recent
أخبار ساخنة

الكورتيزون ... ايجابيات وسلبيات

ماهو الكورتيزون ؟

كتير مننا يسمع عن الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون . ويسمع الناس تقوله ابعد عن أدوية الكورتيزون لانها بتزود الوزن !!!!!!

ما هو الكورتيزون !!!!

وهل فعلا يزيد الوزن !!!!!

لماذا نستخداماته!!!!

ما هي  أضراره !!!!! 





ما هي كورتيكوستيرويد؟؟ corticosteroid
هي فئة من الأدوية التي ترتبط بالكورتيزون، و الستيرويد وهي أدوية يتم استخدامها للحد من الالتهابات الناجمة عن مجموعة متنوعة من الأمراض. الكورتيزون هو نوع واحد من الكورتيكوستيرويد ،و يتم استخدام "الكورتيزون" بالتبادل مع "كورتيكوستيرويد".

وتعطى عن طريق الفم، أوالاستنشاق، أو موضعي على الجلد، وتعطى كحقن في الوريد. 


هل حقن الكورتيزون مجرد مسكنات للألم أو علاج مؤقت؟
هي ليست مسكنات للألم.بل إنها تقلل من الالتهاب. حيث تعمل على تخفيف الألم، فذلك لأنها قد قللت الالتهاب.

في حين أن الالتهاب يمكن أن يتكرر، ويمكن لحقن الكورتيكوستيرويد أن تستخدم من أشهر إلى سنوات بشرط أن تستخدم على الوجه الصحيح. هذه الحقن يمكن أن تشفي من الأمراض أيضا (حل دائم لهم) عندما تكون المشكلة هو التهاب الأنسجة الموضعية، مثل التهاب الأوتار.و يمكن أن تعالج أيضا بعض أشكال التهاب الجلد. 




متى تستخدم حقن الكورتيزون؟
ويمكن استخدام حقن الكورتيزون لعلاج التهاب مناطق صغيرة من الجسم (حقن محلي)، أو أنها يمكن أن تستخدم لعلاج الالتهابات المنتشرة في جميع أنحاء الجسم . وتشمل التهاب المفاصل. كالتهاب مفاصل الركبة ، ومثل التهاب اللفافة الأخمصية plantar fasciitis، والتهاب مفصل الكتف . وتستخدم ايضا لعلاج الامراض العامة كالحساسية والربو وكذلك إلتهاب المفاصل الشديد. 


ما هي مزايا حقن الكورتيزون؟
عند تورم المفاصل ، تتم إزالة السائل أحيانا قبل أن يتم حقن الكورتيزون. إذا تمت إزالة السوائل، يمكن تحليل ذلك مع الفحوصات المخبرية لتحديد سبب التضخم. هذه ميزة كبيرة كما هو اختبار قوة ودقة التشخيص.

وهناك فائدة مميزة لحقن الكورتيكوستيرويد وهي تخفيف الالتهاب الموضعي في منطقة معينة من الجسم وهو أسرع وأكثر قوة من الأدوية المضادة للالتهابات التقليدية التى تعطى عن طريق الفم، مثل الأسبرين. فبحقنة واحدة يمكننا تجنب أيضا بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحب العديد من الأدوية المضادة للالتهابات التى تعطى عن طريق الفم ، وبخاصة تهيج المعدة. يمكن إعطاء حقن الكورتيزون بسهولة في عيادة الطبيب. وتشمل مزايا أخرى كسرعة المفعول والقليل من الأعراض الجانبية. 


ما هي عيوب والآثار الجانبية لحقن الكورتيزون؟
مساوئ حقن الكورتيزون هي ضرورة اختراق الجلد بإبرة، فضلا عن الآثار الجانبية المحتملة قصيرة الأجل وطويلة الأجل. وينبغي التأكيد على أنه على الرغم من كل هذه الآثار الجانبية من الممكن حدوثها ، ولكنها في الأغلب لا تحدث.
على المدى القصير المضاعفات غير شائعة ولكنها تشمل انكماش (ضمور) وازالة الصبغة الطبيعية من الجلد في موقع الحقن، عدوى بكتيرية في الدم، نزيف من الأوعية الدموية نتيجة كسر في الجلد أو في العضلات، ووجع في موقع الحقن، وتفاقم التهاب في منطقة الحقن بسبب ردود الفعل على دواء كورتيكوستيرويد للحقن. زيادة الألم بعد الحقن هو رد فعل على الكورتيزون نتيجة الحساسية وهي نادرة جدا. ويمكن أن تضعف الأوتار بواسطة حقن كورتيكوستيرويد. احمرار الوجه قد تحدث في ما يصل الى 40٪ من الحالات ولكن يستمر لفترة وجيزة فقط. التعرق والأرق غير شائعة. 


