recent
أخبار ساخنة

العلماء يكتشفون فيروسا عملاقا في البحر

JAD
الصفحة الرئيسية



واشنطن -اكتشف العلماء فيروسا ضخما في البحر يعتقد أنه يلعب دورا جوهريا في سلسلة الغذاء بالبحار.

ويعتبر هذا الفيروس الذي اكتشفه العلماء أكبر فيروس في البحار وثاني أكبر فيروس في العالم على الإطلاق.

وعثر على الفيروس الذي أعطي اسم "كافيتريا ريونبرجينسيس فايروس" والذي يعرف اختصار بـ" كروف" في المناطق البحرية قبالة ولاية تكساس الأمريكية ويصيب أحد الأجسام العضوية الهائمة في مياه البحر.

ويشتمل الفيروس بما له من 73 ألف زوج من القواعد في الحمض النووي مما يعني أنه يمتلك مجموعا جينيا أكبر من بعض الكائنات العضوية الخلوية.


ونشط هذا الاكتشاف "العملاق" النقاش بشأن الحدود التي تفصل بين الحياة و "عدم الحياة".

ولا تعتبر الفيروسات في الأصل كائنات حية حيث أنها لا تستطيع التكاثر إلا في الخلايا التي تصيبها من النباتات والحيوانات أو الإنسان. غير أن الفيروس كروف يمتلك خططا خاصة لبناء البروتينات التي تحتاجها الفيروسات عادة للتكاثر في خلايا العائل حسبما أشار الباحثون تحت إشراف كرتيس ايه ساتل في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم اليوم الثلاثاء مما يعني أن الحدود بين الحياة وعدم الحياة تصبح ضبابية.

ويعمل ساتل في قسم أبحاث الأرض والبحار في جامعة بريتيش كولومبيا في مدينة فانكوفر الكندية.


وتم التقاط الفيروس كروف من البحر في مطلع التسعينيات من القرن الماضي ولكن العلماء لم يكتشفوا حجمه وما يمكن أن تكون له من أهمية إلا الآن. و يعيش الفيروس على كائنات حية وحيدة الخلية والتي تتخذ من البكتريا التي تعيش في الهوام البحرية الدقيقة غذاء لها.

ويعتقد ساتل وزملاؤه أن هذا الفيروس يلعب دورا جوهريا في سلسلة الغذاء البحرية وبذلك في النظام البيئي للبحار وأن جيناته تشتمل على معلومات تستخدم عادة من قبل خلايا حية في إصلاح صفاتها الوراثية وتكوين البروتينات والسكريات.

أما أكبر فيروس عرفه العلماء حتى الآن فيصيب أميبيا المياه العذبة ويشتمل على 2ر1 مليون زوج من القواعد في الحمض النووي ويحمل اسم "اكانثاموبا بوليفاجا ميميفايرس".


وللمقارنة فإن المجموع الوراثي لبكتريا مايكوبلاسما جينتاليوم 580 ألف زوج قاعدي ويعتبر ضمن الكائنات الحية ذات المجموع الوراثي الأصغر بين الكائنات.
"د ب أ"


WWW.Healthnews.tk

google-playkhamsatmostaqltradent