Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

دراسة: لا علاقة لذكاء الأطفال بالرضاعة الطبيعية بل بذكاء الأم

adv her adv her2



خلصت دراسة بريطانية إلى أن ذكاء الأطفال يقترن بشكل مباشر بذكاء الأم داحضة مفهوم شائع بأن ذكاء الأطفال مرتبط بالرضاعة الطبيعية نظراً للفوائد الغذائية لحليب الأم.

ونقلت شبكة سي ان ان الاخبارية عن القائمين على الدراسة قولهم إن تجارب علمية سابقة أظهرت أن الأطفال ممن جرت تغذيتهم بالحليب الصناعي وتراجعت معدلات الذكاء بينهم يعود ذلك إلى افتقار الحمض الدهني "أوميغا 3" الذي يوجد بتركيز أقل في حليب تغذية الأطفال موضحين أن حمض "أوميغا 3" يعمل على زيادة نشاط الدماغ عند الأطفال لما يحتويه من أحماض غنية وعناصر تفيد غشاء الخلايا وتشكيلها.

إلا أن العلماء في جامعة ساوث هامبتون البريطانية لم يجدوا دليلاً يربط بين الذكاء والرضاعة الطبيعية عند الأخذ في الحسبان مستوى الأم الاجتماعي وذكائها.

ولفت الباحثون إلى أن فوائد الرضاعة الطبيعية تتعدى الطفل لتشمل الأم للوقاية من سرطان الثدي. وجاء الربط بين الذكاء وأوميغا 3 بعد أن أظهرت دراسات شذوذاً في نمو الخلايا العصبية لحيوانات أثناء مرحلة الطفولة بعد حرمانها من الحمض الدهني رغم أن نتائج تجارب أخرى على رضع جاءت متضاربة.

وقال الدكتور شون روبرنسون الذي ساعد في وضع الدراسة إن الأبحاث القديمة ويعود بعضها إلى فترة العشرينيات أظهرت أن الأطفال الذين تغذوا بلبن الأم تفوقوا في اختبارات الذكاء، إلا أن ذلك يرتبط أيضاً بخلفية الأسرة.

وقام الباحثون في الدراسة بتحليل بيانات 241 طفلاً وأمهاتهم في بريطانيا وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات.. الأولى اعتمدت تغذيتها على لبن الأم، ومجموعة ثانية أرضعت حليب تغذية الأطفال معزز بأوميغا 3، ومجموعة ثالثة اعتمدت حليب أطفال غير معزز بأي فيتامينات.

وأخضع الأطفال في سن الرابعة لاختبارات ذكاء، وأجرى ذات الاختبار على الأمهات اللواتي قدمن تفصيلاً عن وضعهن الاجتماعي ووزن أطفالهن عند الولادة.

وجاء أداء أطفال الرضاعة الطبيعة أفضل بكثير من الذين تغذوا على حليب الأطفال المعزز، إلا أن ذلك الرابط زال على الفور عند الأخذ بعين الاعتبار الخلفية الاجتماعية ومعدل الذكاء الموروث.

بدورها قالت كاثرين غيل من مركز علم الأوبئة في جامعة ساوث هامبتون إن هناك عوامل أخرى مؤثرة في ذكاء الطفل كذكاء الأم وماهية التحفيز الذهني الذي يتلقاه.

إلا أن مجموعة باحثين شددوا في تقرير نشرته صحيفة التايمز البريطانية على أهمية تغذية الطفل بحليب الأم حتى الشهر السادس على الأقل.



WWW.Healthnews.tk

::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة:
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top