Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

مرضى الشقيقة وحساسية الضوء

adv her adv her2
دراسة اميركية:حساسية مرضى الشقيقة تجاه الضوء مرتبطة بتنشيط خلايا دماغية ذات صلة بالعصب البصري


أظهرت دراسة أميركية حديثة ان سبب معاناة مرضى الشقيقة من الحساسية تجاه الضوء خلال نوبات الصداع يرتبط بزيادة شدة الألم جراء تنشيط خلايا دماغية ذات صلة بالعصب البصري.

وذكرت الدراسة ان بعض المصابين بالعمى من مرضى الشقيقة يعانون من حساسية الضوء خلال نوبات الصداع لذا افترضوا أن الإشارات التي تنقلها الشبكية عبر العصب البصري تعمل على زيادة شدة الألم عند هؤلاء المرضى وقد توجه الباحثون إلى إجراء دراسة للتحقق من صحة هذه الفرضية .

واستهدفت الدراسة مجموعتين من مرضى الشقيقة الأولى يعاني أفرادها من العمى الكلي والذي نجم عن إصابتهم بأمراض في العين مثل سرطان الشبكية و الغلوكوما حيث لم يكن بإمكانهم الرؤية أو الاحساس بالضؤ فيما ضمت المجموعة الثانية أشخاصاً مصابين بأمراض الشبكية الضمورية الأمر الذي حرمهم من الرؤية بشكل طبيعي لدرجة أنهم باتوا يصنفون من العمي قانونياً غير أنهم كانوا لا يزالون يملكون القدرة على الاحساس بالضوء.

وبينت الدراسة أن الأشخاص من المجموعة الثانية عانوا من زيادة شدة الألم عند التعرض للضؤ خلال نوبات الصداع الأمر الذي لم ينطبق على المشاركين من المجموعة الأولى ما يرجح بأن للعصب البصري دوراً في نشوء الحساسية للضوء عند هؤلاء المرضى .

وأكدت نتائج الدراسة ان التجارب نجحت في تتبع مسار خلايا ميلانوبسن من الشبكية عبر العصب البصري إلى الدماغ لتكشف عن وجود خلايا عصبية يتزايد نشاطها الكهربائي خلال نوبات الشقيقة وذلك بسبب تلقيها إشارات عند التعرض للضؤ خلال تلك النوبات.



WWW.Healthnews.tk

::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة:
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top