .


7- العمر تقل خصوبة المرأة تدريجيا حتى تنعدم بعد سن اليأس و كذلك عند الرجل نلاحظ ضعفا في نشاط الخصيتين مع التقدم بالعمر .

دور التغذية في تحديد الجنس :

المعادن في المأكولات : أربعة معادن موجودة في الطعام تلعب دورا أساسيا في تحديد جنس المولود هي :

الصوديوم البوتاسيوم الماغنيزيوم و الكالسيوم : لا نعرف بعد آلية عمل هذه المعادن في تحديد جنس المولود بشكل دقيق ، لكن ذكرت نظريات عديدة أن هذه المعادن تقوم بتعديل الافرازات المهبلية التي تصبح أكثر تقبلا لهذا النوع من الحيوانات المنوية أو ذاك ، أو بتعديل في سطح البويضة فتصبح أكثر تقبلا لأحد الحيوانات المنوية ، أو بتعديل في جهاز المناعة .

لكن وكما يبدو أن نسبة بعض المعادن إلى المعادن الأخرى هي التي تلعب دورا في تحديد جنس المولود ، أكثر من كمية كل معدن على حدة . إنها نسبة مجموع الصوديوم و البوتاسيوم إلى مجموع الكالسيوم و الماغنيزيوم . و هكذا كلما كانت النسبة عالية كلما زاد الحظ بإنجاب صبي . وللحصول على نسبة مرتفعة يكفي زيادة تغذية غنية بالصوديوم و البوتاسيوم أو تخفيف تغذية غنية بالكالسيوم و الماغنيزيوم .

النظام الغذائي الواجب إتباعه لإنجاب ذكر :

1-الحليب : ممنوع بكافة أشكاله كما تمنع الصلصات و الكر يما التي تحتوي على الحليب .

2-الألبان الطازجة : ممنوعة كافة أنواع الكريما واللبنة و الألبان .

3- الأجبان : ممنوعة كلها .

4-اللحوم : كل اللحوم مسموح بها مهما كانت الكمية .

5-الأسماك : كلها مسموح بها .

6- البيض : صفار البيض ممنوع أما البياض فمسموح .

7-الخضار و الفواكه : مسموح باستثناء السلق ، البقدونس ، الثوم ، السبانخ الفاصوليا الخضراء ، الصبار و الفريز والتوت البري .

و يحبذ بقوة الباذنجان ، الفطر، الملفوف ، البطاطا ، البندورة ، المشمش الأناناس ، الموز، البطيخ ، الدراق ، التفاح ، الأجاص، الخوخ .

النظام الغذائي الواجب إتباعه لإنجاب بنت :

1- الملح : ممنوع بكافة أشكاله .

2- الألبان و الحليب والأجبان الغير مملحة محبذة .

3- اللحوم والأسماك مسموح بها بحيث لا تتجاوز كميتها 120 غرام و أن لا تكون مملحة .

4- البيض :مسموح خصوصا صفار البيض .

5- الخضار مسموح تناول السلق والبقدونس و الملفوف خاصة الأخضر الثوم الفاصوليا الخضراء.

6- الحبوب : ممنوعة كلها الفول الفاصولياء البيضاء ، الحمص العدس .

7- الفواكه مسموح تناول التين الصبار التوت التفاح و العنب . .

مدة الحمية :

يجب أن تبدأ الحمية قبل شهر أو شهر و نصف من الموعد المقرر الحمل فيه، أو على الأكثر في بداية الدورة الشهرية السابقة على الموعد المذكور .إذا كانت عاداتك الغذائية تؤدي لا نجاب ولد من جنس معين وأنت ترغبين بولد من الجنس الآخر فسيحتاج جسمك إلى شهر إضافي لإحداث التغيرات المطلوبة .

طريقة حفظ الأطعمة :

إن تجفيف الأطعمة أو تمليحها محبذة في الحمية المتبعةلانجاب صبي لغناها بالصوديوم و البوتاسيوم .

ويفضل في هذه الحمية تناول الأطعمة الطازجة بدلا من المعلبة المعتمدة في الحمية لإنجاب البنات لغناها بالأملاح .

---------------------------
د.دارين مالك

شاركونا التجربة عبر الفيس بوك
 

دراسة: إمكانية علاج عمى الألوان بالجينات

arbteb.com



 


فقد تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من استعادة القدرة على رؤية الألوان لدى قرود بالغين ولدوا غير قادرين على التفرقة بين اللونين الأحمر والأخضر.

ونشرت دورية نايتشر العلمية تفاصيل الكشف العلمي الجديد الذي توصل إليه باحثون في جامعة واشنطن.

ويعتقد الخبراء أنه رغم الحاجة إلى اجراء المزيد من الأبحاث والدراسات، فإنهم قد يتمكنون قريبا من علاج المصابين بمرض عمى الألوان من البشر بنفس الطريقة.

ألوان كاملة

ولم يكن العلماء يعتقدون قبل ذلك أن من الممكن التعامل مع المخ البشري باستخدام الجينات العلاجية.

وكان من المعتقد أنه يمكن اضافة مراكز للإحساس بالألوان إلى المخ البشري فقط خلال المراحل الأولى من العمر عندما يكون المخ "لينا".

إلا أن البروفيسور جاي نيتز وفريقه تمكنوا من ادخال جينات علاجية إلى خلايا الإحساس بالضوء في مؤخرة العين عند الذكر البالغ من فصيلة معينة في القرود.
وتحتوي الجينات العلاجية على شفرة مميزة لمادة الحامض النووي (دي إن ايه) تمكن الخلايا الحساسة للضوء من التفرقة بين الأحمر والأخضر، وهو ما لا يتمكن منه ذكور القرود.

وقد أثبتت التجارب نجاح العلاج بالجينات. ويمتلك ذكور القرود حاليا حبيبات حساسة تمكنهم من التفرقة بين كل الألوان، والتفرقة بين الأخضر والأحمر كما تظهر التجارب التي ظهرت على شاشة الكومبيوتر.

وقد تلقت القرود علاجا خلال عامين، وظلت حالاتها مستقرة منذ ذلك الحين.

ومن المقرر أن يواصل فريق الأبحاث بقيادة الدكتور نيتز مراقبة القرود التي خضعت للعلاج لتقييم تأثير العلاج على المدى الطويل.

