Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

جدري الماء يغزو الاردن

adv her adv her2
مدير الأمراض السارية د . الحجاوي لإذاعة " الحقيقة الدولية" التغير المناخي سبب الظاهرة
جدري الماء يغزو جنوب الأردن وتسجيل 28 حالة في العقبة

 

تتعرض مناطق جنوب المملكة لانتشار واسع لمرض جدري الماء حيث تم نقل عدد من المصابين إلى مستشفيات تلك المنطقة في حين قامت  مديرية الأمراض السارية والمعدية برصد الظاهرة المنتشرة في جنوب المملكة .

 

برنامج " بلدي هذا الصباح " على إذاعة " الحقيقة الدولية" استقبل العديد من الشكاوى والملاحظات من سكان جنوب المملكة عبروا عن مخاوفهم الشديدة من استفحال المرض بينهم خاصة وانه معدي.

 

 وقال نائب رئيس بلدية القويرة محمد سالم الخفيرات خلال البرنامج  أن هناك ظاهرة  في منطقتهم تسمى مرض الجدري المعدي الذي يتسبب بالوفاة ، لافتا إلى مراجعته مديرية الصحة لمعرفة أسباب المرض بيد انه لم يجد جوابا واضحا.

 

ولأهمية هذه القضية أجرى البرنامج اتصالا هاتفيا بمدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي والذي أكد أن الوزارة لديها نظام لربط الأمراض السارية  بشكل عام  كما يوجد  42 مرض تعتبر من الأمراض السارية و المعدية تتم متابعتها بشكل متواصل  على مستوى المراكز الصحية الطرفية.

 

وأكد أن الوزارة في حالة تنبه دائم و اكتشاف مبر للأمراض وتتحرك في الوقت المناسب لاتخاذ الإجراءات الاحتياطية و القائية والعلاجية حسب الوضع.

 

ولفت الدكتور الحجاوي إلى انه تم  رصد هذه الظاهرة منذ مدة  معتبرا ما يخيف الوزارة هو أن المرض ظهر في العامين المنصرمين وتم رصدها في منطقتي  القويرة و الديسي  حيث ظهرت حالات جدري الماء وكانت هذه الحالات لسوء الحظ في أعمار متقدمة من 25 – 35 وتبين أن من اصيب بهذا المرض لديهم أمراض مختلفة ساعدت في حدوث مضاعفات وتبين أنهم لم يكونوا مطعمين وهم صغار توفي منهم اثنان.

 

وبين انه تم خلال العشرة أيام الماضية رصد  28 إصابة في العقبة ومعان  بدون مضاعفات  أدخلت إلى مستشفى معان و الأميرة  هيا العسكري وتمت معالجتها وخرج المصابين من تلك المستشفيات    وتم السيطرة على هذه الحالات مؤكدا وجود رصد على التوالي وتين أن الإصابات ضمن المعدل الطبيعي .

 

وأوضح انه تم شراء دواء الجلوجولين الذي يعطى للحوامل  خشية إصابتهن وأجنتهن بالمرض وبخاصة في الأشهر الأولى

 

وبخصوص شكاوى أبناء المنطقة سيتم إرسال فريق استقصاء وبائي للمنطقة سيعمل على أعداد  تقرير مفصل رغم أنه تم إرسال فريق في الأسبوع الماضي.

 

وأوضح الحجاوي بان التغير المناخي لعب دور في وجود المرض لان التغير المناخي العالمي يحصل في كل العالم، وهذا يؤدي إلى طفرات في الأمراض المعدية التي قد تحدث  دون سابق إنذار لكن وبناء  عليه  هناك رصد الالكتروني  في مديرية الأمراض السارية.

 

 وأوضح انه ورغم أن المرض معدي لكن لحد الآن الوضع مطمئن ولا يوجد مضاعفات مشددا على أهمية التفريق بين  جدري الماء والجدري الكبير الغير موجود الآن في العالم، مبينا انه  مرض جلدي يصيب الاطفال وكبار السن .

  

الحقيقة الدولية – عمان


::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: , ,
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top