Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

فرط تعرق اليدين

adv her adv her2

طب العرب .... فريق العمل


يعرف التعرق بأنه ظاهرة فسيولوجية طبيعية يتعرض لها الإنسان لتنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية، وذلك بإفراز كميات من العَرَق عن طريق النظام العَصَبي، تتناسب مع نوع المناخ والمجهود البدني والَنفسي المبذول . ومن الطبيعي أن تزيد نسبة الإفرازات العَرَقية في المناطق الحارة أو الرطبة ومع ارتفاع درجة الحرارة الخارجية أو عند زيادة المجهود البَدَني كممارسة الرياضة مثلاً أو الإصابة بالحُمَّى، أو حتى عند الغضب والخوف والتوتر .


مواقع فرط التعرق:
تحت الذِراع، باطن اليدين وهي الحالة الأكثر انتشاراً، باطن القدمين، الوَجْه ويتركز عادة في منطقة الجَبْهة. كما يُمكن أن يُؤثر فَرَط التَعرق على أصل الفخذ والجذع والظهر أو بعض المناطق الأخرى.

انواع فَرَط التَعرق:
فَرَط التعرق الأولي:
حيث يكون سبب إنتاج العَرَق الزائد غير معروف. إن فرط التعرق المَوْضِعي هو غالباً وأن 50% من المرضى المُصابين تقريباً لديهم أقارب يُعانون من نفس المشكلة
.

فرط التعرق الثانوي:
فرط إنتاج الغدة الدرقية، أمراض الغُدَد الصماء الأخرى كالسكري أو زيادة إفراز الغُدة النخامية، انقطاع الدورة الشهرية عند النساء، عَرَض جانبي لبعض العقاقير والعلاجات كعلاج سرطان البروستات، مرض الشلل الرعاشي، انخفاض مستوى السكر في الدم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.


ما هو عِلاج فَرَط التعرق ؟
العِلاج باستخدام حقن البوتولينيوم، العلاجات المَوْضعية، العلاج بالأدوية عن طريق الفم، المُعالجة الأيونيَّة، العلاجات الجراحية.
  • إن حُقن البوتولينيوم آمنة جداً ويتوقف التعرق بصفة عامة في المنطقة المُعالجة خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد الحَقن ويدوم عادة لمدة أربعة إلى تسعة أشهر.
  • العِلاجات المَوضِعيَّة، يمكن لمُضادات التعرق التي تحتوي على 12 % إلى 20 % من كلوريد الألمنيوم أن تقلل مؤقتاً  إنتاج العَرَق لدى بعض المرضى حين تستخدم مباشرة على منطقة الجلد.
  •  العلاجات بالأدوية عن طريق الفم، من المُمكن أن تساعد الأدوية المختلفة التي تعطى بالفم في تخفيف فرط التعرق، وخاصة عند المرضى الذين لديهم فرط تعرق عام.
  • المداواة الأيونية، يستعمل المريض في هذا الإجراء أداة تعمل على البطارية لتعطي تياراً كهربائياً منخفضاً إلى اليدين أو القدمين أو الإبطين لمنع إنتاج العَرَق.
  • العلاجات الجراحية،
  1.  قطع غدة العَرَق حيث تتم إزالة كميَّة من الدهن مع الغدد العرقية. هذه العملية تستخدَم لعلاج فَرَط التعرق الإبطي فقط.
  2. قطع العصب الودي بواسطة المنظار: هذه العملية يجب القيام بها من قِبَل جراح صَدر بسبب تضمنها عدة مخاطر وهي لا تصلح للتعرق الزائد في الإبطين، الجذع أو في القدمين و  تعتبر هذه العملية  الأكثر ديمومة.
     

اقرأ مواضيع اخرى
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top