وهم يأملون في علاج مرضى عمى الألوان من البشر بنفس الطريقة.

ويحدث عمى الألوان في البشر أحيانا نتيجة لأمراض معينة مثل ضمور العضلات أو كمضاعفات لأدوية معينة.

ويقول الدكتور وينفريد أموكو، خبير أمراض العيون في جامعة نوتنجهام، إن هذا البحث قد يؤدي قريبا إلى إفادة نحو 7 في المائة من الذكور، و1 في المائة من الإناث من الذين ولدوا بمشاكل تتعلق بالتفرقة بين الألوان.

شاركونا التجربة عبر الفيس بوك
 

مليون زوج جزائري يبحث عن الإنجاب في المخابر الطبية

arbteb.com

 

بنوك للنطاف المجمدة ورجال يبحثون عن حيوانات منوية للبيع!

الشروق اون لاين 
image
البحث عن الإنجاب من المخابِر

زوجة عاقر تطلب استعارة بويضة من ضرتها بغرض الإنجاب

25 مليون سنتيم للإنجاب "الاصطناعي" بنسبة نجاح لا تتعدى 30 بالمائة

يعاني قرابة المليون من الأزواج الجزائريين من العقم أو مشاكل الخصوبة، في حين لا يقدر على إجراء عملية التلقيح الاصطناعي إلا القلة القليلة من العائلات التي تملك بعض الحلي، أو بعض العائلات التي تقضي أكثر من سنتين من اجل جمع المال اللازم لعملية قد تنجح وقد لا، لأن نسبة النجاح فيها لا تتجاوز 30 بالمائة في أحسن الأحوال.

