recent
أخبار ساخنة

طرق تعرف البعوض على رائحة البشر

JAD
الصفحة الرئيسية




توصل باحثون أمريكيون في دراسة نشرت أمس إلى بعض الوسائل التي يستخدمها البعوض لشم رائحة ضحاياه من البشر.

وقال الباحثين الذين نشروا دراستهم في مجلة "نيتشر" إن اكتشافاتهم قد تساعد في التوصل لوسائل جديدة لطرد هذه الحشرات أو الايقاع بها وقتلها.

واكتشف الباحثون 50 جينا مختلفا تستخدمها بعوضة انوفيليس جامبي للتعرف على روائح البشر الذين يروقون لها وحددوا رد فعل كل بعوضة على الروائح البشرية المختلفة بشكل فريد بما في ذلك الروائح التي تجتذب البعوض.

ورأى الباحثون أن تحليلهم هذا قد يؤدي إلى تحسن كبير في طرق طرد البعوض وهو مجال تسيطر عليه مركبات قليلة مثل "دي0اي0اي0تي".

ولفت الباحثون إلى أن كل جين يتحكم في "مستقبل" وهو مدخل جزيئي يرتبط في هذه الحالة بجزيء من الرائحة البشرية.

من جهته قال جون كارلسن من جامعة ييل في نيو هيفن بولاية كونتيكت إنه نقل ورفاقه الجينات الخمسين إلى خلية عصبية لنوع من ذبابة الفاكهة يسمى دروسوفيلا.

وأضاف كارلسن أنه قد يكون لهذه النتيجة انعكاسات على السيطرة على الملاريا أحد أكثر الأمراض تدميرا في العالم.

وأوضح كارلسن أن عمليات الفرز للمنشطات والمثبطات لمستقبلات معينة قد تحدد المركبات التي تجذب البعوض إلى المصايد أو تتدخل في طرق حركته أو تطرده.

وذباب الفاكهة مفهوم جيدا للباحثين ولا يحاول تتبع الروائح البشرية ولذلك فأي جين في البعوض يتنبه كاستجابة لرائحة بشرية من المرجح أن يكون جينا يستخدمه البعوض لإرشاده إلى التغذي على الدماء.

ويتسبب أحد الطفيليات في مرض الملاريا الذي ينتشر من خلال لدغات أنثى أحد أنواع البعوض لأجساد البشر.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن المرض يقتل ما يقرب من مليون شخص سنويا أغلبهم أطفال ومعظمهم في افريقيا.

ويحمل البعوض أيضا عددا من الأمراض البشرية الأخرى ومنها حمى الضنك وفيروس غرب النيل والحمى الصفراء والعديد من الفيروسات التي تسبب التهاب الدماغ وهو التهاب للمخ يكون مميتا في الأغلب.

واكتشف باحثون في دراستين أخرتين نشرتا بروتينا خاصا يسمى "بلاسمبسين في" يستخدمه طفيل الملاريا للدخول إلى خلايا الدم الحمراء في الإنسان وقالوا إن إعاقة هذا البروتين يمكن إن تؤدي إلى علاجات أفضل للملاريا.


WWW.Healthnews.tk

ارسل هذه الصفحة
طرق تعرف البعوض على رائحة البشر
JAD

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent