Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

كيف تحافظي على خصوبتك لاطول فترة ممكنة؟

adv her adv her2

2

بعد قيام الدّكتور شيرمان سيلبر، إختصاصي خصوبة بأول عملية ناجحة لزراعة المبيض على الإطلاق ومنح الآلاف من الامهات الامل بالحصول على طفل. تساءلنا عن أحدث الطرق لإطالة فترة الخصوبة للنساء الراغبات في الانجاب لاحقا. 

تحذير:
بعد سن 30 عاما تبدأ الساعة البيولوجية للانجاب التباطئ وتقل البويضات بنسبة 90 بالمائة بعد هذا السن، وبحلول سن الاربعين تصبح هذه النسبة اقل وفرص الحمل اكثر ندرة. (وفقا لدراسة نشرها باحثون من جامعة سانت أندروز وجامعة أدنبرة في أسكوتلندا في شهر يناير/كانون الثّاني).

 

تجميد البويضات:
طيلة السنوات الـ 25 الماضية، اعتبرت تقنية تجميد البويضات القديمة فظيعةَ وغير مقبولة. فقد سببت البلورات الثلجية موت خلايا البويضات. ومن كل 1,000 دورة تلقيح انابيب، نجحت تجربة واحدة في التحول إلى جنين

أما تقنية التجميد الجديدة، التي تعرف باسم "vitrification" ، فقد جاءت من اليابان عام 2004. وتعتمد على تجميد البويضات بدون تشكيل بلورات. وبحلول عام 2008 اصبح هناك اربعة مراكز خارج اليابان تستعمل هذه الطريقة من ضمنها الولايات المتّحدة. الآن ارتفع هذه الرقم واصبحت نسبة النجاح a 45 إلى 50 بالمائة لكلّ دورة تلقيح بالانابيب.


واليوم أيّ إمرأة عازبة أَو متزوجة ترغب في الانجاب والحصول على اطفال لكنها غيرة مستعدة الآن يجب أن تفكر 100 بالمائة في تجميد بويضاتها الجيدة أو على الاقل فحص عينة من المبيض. فكري بذلك على أنه استثمار للحياة، وافضل سن للقيام به هو قبل سن 30 عاما.

ما هو فحص عينة المبيض؟
قد يبدو جنونيا ولكنه افضل من التلقيح بالانابيب من عدة نواحي. يتم تخزين البويضات في البطانة الخارجية في الملليمتر الذي يشكل مبيضك. مع فحص العينة، نقوم بتقشير تلك الطبقة الخارجية ونجمّدها. عندما تكونين مستعدة للحمل، نقوم باعادة هذه الطبقة للنسيجِ الحيوي مثل زرعة الجلد. وهذه العملية microsurgery، أي تستعمل بها خيوط صغيرة جداً مخفيةَ عن العين المجرّدة، وهي تعيد الزمن الى الخلف وتمنحك مبيضك الصغير في السن.

 

في الحقيقة يعتبر فحص عينة المبيض أكثر فعّالية وأرخص وأكثر راحة من اجراء تلقيح الانابيب، بالرغم من أن كلتا الإجراءات تتطلّب تخديراً عامّاً. إنّ فحص عينة المبيض وكلفة إعادة الزرعِ يمكن أن تكلف حوالي 10,000$، لكنه إجراء علاجي خارجي، ويمكنك تجميد حوالي 100,000 بيضةَ في الحال. مع التلقيح بالانابيب، تكلف ثلاث دورات حوالي 50,000$؛ ويمكن أن تسبّب تأرجح هورمونيا أَو متلازمةَ ovarian hyperstimulation، التي يمكن أن تكون مزعجة جداً؛ ويمكن أن تجمد في هذه الحالة من 10 إلى 15 بيضة في كلّ مرة.

 

من يقوم بعمل فحص عينة المبيض؟
العديد من النساء المصابات بمرضى السرطان واللاتي يمكن أن تسبب المعالجة الكيماوية العقم لهن هن الاكثر اقبالا على هذا الاجراء. لكن هناك الكثير من النساء اللاتي يتمتعن بالصحة واللاتي تمنعهن طبيعة اعمالهن أو ظروفهن من الانجاب يقمن بالتوجه لهذا الاجراء.

 

ماذا بالنسبة للرجال الذين يعانون من مشاكل الخصوبة؟
وفقا لبحث جديد، يتم أخذ فحوص عينة من الخصية من مرضى السرطان، الرجال الذين يعانون من انخفاض مستوى الحيمن، ثم يتم معالجتها بالخلايا السلاليةَ، وإعادتها الخصية. وهكذا يعود احصاء الحيمن الى وضعه الطبيعي. ولكن هذه الطريقة لازالت تجريبية ولكن من يعرف ماذا يخبئ العلم في السنين القادمة



البوابة
WWW.Healthnews.tk


::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top