  • كيف يقف الطب إلى جانب مرضى السرطان الذين يعالجون باستعمال الأشعة، ويمنحهم الأمل في الإنجاب مرة أخرى، وكيف يتم حفظ البويضات الملقحة لسنين طويلة وهي مجمدة في بنوك خاصة، نستعملها عندما نريد، وكيف يصل الحد بإمام يؤم الناس إلى السعي من اجل شراء حيوان منوي لأنه حرم زوجته من ابن أو بنت بسبب العقم، وكيف يستفسر رجل عن إمكانية استعمال بيضة زوجته الشابة وغرسها في رحم زوجته الأولى؟.. ورغم كل تلك الأموال التي تدفع من اجل أن يصبح الرجل أبا، ترفض مؤسسة الضمان الاجتماعي تعويض هؤلاء المرضى، في حين يتكفل الصندوق الاجتماعي العسكري تكفلا تاما بعمليات التلقيح.
  • من اجل تسليط الضوء على المحظور واللا محظور، في عمليات التلقيح، وما يعترض كل زوج يتمنى أن يكون أبا، وكسر هذه الطابوهات، حاولنا تسليط الضوء على نقاط الظل التي تلف بكل العملية.
  • إن عمليات الإخصاب المجهري وتكنولوجيا انتقاء خلايا البذور الذكرية والأنثوية السليمة تتطلب الدقة والحرص الشديد، وهي العملية التي تتم وفق نمطين من التلقيح، الأول داخلي، يتم بحقن بذرة الرجل في الموقع المناسب من رحم المرأة، حتى تلتقي النطفة التقاء طبيعيًّا بالبويضة، ويقع التلقيح بينهما، ثم العلوق في جدار الرحم، وهذا الأسلوب يلجأ إليه إذا كان في الزوج قصور لسبب ما.
  •  أما التلقيح الخارجي فتؤخذ بذرة من الزوج، وبويضة من مبيض الزوجة، فتوضعا في أنبوب اختبار، ويتم تلقيح نطفة الزوج بويضة زوجته في المخبر، ثم توضع البويضات المخصبة في حاضنات لفترة تتراوح بين 48 و72 ساعة إلى غاية الوصول إلى مرحلة الانقسام والتكاثر، ثم تنقل في الوقت المناسب من أنبوب الاختبار إلى رحم صاحبة البويضة، وفي النهاية تلد الزوجة، وهذا ما يسمى بطفل الأنبوب، ويلجأ إلى هذا الأسلوب، عندما تكون الزوجة عقيمًا، بسبب انسداد قناة فالوب التي تصل بين مبيضها ورحمها، وهما النوعان المسموح بهما من التلقيح الاصطناعي عندنا.
  • يقول "محمد": "تعرضت منذ أكثر من 6 سنوات إلى الإصابة بالحمى المالطية، نتيجة تناول حليب الماعز، وهو الأمر الذي أدخلني إلى مستشفى القطار قرابة شهر، عندها قال الأطباء إن هذا المرض قد يؤثر على الخصوبة لدي في المستقبل، وهو الأمر الذي حدث فعلا واكتشفته لاحقا، لقد تركت الحمى المالطية التي كنت أعاني منها آثارا مرضية على مستوى الخصوبة لدي، وأدت إلى إنتاج حيوان منوي ضعيف، لا يقدر على الصمود لوقت أطول، عمره قصير جدا يموت قبل الوصول إلى البويضة". 
  • ويضيف "طرقت كل الأبواب من اجل العلاج لكن دون جدوى، وبقي الحل الوحيد هو اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي، وفكرت أنا وزوجتي كثيرا، أخذنا قرارا بذلك، واخترنا عملية التلقيح خارج الرحم في المخبر، فقمت بعمليتين من اجل التلقيح الاصطناعي هنا بالجزائر لكن دون جدوى، ففي كل مرة تفشل العملية، وهو الأمر الذي كلفني أكثر من 500 ألف دينار.. بعدها قررت الذهاب إلى فرنسا، وهو ما حدث فعلا، قمت أنا وزوجتي بالعملية، ونجحت عملية التلقيح وحان وقت زرع البويضة داخل الرحم، لكن في هذه الفترة تعرضت زوجتي إلى وعكة صحية ومرضت لمدة زمنية طويلة، وهو الأمر الذي حال دون إتمام العملية وجعلها تتأخر لمدة سنة تقريبا، لكن في النهاية تمت عملية التلقيح وأنجبت زوجتي بنتا وهي في سن الثالثة من عمرها، ورغم مرض زوجتي فقد تم الاحتفاظ بالبيضة ملقحة حتى تعافت الزوجة وتم زرع البويضة في رحمها، بعد أكثر من سنة من عملية التلقيح".
  • ويقول الأمين العام لنقابة الصيادلة "إن العملية غير مضمونة، لأنها قد تنجح وقد لا تنجح، حيث تتعرض المرأة الى الإجهاض عندها يقولون لك إن زوجتك قامت بأشغال شاقة أو أنها قامت بحمل أشياء ثقيلة، وبالتالي مبررات تغطية فشل العملية كثيرة عندهم"، ففي فرنسا مثلا -يضيف قائلا- أن المريض يبقى 3 أيام تحت المراقبة، ثم يقترح عليه 10 أيام تبقى فيها المرأة تحت المراقبة الطبية في المستشفى، وإذا كان بإمكانه الدفع وظروفه المالية ميسورة يقترح عليه البقاء لمدة 3 أشهر، أما عندنا ففي اليوم الأول تذهب المريضة الى البيت.
  •  
  • العـــــلاج الكيميائي وحكاية تجميد النطف
  •  
  • يقول الدكتور بلماحي، وهو مختص في البيولوجيا من عيادة المولد بوهران " يتم تجميد أي نوع من الخلايا في الآزوت (النيتروجين)، 196 درجة مئوية أي 196 درجة مئوية تحت الصفر، ومن أهم أنواع الخلايا التي قام العلماء بتجميدها الخلايا الجذعية، والحيوانات المنوية والبويضات".
  • وعن تجميد البويضات وفائدتها قال ذات المتحدث "بعد تلقيح البويضة نقوم بتجميدها باستعمال تقنية منتشرة في الكثير من المراكز، وهي تحدث عند إنتاج أجنة متعدّدة في المختبر في آن واحد، ولكنها لا تزرع كلها في رحم المرأة، لأننا نستعمل اثنتين فقط، وبالتالي يتم تجميد الأجنة الزائدة لاستخدامها في حال عدم نجاح التجربة الأولى، كما يمكن استخدامها بعد سنوات عديدة إذا قرّرتْ المرأة إنجاب طفل آخر، وهي تقنية مهمة عندما تكون خيارات الخصوبة محدودة بسبب المرض أو الجراحة أو العلاج الكيميائي، لأن بعض أدوية السرطان تؤدي إلى اختفاء البويضات من المبيض، وهذا يتطلب حفظها لحين إتمام الشفاء ثم إعادة زرعها في وقت لاحق، وقد تمكن الأطباء من حفظ البويضات لفترات زمنية معينة، واستئصال المبيض قبل العلاج الكيميائي وحفظه ثم إعادة زرعه بعد إتمام الشفاء دون التأثير على كفاءة البويضات".
  • ويضيف الدكتور بلماحي "هذه التقنية مستعملة عندنا في عيادة المولد، فنحن نحتفظ بحوالي 70 عينة بين البويضات والحيوانات المنوية، بينها 56 حيوانا منويا، و14 بويضة ملقحة، وبأسعار معقولة، فتكلفة عملية التجميد هي في حدود 10 آلاف دينار لكل 5 سنوات، بمعنى أننا نقوم بالاحتفاظ بالبيضة أو الحيوان المنوي لمدة 5 سنوات مقابل مليون سنتيم"، في حين تقوم عيادة الفارابي بعمليات التجميد مجانا وبدون مقابل كما يقول الدكتور حماري.
  • وهو الأمر الذي يؤكده الدكتور حابل من عيادة البرج بالعاصمة أن "ما بقي من بويضات يتم تجميدها وحفظها وفق شروط مخبريه دقيقة لمدة قد تصل إلى 10 سنوات، مع الحرص على عدم تلف هذه البويضات بتوفير درجة الحرارة اللازمة لذلك، وهذا باعتماد مجموعة من الإجراءات تتمثل في عشر خطوات نقوم بها من اجل عدم الخلط والوقوع في الخطأ".
  •   وعن التخوفات من اختلاط النسب في حالة حدوث خطأ وتمت عملية التلقيح من غير مني الزوج قال الدكتور حابل "إن هذا الأمر مستبعد نتيجة الإجراءات الوقائية المعمول بها".
  • وعن الإجراءات اللازمة التي تتبع في حالة الطلاق أو وفاة احد الزوجين، وهو الأمر الذي يستدعي استرجاع البيضة من طرف الزوجة أو الزوج أو استرجاع الحيوان المنوي من طرف الزوج، يقول الدكتور بلماحي "إن العملية تتم بحضور الطرفين الزوج والزوجة، وتتم عملية التجميد بحضور الزوج والزوجة ومعهم عقد الزواج، حيث يتم إبرام العقد بينهما وبين العيادة من اجل تجميد البويضة أو من اجل تجميد الحيوان المنوي، مع الإشارة إلى إلزامية التبليغ من احد الاطارف أثناء حدوث مثل هذه الحالات، وهذا لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وإتلاف البويضة بالنسبة للمرأة، أو اخذ الحيوان المنوي بالنسبة للرجل".
