Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

إرتفاع الضغط الرئوي

adv her adv her2

طب العرب .... فريق العمل


إرتفاع الضغط الرئوي



الدكتور غسَان عيسى قعوار - مستشار الأمراض الباطنية و القلب

يعرف إرتفاع الضغط الرئوي  بأنه إرتفاع ضغط دم شرايين الرئة، مما يؤدي الى تأثر جانب القلب الأيمن. يبدأ المرض عندما تضيق هذه الشرايين و تنسد مما يزيد المقاومه أمام القلب الأيمن، فيتضخم و بعد فترة يهبط عمله. يعتبر  هذا المرض خطيرا، وأحياناً يكون قاتلا.

الأعراض:

  • صعوبة في التنفس في حالتي التعب أو الراحة.

  • دوخة و أحياناً فقدان وعي.

  • شعور بثقل على الصدر و رفّات قلب .

  •  إرهاق عام و إزرقاق على الشفاه و اللسان.

  •  مع تقدم المرض تتورم القدمين و البطن.
الأسباب:

يكون أحياناً اولياً أي بدون سبب أو ناتج عن أمراض أخرى مثل: جلطة الرئة، إنسداد القصبات المزمن، الأمراض الروماتيزمية و أمراض القلب الخلقية و توقف النفس أثناء النوم و تليُف الرئة، والسكن في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 2400 متر عن سطح البحر، و أمراض عديدة اخرى. و التدخين و بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل.

التشخيص:

فحوصات الدم للأمراض المسببة مثل الروماتيزم و فقر الدم المنجلي، التصوير الطبقي المحوري للرئة و فحص وظائف الرئة و غازات الدم ، فحص صدى القلب (الأيكو) و أحياناً قسطرة القلب الأيمن و في حالات معينة تؤخذ خزعة من الرئة.

العلاج:

موسعات الشرايين مثل ايبوبروستينول و يعطى حقناً عن طريق مضخة خاصة، أو اللوبروست و يعطى استنشاقاً.

و يستعمل دواء آخر اسمه بوسنتان ولكنه مرتفع الثمن، وكذلك يعطى السيلدينافيل (الفياجرا) و مشتقاته. و تعطى أيضاً أدوية ارتفاع التوتر الشرياني المثبطة للكالسيوم بجرعات عالية مثل الدلتايزم و نيفيديبين. و كذلك قد تعطى مميعات الدم و مدرات البول و الأكسجين. و قد يعالج أحياناً جراحياً عن طريق عمل فتحة بين أذيني القلب، و في الحالات المتقدمة تعمل زراعة قلب و رئة.

يُنصح المريض ان يرتاح و لا يجهد نفسه و ان يتجنب الاكل المالح وأن يتجنب هبوط الضغط الشرياني. كما ينصح بعدم الذهاب الى المناطق المرتفعة، والنساء المصابات ينصحن بعدم الحمل و عدم إستعمال حبوب منع الحمل، والاستعاضة عنها بطرق أخرى.و ينصح بالإمتناع عن التدخين، و عن الجلوس في الأماكن التي فيها دخان.




اقرأ مواضيع اخرى
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة:
التعليقات
0 التعليقات

تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top