Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

نقص فيتامين (د) يتسبب في زيادة وزن السيدات

adv her adv her2

ذكرت دراسة حديثة أن كبار السن من السيدات ممن يعانين نقصاً في مستوى فيتامين (د) ربما يكنّ أكثر عرضة لزيادة الوزن.

ويقول الباحثون إن أهمية نتائج تلك الدراسة تكمن في حقيقة أن غالبية السيدات فوق 65 عاماً يعانين من نقص في فيتامين (د) المعروف أيضاً بفيتامين أشعة الشمس.

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بمتابعة أكثر من 4600 سيدة تزيد أعمارهن على 64 عاماً لفترة تزيد على خمس سنوات. ووجد الباحثون أن السيدات اللاتي يعانين نقص في فيتامين (د) بالدم يكتسبن المزيد من الكيلوات مرتين أكثر ممن يتمتعن بمستوى طبيعي من هذه الفيتامين.
وبالرغم من أن معظم السيدات المشاركات في هذه الدراسة لم يحاولن إنقاص أوزانهن إلا أنه خلال فترة الدراسة فقدت ما يقرب من 27% من السيدات أكثر من 5% من أوزانهن، بينما اكتسبت 12% من السيدات أفراد العينة أكثر من 5% من أوزانهن.

وقد سجل الباحثون نقصاً في فيتامين (د) عند ما يقرب من 78% من أفراد العينة.

وهؤلاء السيدات بشكل عام سجلن عدة أرطال أعلى في أوزانهن عند بدء الدراسة.

في مجموعة السيدات اللاتي لم يسجلن زيادة في الوزن عند بدء الدراسة اكتسبت السيدات اللاتي تعانين نقص فيتامين (د) ما يقرب من 18.5 رطل خلال خمس سنوات. بالمقارنة السيدات اللاتي يتمتعن بمستوى طبيعي من فيتامين (د) اكتسبن ما يقرب من 16.4 رطل زيادة في أوزانهن خلال نفس الفترة.

ويشير الباحثون لدراسة سابقة وجدت أن كبار السن من السيدات ربما يحتجن لجرعات عالية من فيتامين (د) للحفاظ على قوة عظامهن وتجنب الكسور.

   

و"توضح هذه الدراسة أن هناك علاقة بين مستويات غير كافية لفيتامين (د) واكتساب الوزن. ولكن نحن بحاجة لعمل المزيد من الدراسات قبل التوصية بتناول أقراص فيتامين (د) المكملة كوسيلة لمنع كبار السن من السيدات من اكتساب وزن زائد، حيث إن هناك الكثير من التوصيات المتضاربة حول تناول فيتامين (د) لأي سبب, من الأفضل للمرضى أن يستشيروا الأطباء المختصين في ذلك الأمر. وقد تم نشر هذه الدراسة في جريدة "صحة المرأة".
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top