  •  
  • نطف للبيع.. ما يجوز وما لا يجوز
  •  
  • ويضيف ذات المتحدث "إننا نتلقى طلبات كثيرة من الرجال خصوصا، يستفسرون عن إمكانية شراء حيوان منوي، وأحيانا يطلبون شراء بويضة"، ويضيف "هناك ظاهرة غريبة حدثت معنا في العيادة حيث جاءنا رجل عقيم يريد شراء حيوان منوي، فقلنا له إن الأمر محرم إلى جانب انه ممنوع ويعاقب عليه القانون، فراح يفتي لنا بأنه في حاجة ماسة لهذا، وهو في حالة نفسية متدهورة، لنكتشف فيما بعد أن الرجل إمام بأحد المساجد يؤم الناس ويقيم الصلاة بهم خمس مرات في اليوم".
  • أما الحالة التي أذهلت الجميع فهي "قصة رجل متزوج من امرأتين، الأولى كبيرة في السن تعاني من عقم لمدة طويلة، ولأنه يحبها وأراد أن تنجب له طفلا، تزوج من فتاة شابة، ودود ولود، كما يقول، جاء إلى العيادة يستفسر عن إمكانية أن تتبرع زوجته الشابة ببيضة لزوجته الأولى، ويريد منا أن نحقق له حلمه، بأن نأخذ بويضة من زوجته الشابة ونقوم بتلقيحها مجهريا في المخبر بحيوان منوي منه، ثم نعيد زرعها في رحم زوجته الأولى، ومن هنا تلد له الزوجة الأولى".
  • ومن الأساليب المعتمدة في التلقيح في بعض الدول، يقول صاحب عيادة البرج بالعاصمة:
  • 1- أخذ نطفة من رجل، وتحقن في الموقع المناسب من زوجة رجل آخر، ويلجأ إلى هذا الأسلوب، حين يكون الزوج عقيمًا، فيأخذون النطفة الذكرية من غيره.
  • 2- إجراء تلقيح خارجي في أنبوب الاختبار، بين نطفة مأخوذة من زوج، وبويضة مأخوذة من مبيض امرأة، ليست زوجته (يسمونها متبرعة) ثم تزرع اللقيحة في رحم زوجته، ويلجؤون إلى هذا الأسلوب، عندما يكون مبيض الزوجة مستأصلاً أو معطلاً، ولكن رحمها سليم قابل لعلوق اللقيحة فيه.
  • 3- إجراء تلقيح خارجي في أنبوب اختبار، بين نطفة رجل وبويضة من امرأة، ليست زوجة له (يسمونهما متبرعين)، ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة أخرى متزوجة، ويلجؤون إلى ذلك، حينما تكون المرأة المتزوجة- التي زرعت اللقيحة فيها- عقيمًا، بسبب تعطل مبيضها، لكن رحمها سليم، وزوجها أيضًا عقيم ويريدان ولدًا.
  • 4- إجراء تلقيح خارجي في وعاء الاختبار، بين بذرتي زوجين، ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة تتطوع بحملها، ويلجؤون إلى ذلك حين تكون الزوجة غير قادرة على الحمل، لسبب في رحمها، ولكن مبيضها سليم منتج، فتتطوع امرأة أخرى بالحمل عنها.
  •  
  • القانون يجرم كل عمليات التلقيح بوجود متبرعين
  •  
  • مما سبق بيانه من الأساليب التلقيح الاصطناعي، ما عدا زرع البذور الذكرية للرجل داخل رحم الزوجة، أو تلقيح بيضة الزوجة مع البذرة الذكرية للزوج في المخبر ثم إعادة البويضة الملقحة إلى رحم الأم الزوجة، ما عدا هذا فالقانون يجرم كل عمليات التلقيح الأخرى، ولا مجال لإباحة شيء منها، لأن البذرتين الذكرية والأنثوية فيها، ليستا من زوجين، وهي عمليات محرمة شرعا وممنوعة قانونا، وهو ما يعني صراحة أن التلقيح في رحم غير رحم الزوجة عمل غير مشروع، وهو الأمر الذي فصل فيه قانون الأسرة في المادة 45 مكرر من قانون الأسرة التي تنص على انه يجوز للزوجين اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي، شروط أن يكون الزواج شرعيا، وأن يكون التلقيح برضا الزوجين وأثناء حياتهما، وأن يتم بمني الزوج وبويضة رحم الزوجة دون غيرهما، مع الإشارة انه لا يجوز اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي باستعمال الأم البديلة.
  •  
  • الضمان الاجتماعي يقصى 850 ألف مريض
  •  
  • يقول الدكتور بلماحي "نحن نعالج 350 حالة سنويا، ونستعمل التقنية البلجيكية وهي تقنية متطورة وهي الأحسن في هذا المجال، ومعروفة في العالم، استطعنا تحقيق تطور ملحوظ في رفع نسبة النجاح إلى 35 بالمائة"، ويضيف أن العلاج بالهرمونات يختلف من امرأة إلى أخرى، يخضع إلى درجة الاستجابة للدواء، فقد يظهر أثره عند بعض النساء خلال الأسبوع الأول وعند البعض الآخر خلال 10 أيام أو أسبوعين، وبالتالي فإن تكلفة هذه الأدوية تتراوح بين 8 إلى 15 مليون سنتيم.
  • أما الدكتور حمَاري من عيادة الفارابي بعنابة، فيقول إن عيادة الفارابي تجري وحدها أكثر من 600 عملية تلقيح عن طريق الأنبوب خلال السنة، نحقق فيها نسبة نجاح في حدود 30 بالمائة، وهو ما يساوي 150 حالة نجاح بينها حالتين توأم، وعن نسبة النجاح بشكل عام فهي في حدود 26 آلى 30 بالمائة.
  • وعن تكاليف العملية يقول الدكتور حابل صاحب عيادة البرج بالعاصمة إن تكاليف هذه العملية في الجزائر هي بين 200 ألف دينار و250 ألف دينار، بما فيها الحقن التي تستعملها قبل العملية، أي عملية اخذ البويضات من رحم الأم، وهي الحقن التي يوصى باستعمالها من اجل رفع نسبة الخصوبة لدى المرأة قبل نزع البويضة، وبالمقارنة بتكاليف العلاج خارج الوطن وبالضبط في الدول المجاورة مثل تونس، فإن تكاليف العملية تصل إلى ضعف التكاليف المجودة عندنا وهي حوالي 4 آلاف اورو، أما في فرنسا فإن تكاليف العملية تصل إلى حدود 6 آلاف اورو.
  • وإذا كانت عيادة فريال بباب الزوار، والبرج ببرج الكيفان، وابن رشد بقسنطينة، والفرابي بعنابة، وعيادة المولد، ومخزن الإسرار بوهران، كلها جميعا لا تعالج في أحسن الأحوال 3 آلاف زوج، فإن هذا الرقم لا يشكل شيئا اذا كان 2.5 بالمائة من الأزواج الجزائريين مصابين بالعقم ويعانون مشكل الخصوبة حسب تصريحات سابقة لرئيس مصلحة طب النساء والتوليد بمستشفى نفيسة حمود "بارني" سابقا بحسين داي ورئيس الجمعية الجزائرية لأطباء النساء والتوليد البروفيسور بوزكريني لـ "الشروق"، وهو ما يعني أن هناك حوالي 850 ألف زوج يعاني العقم في الجزائر، وهو رقم كبير جدا بالمقارنة مع عدد الأزواج الذين تتم معالجتهم سنويا.
  • إلى جانب هذا العجز المسجل في العلاج، فإن عدم توفر الأدوية الخاصة بمثل هذه العمليات رغم توفرها في كل من المغرب وتونس، انشغال تم نقله الى الصيادلة في هذا البلد، حول الإمكانيات التي يمكن أن يوفرها الصيادلة الخواص فيما يتعلق بتوفير الدواء الخاص بمثل هذه العمليات، والتجهيزات اللازمة الى مثل هكذا عمليات، وعلى لسان الأمين العام لنقابة الصيادلة، الذي يؤكد على أن التلقيح الاصطناعي ليس له أهمية في منظومة الضمان الاجتماعي، لا شيء يعوض لا العلاج القبلي لعملية التلقيح ولا عملية التلقيح في حد ذاتها، والاستثمار في هذا المجال استثمار كبير يتطلب إمكانات مالية ضخمة، بالمقارنة مع السوق الداخلية الصغيرة والمحدودة، وهو ما يجعل الاستثمار في هذا المجال أمرا صعبا إن لم نقل مستحيلا.
  • وفي هذا الإطار يقول الدكتور بلماحي وكل المختصين الذين تحدثنا إليهم إن الضمان الاجتماعي لا يعوض إلا 80 بالمائة من العلاج، وأحيانا لا يعوض شيئا، وعندما تتجاوز المرأة 42 سنة فإن مؤسسة الضمان ترفض دراسة الملف، مع العلم أن الصندوق الاجتماعي العسكري يتكفل تكفلا تاما بهذه العمليات ويعوضها بنسبة 100 بالمائة، ويتساءل الجميع لماذا هذا الكيل بمكيالين فالكل يدفع أقساط التأمين.

