recent
أخبار ساخنة

نوع من السل لا يمكن علاجه

JAD
الصفحة الرئيسية




حذرت منظمة الصحة العالمية من تنامي مقاومة مرض السل للعلاجات المعروفة وظهور نوع منه ليس له علاج مشيرة إلى وفاة ثلث المصابين بالمرض خلال عام 2008.

وقال تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية إن ربع مرضى السل في بعض مناطق العالم يشكون من شكل من المرض لم يعد علاجه ممكناً بالمقررات العلاجية المعيارية.

وأضاف التقرير أن نحو28 بالمئة من مجموع إصابات السل الجديدة التي تم تشخيصها في عام 2008 في إحدى مناطق روسيا الغربية هي إصابات بالشكل المقاوم للأدوية المتعددة مبينا إن تلك النسبة تمثل أعلى مستوى أبلغت به منظمة الصحة العالمية حتى الآن حيث أن أعلى ما تم تسجيله قبل ذلك كان في مدينة باكو بأذربيجان في عام 2007 وقارب ال22 بالمئة.

وتشير التقديرات الواردة في تقرير المنظمة إلى أن عدد المصابين بالسل المقاوم للأدوية المتعددة بلغ في عام 2008 نحو الـ40 ألف نسمة في جميع أنحاء العالم وأن ثلث تلك الإصابات أدت إلى الوفاة.

وبين التقرير أن آسيا تتحمل النصيب الأكبر من الوباء ذلك أن الصين والهند تشهدان وقوع نحو50 بالمئة من مجموع ما يسجل في أنحاء العالم أما في أفريقيا فإن التقديرات تشير إلى حدوث نحو69 ألف حالة لم يتسن تشخيص الغالبية العظمى منها.

يشار إلى أن السل المقاوم للأدوية المتعددة هو شكل من السل تسببه عصيات قادرة عل مقاومة الإيزونيازيد والريفامبيسين على الأقل وهما الأدوية الاكثر نجاعة ضمن أدوية مكافحة السل حيث يظهر هذا النوع من السل نتيجة التعرض لعدوى أولية بعصيات مقاومة أو قد يظهر أثناء فترة العلاج.



ارسل هذه الصفحة
نوع من السل لا يمكن علاجه
JAD

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent