Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

أشهر 7 شائعات عن الرضاعة الطبيعية

adv her adv her2


ما أن تعلن الأم انها في فتره الرضاعة حتى يبدأ الجميع بتقديم آراءه ونصائحه بخصوص ذلك , بينما قد يقدم لكِ بعض الاصدقاء معلومات بحسن نية إلا ان المعتقدات الخاطئة تتناقل بين الجميع بل أنها قد تتوارث جيل عن جيل !



بالرغم من أن تبادل المعلومات والخبرات بين الأمهات عن الرضاعة الطبيعية هو شئ جيد ونشجع عليه الأ أن بعض هذه المعلومات قد تكون خاطئة ، لذلك سنقدم لكي أهم 7 معلومات خاطئة شائعة بين الأمهات وتصحيحها:


1- اذا كان طفلك يرضع كثيرا اذا فهو لا يحصل على كفايته من اللبن !

الحقيقة : لبن الأم تركيبه يجعله سهل الهضم بالنسبة للطفل ، لذلك فمن الطبيعي ان يشعر طفلك بالجوع اذا كان يرضع طبيعيا اكثر من الطفل الذى يحصل على لبن صناعي ، وقد يحتاج للرضاعة كل 2-3 ساعات يومياً.
 

2- وقف الرضاعة من الثدي لفترة يساعدك على زيادة إدرار اللبن!

الحقيقة: كلما زادت مرات الرضاعة كلما زاد ادرار اللبن من ثديك , و اذا توقفتى عن الرضاعة فإن ذلك قد يقلل من ادرار اللبن على عكس المعتقد . يعتقد الناس ذلك لأن التوقف عن الرضاعة لفتره نهارا يوفر كمية اكبر من اللبن ليلا , لكن فى الواقع فى اليوم التالى تكون كمية اللبن اقل من الطبيعى ، لذلك حافظي على ثبات فترات الرضاعة يوميا قدر الامكان (9-10 مرات يوميا) ليستمر ادرار اللبن من الثدى بصوره جيدة.


3- الطفل الذي يحصل على لبن صناعي ينام افضل !

الحقيقة : اثبتت الابحاث خطأ هذه المعلومة ، في الواقع لان تركيبة اللبن الصناعي اكثر تعقيدا فإن عمليه هضمه تستغرق وقتا اطول من اللبن الطبيعى لذلك فإن الطفل الذى يحصل على لبن صناعي قد ينام لفترة أطول قبل أن يشعر بالجوع. الطفل الذي يرضع طبيعيا يبدأ في النوم فتره أطول فى سن 4 اسابيع فأكثر مساويا للطفل الذى يحصل على لبن صناعي.


4- اذا رضع الطفل من الزجاجه (الببرونة) فلن يرضع من الثدي مرة أخرى!

الحقيقة : إذا كنتِ تنوين العودة للعمل قبل نهاية فترة الرضاعة , يمكنك استخدام الزجاجة للرضاعة بداية من سن من 2 إلى 6 اسابيع لرضعتين يومياً لن يؤدي ذلك لرفض طفلك للرضاعة من الثدي . عندما تستخدمين الزجاجة في الرضاعة استخدمى اللبن الطبيعى واحملى طفلك فى وضع الرضاعة , فالتقارب بين الأم والطفل بنفس أهميه الرضاعة لديه.


5- الرضاعة الطبيعية تؤثر على شكل ثديك !

الحقيقة: بالرغم من أن الحمل يؤثر على شكل وحجم الثدي واحساسك به إلا أن الرضاعة الطبيعية لا تؤدى إلى مثل هذة التغيرات , على العكس فإن الرضاعة الطبيعية قد تساعد في حماية الثدى , فالدراسات الحديثة أثبتت أن السيدات اللاتى يقمن بالرضاعه الطبيعيه أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدى عن غيرهن.
 

6- من الخطأ ان توقظي طفلك ليرضع !

الحقيقة : ان طفلك نفسه قد يوقظك من النوم كل 2-3 ساعات فى اليوم ليرضع , وقد يستمر الطفل في الرضاعة احيانا لمده ساعتين وينام بعدها لفترة طويله عن المعتاد . لا مشكلة في ذلك , لكن لا يجب ان تتركي طفلك ينام لفترة اطول من اربع ساعات ونصف متواصلة فى اليوم , إذا نام طفلك فى وقت الرضاعة الخاص به يجب ان توقظي الطفل ليرضع , فمن المهم لكي وللطفل ان يرضع بطريقة منتظمة يومياً.


7- لا يمكن حدوث الحمل اثناء فترة الرضاعة الطبيعية !

الحقيقة: من خلال الاحصاءات يظهر ان الرضاعة الطبيعية لا تعتبر وسيلة مضمونه لمنع الحمل , ولكن على الرغم من ذلك يعتبر الخبراء ان الرضاعة الطبيعية لا تقل كفاءه عن وسائل منع الحمل الاخرى فالهرمونات التي تنتج عن عملية الرضاعة تؤدى لمنع التبويض لمده قد تصل إلى 14 او 15 شهر بعد الولادة.

إذا بدأت الدورة الشهرية في العودة مرة أخرى فحدوث الحمل اصبح ممكنا وفى بعض الحالات قد يحدث ذلك بعد 6 أشهر فقط بعد الولادة . اذا كنتى ترغبين في منع الحمل لفتره معينه بعد الولادة من المهم استشاره الطبيب لتحديد وسيلة مناسبة لمنع الحمل تكون آمنه لكي ولطفلك ,او من الممكن ان يستخدم الزوج وسائل اخرى مناسبة مثل الواقى الذكرى او المواد القاتله للحيوانات المنوية , مع مراعاة أن استخدام أى مواد كيماويه سيختلط باللبن لذلك يجب اختيار وسيلة منع الحمل بدقة.

وبشكل عام , وجهى اسئلتك بشأن الطفل والرضاعة للطبيب حتى تتجنبي المعلومات الخاطئة المنتشرة , حافظى على انتظام الرضاعة الطبيعيه ونظافة الثدى , واستخدام الثديين بالتبادل في الرضاعة.



إعداد د.أمانى صلاح الدين
فريق كل يوم معلومة طبية
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top