 


شاركونا التجربة عبر الفيس بوك
 

مخابر أمريكية وبنوك يهودية أطلقت فيروس الأنفلونزا لتسويق لقاح قاتل

arbteb.com

صحفية نمساوية تتهم أوباما ومجموعة قوى وشخصيات دولية باستعمال أسلحة بيوتكنولوجية وتكشف.. مخابر أمريكية وبنوك يهودية أطلقت فيروس الأنفلونزا لتسويق لقاح قاتل

فجرت الصحفية النمساوية المتخصصة في الشؤون العلمية، يان بيرغرمايستر، واحدة من أخطر القضايا العالمية الراهنة، أو ما صار يعرف بأنفلونزا الخنازير، التي غزت بلدان العالم في ظرف قياسي، واعتبرتها مؤامرة يقودها سياسيون ورجال مال ومخابر لصناعة الأدوية.

 

الصحافية النمساوية في شكوى أودعتها لدى مصالح مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (آف بي آي)، ضد كل من المنظمة العالمية للصحة، وهيئة الأمم المتحدة، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومجموعة من اللوبي اليهودي المسيطر على أكبر البنوك العالمية، وهم ديفيد روتشيلد، وديفيد روكفيلر، وجورج سوروس، إضافة إلى شكوى أخرى ضد المستشار النمساوي، فينر فايمان، وهي توجد حاليا قيد التحقيق.

 

والتهمة حسب المحققة العلمية، هي التحضير لارتكاب إبادة جماعية، وهي الشكوى التي تزامنت أيضا مع شكاوى أخرى رفعت في أبريل/ نيسان الماضي ضد  شركات الأدوية "باكستر" و"أفير جرين هيلز وتكنولوجي"، والتي ترى الصحفية أنها مسؤولة عن إنتاج لقاح ضد مرض أنفلونزا الطيور، من شأنه أن يتسبب في حدوث وباء عالمي، من أجل البحث عن الثراء في نفس الوقت.

 

وترفع الصحفية في شكواها جملة من المبررات تراها موضوعية، تتمثل في كون المتهمين ارتكبوا ما أسمته "الإرهاب البيولوجي"، ما دفعها لاعتبارهم "يشكلون جزءا من "عصابة دولية" تمتهن الأعمال الإجرامية، من خلال انتاج وتطوير وتخزين اللقاح الموجه ضد أنفلونزا، بغرض استخدامه كـ "أسلحة بيولوجية" للقضاء على سكان الكرة الأرضية من أجل تحقيق أرباح مادية".

 

واعتبرت بيرغر مايستر  "انفلونزا الخنازير" مجرد "ذريعة"، واتهمت من أوردت اسماءهم في الشكوى، بالتآمر والتحضير للقتل الجماعي لسكان الأرض، من خلال فرض التطعيم الإجباري على البشر، على غرار ما يحدث في الولايات الأمريكية، انطلاقا من يقينها بأن "فرض هذه اللقاحات بشكل متعمد على البشر، يتسبب في أمراض قاتلة"، ما دفعها إلى تكييف هذا الفعل على أنه انتهاك مباشر لحقوق الإنسان، والشروع في استخدام "أسلحة البيوتكنولوجية".

 

ومن هذا المنطلق ترى يان بيرغرمايستر في عريضة الشكوى، أن مثل هذه الأفعال لا يمكن تصنيفها إلا في خانة "الإرهاب والخيانة العظمى".

 

وتحول موضوع هذه الشكوى، إلى قضية حقيقية رفعتها منظمات حقوقية ومهنية في مختلف دول العالم، وفي مقدمتها "جمعية آس أو آس عدالة وحقوق الإنسان" الفرنسية، التي سارعت بدورها إلى المطالبة بفتح "تحقيق جنائي بهدف منع وقوع أزمة صحية خطيرة". وشددت على ضرورة وضع حد للتطعيم واسع النطاق المخطط للشروع فيه بداية من فصل الخريف الجاري.

 

ولم تتوقف جمعية "آس أو آس عدالة وحقوق الإنسان" الفرنسية، عند هذا المطلب، بل تقدمت بشكوى لدى المدعي العام بمحكمة نيس (جنوب شرق فرنسا)، بالموازاة مع رسالة وجهتها للرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي.