في الناس الذين يعانون من مرض السكري، يمكن لحقن الكورتيزون أن ترفع نسبة السكر في الدم. وفي المرضى الذين يعانون من حالات العدوى الكامنة، يمكن لحقن الكورتيزون قمع نوعا ما من قدرة الجسم على محاربة العدوى وربما تفاقم الإصابة. عموما، يتم استخدام حقن الكورتيزون بحذر في مرضى السكري وتجنبها في من يعانون من حالات العدوى النشطة. وتستخدم حقن الكورتيزون بحذر في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
على المدى الطويل تعتمد مخاطر حقن الكورتيكوستيرويد على الجرعة . فمع الجرعات المتكررة تحدث الآثار الجانبية كسهولة حدوث الكدمات، وزيادة الوزن، وانتفاخ في الوجه، وحب الشباب ، وارتفاع ضغط الدم، وإعتام عدسة العين، هشاشة العظام. 



هل هناك بعض المزايا الخاصة في استخدام حقن الكورتيزون لالتهاب المفاصل ؟
يمكن لحقن الكورتيزون أن تكون مفيدة في الحد من آلام المفاصل بسرعة ، مثل التهاب المفاصل في الركبة أو الكوع. فحقن الكورتيزون يمكن أن تقلل أيضا من التهاب في المفاصل المصابة في جميع أنحاء الجسم عندما يتم حقنها فإنها تمر في الدورة الدموية. 


هل هناك آثار جانبية يمكن أن تحدث مع حقن الكورتيزون ؟ 

حقن الكورتيزون لها آثار جانبية، بالإضافة إلى تلك المذكورة أعلاه. آثار جانبية تنطوي على ضرر للأنسجة المشتركة، ولا سيما مع تكرار الحقن. وتشمل هذه الإصابات ترقق في الغضروف المفصلي، مما يضعف من الأربطة، ومن الممكن حدوث زيادة في التهاب المفاصل وذلك بسبب رد فعل الأنسجة على حقن الكورتيكوستيرويد 


كيف يتم حقن الكورتيزون في أنسجة الجسم؟ 

توضع الكورتيكوستيرويد في حقنة. ومن الممكن وضع مخدر موضعي (مثل يدوكائين) lidocaine إلى الحقنة. يتم تحديد المنطقة المراد حقنها. عادة، يتم تعقيم الجلد فوق المنطقة المراد حقنها بمحلول سائل، إما الكحول أوالبيتادين. 

في بعض الأحيان، يتم التخدير الموضعي عن طريق التبريد السريع باستخدام رذاذ مثل كلوريد الإيثيل ethyl chloride. الإبرة يتم إدخالها في الأنسجة ليتم حقنه ويتم إخراج الحقنة في منطقة الالتهاب عن طريق سحب الإبرة ، ويتم وضع ضمادة معقمة على موقع الحقن. 


كيف يتم حقن الكورتيزون في مفصل معين؟ 




طريقة مماثلة لتلك التي في الأنسجة عن طريق الحقن. البيتادين هو الاكثر شيوعا في التعقيم فوق المفصل. وعلاوة على ذلك، إذا كان هناك كمية زائدة من السائل داخل المفصل، فإنه غالبا ما تتم إزالته عن طريق حقنة منفصلة قبل الحقن من الكورتيزون. إزالة هذا السائل يسمح للطبيب فحصه ويقدم عينة الى المختبر لتشخيص المرض. إزالته أيضا يخفف من الألم بسرعة عن طريق خفض ضغط السائل داخل المفصل. 


"لقد سمعت دائما أن حقن الكورتيزون مؤلمة؟ هل هذا صحيح؟" 

فالعكس هو الحال في أكثر الأحيان. ويلاحظ ان الألم أقل حين يتم التخفيف من آلام التهاب بسرعة. يمكن أن يحدث الألم في المفاصل الصغيرة كمفاصل الأصابع أو يحدث في المفاصل التي أصابها التلف ويكون الألم مؤقت في وقت الحقن. 


لمحة سريعة عن حقن الكورتيكوستيرويد 

- من الأدوية المضادة للالتهابات. 

- حقن الكورتيزون مفعولها سريع للحد من التهاب المفاصل والأوتار . 

- المضاعفات نادرة ولكنها قد تشمل العدوى والنزيف. 



الآن لاداعي للخوف من حقن الكورتيزون فإذا إستخدمت تحت إشراف طبي لاتحدث مضاعفات كتيرة بل إنها تؤدي إلى تخفيف حدة الألم في وقت قصير. 


