Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

الرضاعة الطبيعية تزيد من القوة العقلية للطفل

adv her adv her2
أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن الأطفال الذين تمتعوا برضاعة طبيعية يحصلون على نتائج أعلى في اختبارات اللغة والاستنتاج في سن الخامسة أكثر من الأطفال الذين لم يتغذوا على الرضاعة الطبيعية عند مولدهم.

واعتمدت الدراسة على بيانات حوالي 12 ألف طفل ولدوا ببريطانيا بين عامي 2000 و 2002، وعندما كان الأطفال في عمر التسعة أشهر سأل الباحثون الأمهات عما إذا كن أرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية ولأي فترة من الوقت، وبعد خمسة أعوام تم إحضار الأطفال لاختبارات قياس مفردات اللغة والتفكير ومهارات مكانية.

وتبين أن 6 إلى 7 أطفال من بين كل 10 تمتعوا بالرضاعة الطبيعية، وأثبت هؤلاء الأطفال مقدرة أكبر على اجتياز هذه الاختبارات سواء كانوا ولدوا في موعد طبيعي أو مبكراً.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين ولدوا عند الموعد الطبيعي وتمتعوا برضاعة طبيعية لأربعة إلى ستة أشهر كانوا أفضل في اختبارات اللغة والاستنتاج عن أقرانهم ممن لم يتمتعوا برضاعة طبيعية، وتتزايد هذه الاختلافات في التفكير بين الأطفال كلما تقدموا في العمر.

ويبدو تأثير الرضاعة الطبيعية أكبر على الأطفال الذين ولدوا مبكراً وكانوا في حاجة لتغذية خاصة لاكتمال نموهم العقلي، وبالرغم من أن الممارسات السابقة ركزت على الفوائد الصحية في مراحل العمر الأولى مثل تقليل مخاطر العدوى من مختلف الأمراض، فإن الباحثين ليسوا على يقين من تأثير الرضاعة الطبيعية على القوة العقلية للأطفال إلا أن لديهم بعض النظريات في هذا الشأن.

وصرَّحت إحدى كاتبي الدراسة الحديثة من معهد الدراسات الاجتماعية والاقتصادية بجامعة إسيكس البريطانية أماندا ساكر: "هناك أحماض دهنية رئيسية في الحليب الطبيعي للأم التي تفيد في نمو الخلايا والمخ بشكل خاص، وربما يكون هناك اختلافات في الهرمون وعوامل النمو التي يفتقر إليها الحليب الصناعي".

وأضافت ساكر: "هناك احتمال ثالث يعتمد على العامل الاجتماعي والدفء العاطفي الذي يحصل عليه الطفل في حضن أمه أثناء عملية الرضاعة مما يكون له تأثير إيجابي على نموه العقلي والنفسي".

وأشارت بعض الدراسات السابقة التي ركزت على الصلة بين الرضاعة الطبيعية ومهارات التفكير أو نسبة الذكاء لنتائج مماثلة.

ورأى الدكتور ديفيد ماكورميك من جامعة تكساس إلى أن الرضاعة الطبيعية ربما تفيد جهاز المناعة وتساعد على النمو وتحسن وظائف المخ.
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة:
التعليقات
5 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 5 ]


فايز كناكرية يقول...

الرضاعة الطبيعة مفيدة جدا ومهمة لكل الاطفال وخصوصا في الاشهر الستة الاولى لما يحتوي من مكونات راائعة غير موجودة بأنواع الحليب الصناعي وايضا يساهم في رفع مستوى الذكاء للاطفال.

noha mahmoud يقول...

ليس أروع من أن تقدم الأم لطفلها الرضاعة الطبيعية، فهي ليست مجرد نقل للعناصر الغذائية والفيتامينات، بل هي نقل للمشاعر والأحاسيس والأفكار، ولذا لم يحث الدين الإسلامي الأمهات على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية فحسب، بل أوصى بالاستمرار بالرضاعة الطبيعية عامين كاملين، لما في ذلك من منفعة للأم والطفل والعائلة والمجتمع

سماح احمد ملص يقول...

اجمل علاقة هي تلك العلاقة بين الام وطفلها خلال مرحلة الارضاع لما لها من اثار نفسية مريحة لكلا الطرفين واثارا صحية مفيدة جدا لكلا الطرفين ايضا.

عبد الفتاح يقول...

الرضاعة الطبيعية افضل بكثير من الرضاعة الصناعيية لما يحتوي حليب لم من مكونات رائعة لنمو السليم وتحفيز الذكاء عند الاطفال.

asmaa يقول...

شكرا لكم على المعلومات المفيدة والرضاعة الطبيعة هي اغلى هدية تقدمها الام لأطفالها لانها تعطيهم من عظامها وقوتها ليحيى ابناؤها حياة صحية سليمة.

تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top