 


الشروق أون لاين

شاركونا التجربة عبر الفيس بوك
 

اليانسون الصيني وليس البلدي لمقاومة انفلونزا الخنازير

arbteb.com

الأردن.."الغذاء والدواء": اليانسون الصيني وليس العادي لمقاومة أنفلونزا الخنازير.. وتحذر من نوعية يابانية قاتلة شديدة السمية

جاء في نشرة توضيحية أرسلتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووصل "الحقيقة الدولية" نسخة منها حول استخدام نبات اليانسون في علاج أنفلونزا الخنازير، أنه شاع في الآونة الأخيرة التحدث عن وباء أنفلونزا الخنازير ومدى استخدام اليانسون العادي في معالجته ونظرا للخلط الذي بدا  كان لابد من التوضيح:

 

 أن نبات اليانسون المقصود والمستخدم بمعالجة هذا المرض هو اليانسون النجمي أو الصيني وليس نبات اليانسون العادي.

 

وفيما يلي التوضيح بين النوعين:

 

اليانسون العادي

الاسم باللغة اللاتينية: Pimpinella Anisum وهو من الفصيلة المظلية

هو نبات عشبي ينمو بشكل عفوي في بلاد الشرق الاوسط ومختلف المناطق ذات المناخ الحار.

القسم المستعمل منه: الثمار

وتتألف ثمرة اليانسون العادي من :ماء ,مواد معدنية,مواد بروتيدية,.. وزيت عطري هو الانيتول.

 

استعمالاته: فهي كثيرة فهو  يمنع حدوث التخمرات المعوية ،مسكن للمغص، طارد للريح، مضاد تشنج، مشهي، طارد للبلغم والسعال، مهضم ويدخل في صناعة الحلويات والفطائر.. كما أنه يستخدم في تركيب بعض معاجين الاسنان والشامبو وفي تحضير العطور.. حتى أن ما يتبقى من اليانسون بعداستخلاص العطر منه يستخدم في تغذية الحيوانات.

 

أما بالنسبة لليانسون النجمي أو الصيني واسمه باللغة اللاتينيةIllicium verum وهو من الفصيلة المنغولية، وينمو على شكل شجرة خضراء دائما ذات مظهر هرمي  إزهارها بيضاء مصفرة وأوراقها كاملة تنمو في بلاد الصين والهند.

 

القسم المستعمل : الثمار

والثمرة هنا تتألف من 8-12 جراب أو (خباء)بحيث يبلغ طول الخباء الواحد(1.5-1.7سم)وتلتصق الاخبية مع بعضها البعض من احدى نهاياتها بينما تبقى النهايات الاخرى لها حرة على شكل نجمي (ومن هنا كانت التسمية بالنجمي)وتتألف الثمرة من : ماء.مواد معدنية،موادسكرية وحموض عضوية أشهرها:-حمض الكينا وحمض الشيكيمي Acide Shikimique  وهو عبارة عن Trihydozy-tetra hydro benzoiqueوالذي تنبهت بعض شركات الادوية لاهمية هذا الحمض  وقامت بانتاج عقار يتضمنه وهو عقار (التاميفلو(Tamiflu

والذي يستخدم حاليا في مقاومة انتشار هذا المرض الوبائي، وهنا لابد من الاشارة الى أن هذا النوع اي(اليانسون النجمي أو الصيني)هو عرضة للغش باليانسون النجمي الياباني  Illicium Japonicumوالتي ثماره هي ثمار شديدة السمية وذلك لاحتوائها على مادة  Hananomin

منقول
الحقيقة

شاركونا التجربة عبر الفيس بوك
 

لا تأخذ مطعوم انفلونزا الخنازير

arbteb.com

نظرا للخوف المنتشر في دولنا العربية حول انفلونزا الخنازير تمت ترجمة هذه المقالات المختلفة ومقاطع الفيديو الى اللغة العربية... 
فبعد أن وعى الغرب حول حقيقة هذا الفايروس والأهداف المالية وراء لقاحاته دون أدنى اكتراث بحياة البشر ولم "تنطلي الكذبة عليهم " يتم الآن بث الذعر في وسائلنا الإعلامية بأنواعها ليتم رمي التطعيمات لدينا بأسرع وأسهل طريقة...

   
اذا ظللت تكرر كذبة ما بما يكفي.. وكلما كانت الكذبة أكبر، في النهاية سيبدأ الناس بتصديقها...
 
 
 
إن انفلونزا الخنازير ليست إلا "موّال" آخر من المحاولة لنشر الذعر والفوضى  بين السكان والمحاولة لإجبارهم على التطعيم، الذي ينبغي على كل شخص أن يعلم باحتوائه على الزئبق الذي يدمر جهازك العصبي. والزئبق وبلا أدنى شك أحد أكثر المواد سمية التي من الممكن أن تضعها في الجسم البشري، فهو معدن ثقيل معروف بتسببه لاضطرابات عصبية منها التوحد والخرف وحتى مرض الزاهايمر. كما أن الزئبق يتجمع في خلايا الجسم البشري ولا يمكن إزالته بسهوله، ولهذا فحتى الكميات الضئيلة منه قد تتجمع مع مرور الوقت لتصل إلى الحد الذي يهدد صحة الإنسان.
 
 
 
لقد تم فضح شركة باكسترBaxter، وهم المصنعون للقاحات انفلونزا الخنازير، والكشف عن وضعهم لبكتيريا حية من فيروس انفلونزا الطيور في لقاحات انفلونزا الخنازير ! وجعل الناس عرضة للمرض والموت أكثر وذلك بمساعدة منظمة الصحة العالمية WHO !!!
 
لا تاخذ التطعيمات ! إلا في حال أردت وضع حد لحياتك و تدمير جهاز المناعة لديك والتعرض لكل أعراضه الجانبية...! إذا كنت إنسانا مسؤولا وواعيا وليس آلة لا تستطيع التفكير بنفسك والنظر بعين فاحصة للأمور فابحث أكثر حول الموضوع وستصل إلى حقيقة هذا التطعيم وكونه ليس إلا خداع إجرامي وكذبة كبيرة لا ينبغي لها أن تدخل إلى جسد أي إنسان حي...
 
