recent
أخبار ساخنة

تناول الأم المرضعة للوجبات السريعة يلغي فوائد حليبها

JAD
الصفحة الرئيسية

2

بينما توفر الرضاعة من الصدر فرصا اكثر للطفل للنجاة من امراض عديدة من ضمنها الربو، إلا أن دراسة جديدة كشفت ان تناول أكثر من وجبة طعام سريع في الاسبوع يمكن أن يلغى الفوائد الصحية للرضاعة من الثدي ويزيد من خطر اصابة الطفل بامراض الجهاز التنفسي.
  
تقول الدّكتورة أنيتا كوزرسكي، من جامعةَ ألبيرتا، بأن الرضاعة من الصّدر لفترة قصيرة جداً من الوقت يرتبط بخطر أعلى للاصابة بالربو، و بالمقابل تراجعت هذه النسبة بين الأطفال الذين رضّعوا من الصّدر لمدة 12 إسبوعَ أو أطول. واضافت، "لكن هذه الفائدة كانت موجودة عند الامهات اللاتي تناولن وجبات طعام صحية، ولم يتناولن وجبات سريعة أو تناولنها بكميات قليلة خلال فترة الرضاعة."

اكثر من نصف الاطفال في الدراسة تناولوا وجبات جاهزة اكثر من مرتين في الاسبوع.

 

هذا ولم ينظر الباحثون في مسألة لماذا سبب تناول الوجبات السريعة الربو، ولكن المؤلفين اقترحوا أن نسبة الدسم العاليةَ، والملح  والمواد الحافظة وغيرها في هذه الوجبات (والتي يمكن أن تزيد من اضطرابات القنوات التنفسية) هي المسؤولة عن المشكلة

ضمت هذه الدراسة 700 طفل، اصيب 250 منهم بالربو، بينما 475 لم يصابوا به.

 

كما لاحظت كوزرسكي أن التغذية هي إحدى العوامل العديدة التي يمكن أن تؤدي الى الربو. وأضافت، "لكن هذه نتائج مثيرة، ونتمنّى أن تحفز باحثين آخرينَ على المتابعة والتحري في العمق أكثر، ربما مع مجموعة دراسية أخرى."

 

نشرت هذه المقالة في المجلّة الدولية السريرية والتجريبية للحساسية


البوابة


ارسل هذه الصفحة
تناول الأم المرضعة للوجبات السريعة يلغي فوائد حليبها
JAD

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent