Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

هل طفلك بدين ؟ احذر من العقم

adv her adv her2
حذرت دراسة أمريكية حديثة من مخاطر البدانة على الصبية، مؤكدة أنها سبب للعجز الجنسي والعقم بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى الإصابة بالبول السكري وأمراض القلب، كما يعانون هؤلاء الفتيان أيضاً من انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون بين 40 و50% أقل من أقرانهم ممن لا يعانون البدانة.

وركزت الدراسة على قياس تأثير البدانة على مستوى التستوستيرون عند الشباب من الذكور.

وقد أظهرت دراسة سابقة أن الإصابة بالبول السكري والبدانة يرتبط بزيادة معدلات ضعف القدرة التناسلية عند كبار السن من الرجال بنسبة تتراوح بين 25 و 33%.

وتقول الدراسة الحديثة إن هذه النسبة تصل إلى 50% عند الرجال الذين يعانون الإصابة بالبول السكري ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، كما أن تركيزات هرمون التستوستيرون الحر ترتبط بشكل سلبي مع كتلة الجسم، فكلما زادت كتلة الجسم كلما قل تركيز هذا الهرمون الخصوي عند الرجال.

وتساءلت الدراسة إذا كانت البدانة ترتبط بقلة تركيز التستوستيرون عند الشباب الصغير، وقد اشتملت عينة الدراسة على 25 شخصا بدينا و25 ممن يتمتعون بوزن طبيعي ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و20 سنة، تم سحب عينات دم من جميع المشاركين في الصباح لقياس التستوستيرون الإجمالي والحر.

وأوضحت الدراسة أن تركيزات التستوستيرون تكون أقل بنسبة 50% بين البدناء، بينما يصل تركيز التستوستيرون الحر إلى 46% أقل عند هؤلاء الأشخاص بالمقارنة بالمجموعة المقارنة.

وأشار كاتب الدراسة د.باريش داندونا رئيسة قسم الغدد الصماء والبول السكري بكلية طب جامعة بافالو الأمريكية، وجود عدة مشاكل تواجه هؤلاء الأشخاص قائلا إن "البدانة يمكن أن تؤدي للإصابة بالبول السكري وأمراض القلب بالإضافة إلى أنها تتسبب في انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون مما يؤدي لانخفاض أو وقف النضج الجنسي، مما يعني أن يكبر هؤلاء الفتية وهم يعانون من ضعف جنسي وعدم قدرة على الإنجاب".


وقد أشارت الدراسات أن الأشخاص البالغين الذين أجروا جراحة بالمعدة لإنقاص الوزن استعادوا مستوى التستوستيرون الطبيعي. وربما يعني ذلك أن إنقاص الوزن قد يؤدي لنفس النتائج عند هؤلاء المراهقين.

وينصح الباحثون الآباء حماية أبنائهم من مخاطر البدانة في المقام الأول لأنها البوابة لمشاكل كارثية في المستقبل تتراوح بين الإصابة بالبول السكري وأمراض القلب وصولاً للعجز الجنسي وضعف الخصوبة.
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
6 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 6 ]


sanaa bani salama يقول...

شكرا لطرحكم الموضوع وان شاء الله الجميع يقرؤء الموضوع ويتعرفوا على اخطار البدانه لآطفالهم

sanaa bani salama يقول...

وانا ايضا اوكد على اهميه الغذاء المتوازن والصحي للطفل وع ممارسه الرياضه وان شاء الله يبعد عن اطفالنا واطفالكم السمنه ويبعد عنهم الامراض ♥اطفالنا هم فؤاد اكبادنا♥

noha mahmoud يقول...

معلومات رائعة ومفيدة يعطيكم الف عافية

عبد الفتاح يقول...

السمنة والبدانة مضرة جدا للكبار والصغار ويجب التنبه لها عند الصغار لسهولة التخلص منها

فايز كناكرية يقول...

شكرا لكم على الموضوع الرائع وانا دائما اركز على غذاء اطفالي وان يكون متوازنا

سماح احمد ملص يقول...

انا اكره السمنة كثيرا واحاربها منذ البداية ولا احب ان ارى اي طفل بدين ابدا

تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top