 
 
 
 
 
تحذير آخر يفجعنا حول لقاح (تطعيم) انفلونزا الخنازير
 
لقد تم الإثبات بأن لقاح انفلونزا الخنازير الذي يتوقع طرحه في شهر أكتوبر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. فوفقا لمتخصص ألماني بأمراض الرئة فإن اللقاح او التطعيم يحتوي على خلايا سرطانية من الحيوانات.
 
ولهذا فقد أثار هذا الموضوع التساؤلات حول ما إذا كان حقن الجسد البشري بمثل هذا الخلايا السرطانية قد يزيد من خطر إصابة البشر بالسرطان! بالإضافة إلى المخاوف الجادة لدى العامة حول ما إذا كان هذا اللقاح الذي تم طرحه للسوق بسرعة كبيرة دون التجارب اللازمة ومقاييس السلامة اللازمة فعلا آمن وفعال أم لا...
 
  
 
 
 

وقد أضاف الدكتور الألماني د. ودارج "إنها تجارة كبيرة للصناعة الدوائية، فانفلونزا الخنازير لا تختلف كثيرا عن الانفلونزا العادية، على العكس تماما، إذا نظرت إلى عدد الحالات فإنها لا شيء مقارنة بموسم الانفلونزا العادية." و لا تسبب إلا العوارض العادية للانفلونزا ولا تستلزم إلا بضعة أيام من الراحة.
 
  
كما يقول الباحث د. بلايلوك بأن لقاح انفلونزا الخنازير لشركة باكستر، الذي يسمى Celvapan ، يحتوي على خلايا من القردة الأفريقية الخضراء والذي تم تورطه من قبل بنقل العديد من لقاحات ملوثة بفايروسات أخرى مثل فايروس HIV.
 
 
 
كما نود أن ننوه إلى أن الأعداد المهولة التي تذكرها منظمة الصحة العالمية WHO حول إصابات انفلونزا الخنازير ليست دقيقة.. فالحقيقة شيء آخر تماما
 
لماذا؟
 
لأن بعض الدول مثل بريطانيا تسجل الآن أي حالة وجميع حالات الانفلونز على انها انفلونزا خنازير.. وذلك اعتمادا على استفتاءات تقوم بها على الانترنت لا أكثر !!! فلا عجب إن كانت أغلب هذه الحالات مجرد انفلونزا عادية.
 
 
 
ولكن الخبر المفرح في الأمر هو الوعي الذي بدأ ينتشر بين الناس.. فوفقا لبحث تم إصداره في المجلة الطبية البريطانية من 25 أغسطس فإن أكثر من 50% من الأطباء والممرضات في المستشفيات العامة سيرفضون لقاح H1N1 بسبب قلقهم من أعراضه الجانبية وشكوكهم حيال فعاليته..
 
ووفقا لاستطلاع أجرته قناة فوكس للأخبار فإن أغلب الأمريكيين اليوم موقنون من أن اللقاح يعد أكثر خطورة من فايروس انفلونزا الخنازير نفسه!
 
 
 

 

 
 
 
 
 
إن هذا أمر في غاية الاهمية ونتمنى بأن يصل إلى الجميع بأقصى سرعة ممكنة،
 
إذا كان هناك شيء مفيد حقيقة تود القيام به لحماية نفسك وعائلتك في الأشهر القادمة فلا تأخذ تطعيم انفلونزا الخنازير...
 
لا تأخذ التطعيم.. لا تأخذ التطعيم
 
أخبر كل من تستطيع إخبارهم من البشر لا تأخذوا التطعيم ... ابحثوا عن الموضوع على الانترنت، ادخلوا على الموقع التالي باللغة الانجليزية...
 
 
 لتروا التهم الموجهة ضد الجهات والمنظمات المعنية..
 
 
 
وهذه هي الفكرة، فهم يريدون تقليل الانفجار السكاني المتزايد في العالم بطريقة جماعية وسريعة كما يريدون الوصول إلى داخل الجسم البشري للتحكم فيه عقليا وعاطفيا وجسديا... وهذا ما يبرر هذا الانفجار الهائل للتطعيمات للأطفال في السنوات الأخيرة فهناك أكثر من 25 تطعيما وذلك فقط قبل بلوغ السنة الثانية من العمر للطفل في أمريكا وبريطانيا ومناطق أخرى من العالم ! إن هذا يعد صبا متدفقا من المواد  إلى داخل جهاز مناعة مازال في طور الظهور والتكون، فهذا الجهاز المناعي في بداية نموه وتطوره وأنت في سنتيه الأولتين تقول له " تفضل وخذ هذا!"
 
 
 
جميعنا نمتلك جهازا عظيما للدفاع في أجسادنا يسمى جهاز المناعة، وعندما يكون جهاز المناعة قويا وفي كامل نشاطه وفعاليته فإنه يبقينا بصحة جيدة ويتخلص من أي هجوم غريب أو دخيل على الجسم، ولكن إذا أضعفت جهاز المناعة أو أعقته عن القيام بوظائفه طبيعيا وأضعفته لبقية العمر برميك لكل تلك المواد فيه عندها تفتح المجال للبشر بأن يتعرضوا للأمراض والقتل بأمور يستطيع الجهاز المناعي في حالته الطبيعية أن يتعامل معها بسهولة !
 
 
 
هناك حرب على جهاز المناعة البشري وذلك لأنه بإضعافه نضعف نحن،، وعيشنا لفترة طويلة لا يعتبر أمرا جيدا بالنسبة لجهات ومنظمات معينة... إنهم يستهدفون الأطفال من سن مبكرة جدا من جهة ومن جهة أخرى الحد من الانفجار السكاني هو الهدف.. أنا لا أقول أبدا بأن التطعيم سيقتل هذه الكميات المهولة من البشر بين ليلة وضحاها ولكن تأثيرات هذا التطعيم سوف تظهر ظهورا جليا وواضحا مع تقدم البشرية في الفترات القادمة وبعدة طرق..
 