ارسل هذه الصفحة
الكورتيزون ... ايجابيات وسلبيات
JAD

تعليقات

12 تعليقًا
  • sanaa bani salamh30 أكتوبر 2012 في 4:37 م

    اكتشف الكورتيزون، الكيميائي الأميركي إدوارد كندال خلال أبحاثة في «مايو كلينيك». وقد تم منحه جائزة نوبل في الطب عام 1950 مقاسمة مع فيليب هنش وتيدوس رايخشتاين لاكتشافهم القشرة الخارجية للغدة الكظرية وبنيتها الأساسية ووظائفها.

    حذف التعليق
    • sanaa bani salamh30 أكتوبر 2012 في 4:38 م

      والكورتيزون هو أحد هرمونات الكورتيكوستيرويد، وهي هرمونات القشرة الكظرية، أحد أجزاء الغدة الكظرية أو الجار كلوية. وهي غدة صغيرة لا يتعدى وزنها 4 غرامات تقع فوق الكلية ومن هنا سميت بالجار كلوية. وتفرز الغدة الكظرية كثيرا من الهرمونات منها الأدرينالين والنورأدرينالين الموصلات للجهاز العصبي، وهرمون الألدوستيرون الذي يعمل على تنظيم الماء والأملاح في الجسم والمساعد الرئيسي لتنظيم ضغط الدم، كما تفرز الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية. وتعمل الغدتان الكظريتان تحت إشراف وتحكم مباشر من غدة في جسم الإنسان وهي الغدة النخامية، حيث ترسل الهرمون المحفز لها عند النقص في أحد الهرمونات أو العكس عند زيادة إفرازها لأحد الهرمونات. والكورتيزون من أهم الهرمونات اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية في الجسم.

      حذف التعليق
      • noha wajeeh Mahmoud photo
        noha wajeeh Mahmoud30 أكتوبر 2012 في 4:45 م

        الله يديم على الجميع الصحة والعافية ان شاء اللهل

        حذف التعليق
        • سماح احمد ملص31 أكتوبر 2012 في 1:07 ص

          انا أعرف ان حقن الكورتيزون هي مسكنات للألم والان عرفت أنها تقلل من الالتهاب وليست مجرد مسكن الالام . حيث تعمل على تخفيف الألم، فذلك لأنها قد قللت الالتهاب.

          حذف التعليق
          • سماح احمد ملص31 أكتوبر 2012 في 1:09 ص



            لاداعي للخوف من حقن الكورتيزون فإذا إستخدمت تحت إشراف طبي لاتحدث مضاعفات كتيرة بل إنها تؤدي إلى تخفيف حدة الألم في وقت قصير.

            حذف التعليق
            • سماح احمد ملص31 أكتوبر 2012 في 1:12 ص

              كل شي له سلبياته وايجابياته ولكن اذا استخدم ضمن الحد المعقول وبدون افراط او تفريط وان تكون الفائدة المرجوة منه اكبر من الضرر الذي سيسببه.

              حذف التعليق
              • عبد الفتاح31 أكتوبر 2012 في 1:13 ص

                انا بعرف ان الاكثار من الكورتيزون يسبب انتفاخا للجسم

                حذف التعليق
                • عبد الفتاح31 أكتوبر 2012 في 1:14 ص

                  شكرا لكم للمعلومات القيمة والمقال المفيد

                  حذف التعليق
                  • فايز كناكرية31 أكتوبر 2012 في 1:16 ص

                    كثير من الادوية التي نتاولها في امراضنا المختلفة تحتوي الكورتيزون ولكن بنسب بسيطة جدا وتتميز هذه الادوية بتأثيرها الفعال والسريع في العلاج نظرا لوجود الكورتيزون.

                    حذف التعليق
                    • فايز كناكرية31 أكتوبر 2012 في 1:18 ص

                      واحيانا يتطلب المرض علاجا اسرع واقوى وعندها لا بد من العلاج بالكورتيزون حتى نستطيع التغلب على المرض وخصوصا في حالات الامراض العامة كالحساسية والربو وكذلك إلتهاب المفاصل الشديد.

                      حذف التعليق
                      • فايز كناكرية31 أكتوبر 2012 في 1:19 ص

                        شكرا لكم على المقال المفيد

                        حذف التعليق
                        • سماح احمد ملص31 أكتوبر 2012 في 1:19 ص

                          اتمنى من الجميع الاستفادة من هذه المعلومات وشكرا لكم

                          حذف التعليق

                          google-playkhamsatmostaqltradent