 
 
ستكون هناك تأثيرات بعدة أشكال فالجسم عبارة عن كائن كهروكيميائي ويحتوي على توازن كهروكيميائي نسميه الصحة.. ولكن عندما تخل هذا التوازن بإضافة المواد الكيميائية ومصادر كهرومغناطيسية فأنت عندها تؤثر على فعاليته فلا يعود يعمل عقليا او عاطفيا او جسديا بطريقة سليمة.. وإذا نظرت إلى هذا الكم من الكيميائيات خاصة على الأطفال في الطعام والشراب والمشروبات الغازية والهواتف النقالة وكل تلك الأمور ذات التأثير الكهرومغناطيسي فإنك ترى المدى الذي وصل إليه الهجوم على الإنسانية أجمع..
 
هناك حرب على عقول أطفالنا.. حرب على جهاز المناعة لديهم.. حرب على التوازن العاطفي لديهم والأمر موصول ومرتبط بجميع تلك الجوانب من الطعام والشراب والتطعيمات والأدوية الطبية فهم يخترعون الأمراض.. ويوجدون المشكلة لتظهر ردة الفعل ومن ثم يأتون بالحل وهو الأمر الذي يريدونه من البداية...
 
 
 
لقد كان هناك في عام 1976 نفس البلبلة حول فايروس انفلونزا الخنازير.. وتم ظهور نفس الإعلانات المخيفة لبث الرعب في نفوس البشر. وهذا بالضبط ما يحدث اليوم، وهو أساس كل ما يدور حولنا الآن، التلاعب بعقلية الإنسان، التحكم بإدراكه لكل شيء.. لأن إدراكنا هو ما يقود إلى تصرفاتنا وأفعالنا وإذا أردت التحكم بأفعال أحد ما فعليك التحكم بإدراكه! والإدراك الذي يريدون وضع الناس فيه هو المزيد والمزيد من الخطر لأنك متى ما أشعرت الإنسان بالخوف من شيء ما فإنه سيبحث في خارج نفسه عن أحد أو شيء ليحميهم من هذا الخوف الذي تم خداعهم به.. ولذلك ازرع فيهم الخوف من انفلونزا الخنازير ليقولوا حسنا، انقذنا من انفلونزا الخنازير.. عندها سيقولون حسنا "مد لنا ذراعك!" "مد ذراع طفلك!" وترتعب أنت وتسحب طفلك مذعورا "بلى بلى يا عزيزي ينبغي أن تأخذ التطعيم، فانفلونزا الخنازير قادم!"
 
 
 
كل ما عليك فعله لترى الحقيقة هي أن تدخل الانترنت وتبحث عن مؤامرة انفلونزا الخنازير عام 1976 أو مشاهدة مقطع الفيديو حول الدعايات التي نشرت آنذاك لإرعاب الناس من أجل التطعيم ورؤية العواقب الوخيمة التي عانى منها الكثير ممن تلقوا اللقاحات او التطعيمات..
 
 
 
الحقيقة هي أنهم يقومون بتجاربهم العديدة لأمر كبير قادم في المستقبل ولكنهم قبل أن يصلوا إليه يقومون بتجارب بسيطة ليروا كيفية الوصول إلى هدفهم وذلك بالتدريج، وما يبحثون عنه هو مالذي سيقوم به الناس.. مالذي سيتمسك به الناس.. ماهي ردة الفعل التي ستكون لدى الناس...
  
 
  
ما يمكنك فعله للوقاية من الانفلونزا
 
 
 
إن أكثر من نصف الأطفال الذين أخذوا عقار انفلونزا الخنازير في أمريكا للتجارب يعانون من عدة عوارض جانبية منها الغثيان ومشاكل في النوم وآلام في المعدة، بالإضافة إلى معاناة حوالي طفل من كل خمسة أطفال من عوارض جانبية عصبية ونفسية مثل فقدان القدرة على التفكير بوضوح والكوابيس و"التصرف بغرابة"...
 
وإضافة لهذه العوارض الخطيرة وكل ما ذكر فإنه يوجد دلائل متزايدة حول مقاومة المرض للدواء.. فلم المخاطرة !
 
 
 
ولكن الحل سهل فالأمر لا يستدعي القلق والذعر الذي نعيشه.. فهناك خطوات بسيطة يمكنها أن تساعدك كثيرا في الوقاية من جميع الأمراض المعدية وذلك بتقوية مناعتك ومكافحة جميع أنواع فايروسات الانفلونزا. فضلا الق نظرة عليها وشارك بها من حولك.
 
 
  
· خذ كفايتك من فيتامين د وبصورة طبيعية، وكما نعلم فإن أهم وأكبر مصدر لفيتامين د هي الشمس. إن التعرض لأشعة الشمس واستنشاق الهواء الطبيعي والاقتراب من الطبيعة عموما كفيل بتحفيز خلايا جسدك لمحاربة الأمراض.
 
· تجنب السكر والأطعمة المعلبة. فالسكر يضعف من يضعف وظائف جهازك المناعي بسرعة كبيرة.
 
· خذ قسطا كافيا من الراحة والاسترخاء. فإذا كان جسدك مرهقا بالكامل سيكون من الصعب عليه مكافحة الانفلونزا.
 
·الحركة وبعض التمارين الخفيفة. فعندما تتحرك تزيد من الحركة الدموية وتدفق الدم في كامل جسدك مما يعطي جهاز المناعة الفرصة أكثر لإيجاد المرض ومحاربته قبل أن ينتشر.
 
· اغسل يديك. غسل اليدين يقلل من احتمالية نقل الفايروس الى الأنف والفم، ولكن تأكد من عدم استخدام الصابون المضاد للبكتيريا— فهذه الأنواع من الصابون ضررها أكثر بكثير من فائدتها، لأنك تقتل الخلايا الحية واللازمة مع الضارة. كما تجنب المبالغة في غسل اليدين مما قد يضر بشرتك ويسمح لأسباب المرض بأن تجد طريقها.
 
· تجنب المواد الحيوانية عندما لا تكون أكيدا من نظافتها وسلامتها.
 
· تجنب المستشفيات واللقاحات. حاول عدم الذهاب للمستشفيات إلا في حالة الطوارئ والضرورة، خاصة وأن المستشفيات غالبا ما تكون أرض خصبة لتكاثر الالتهابات بجميع أنواعها. أما اللقاحات، عند توفرها، فلن تكون ذات فائدة وقد تؤدي إلى الشلل تماما كما حدث في السبعينيات.
 
هذا الفيديو باللغة الانجليزية يوضح كل شيء !