recent
أخبار ساخنة

الياف الرحم مشكلة شائعة : الاسباب والتشخيص وكيفية العلاج الحديث بدون جراحة

JAD
الصفحة الرئيسية
طب العرب - فريق العمل



ألياف الرحم مشكلة شائعة تواجه الكثير من النساء، تعرف مع الدكتور سمير عبدالغفار على الأسباب والتشخيص وكيفية العلاج الحديث بدون جراحة الياف الرحم مشكلة شائعة :  الاسباب والتشخيص وكيفية  العلاج الحديث بدون جراحة




 ألياف الرحم مشكلة شائعة تواجه الكثير من النساء، تعرف مع فريق طب العرب على الأسباب والتشخيص وكيفية  العلاج الحديث بدون جراحة.

ما هي ألياف الرحم؟

ألياف الرحم وهي أورام رحمية حميدة تعتبر مشكلة شائعة للغاية تصيب الكثير من السيدات قبل سن انقطاع الطمث وتؤدي إلي أعراض مرضية مزعجة ومشكلات اجتماعية غير متوقعة.

ما هي مشكلات وأعراض ألياف الرحم؟

 أحد أهم الأعراض المرضية هي نزيف الدورة الشهرية  أو حدوث آلام شديدة مصاحبة لها، في بعض السيدات تتحول الدورة الشهرية إلي كابوس لا ينتهي عندما تستمر في النزول بغزارة وبدون توقف مما يتسبب في حدوث فقر دم  وأعراضه مثل الشعور بالتعب أو ضيق في التنفس مع أقل مجهود وكذلك خفقان القلب السريع والدوخة.
بعض السيدات يعانين من مشكلات أخري مثل تأخر الحمل بسبب وجود ورم ليفي في تجويف الرحم والبعض الآخر يعاني من الإجهاض المتكرر وفي حالة ضغط الورم علي المثانه تشعر المريضة بالرغبة في التبول علي فترات متقاربة وكلما تناولت أي مشروب.

تتحول مشكلة الأورام الليفية أو ألياف الرحم إلي مشكلة اجتماعية في بعض الحالات مثل:

-‬عدم رغبة المريضة في الخروج من المنزل خوفا من النزيف المستمر
-‬كبر حجم بطن المريضة الغير متزوجة بسبب نمو الأورام الليفية مما يوحي بوجود حمل وهي مشكلة كبيرة في المجتمعات الشرقية المحافظة.
-‬ تأخر الحمل والإنجاب أو حدوث  إجهاض متكرر قد يترك بعض الأثر السلبي علي علاقة الزوج بزوجته وخصوصًا إذا انخفضت الرغبة الجنسية للمرأة بسبب معانتها من الألياف، فقدان الرحم بعد استئصالة جراحيًا وما يسببه من مشكلات نفسية للمريضة في بعض الأحيان.

لماذا تظهر ألياف الرحم؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الاسئلة الشائعة عن هذه المشكلة ولكن للأسف حتي الآن لا يوجد سبب محدد تم اكتشافه بحيث يمكن تجنبة ومنع ظهور هذه الأورام، ولكن هناك عوامل وراثية وأخرى هرمونية تم ربطها بظهور الأورام الليفية، علي سبيل المثال تزداد احتمالية ظهور ألياف الرحم لدي السيدات السمراوات وأيضًا الغير متزوجات.

كيف يتم تشخيص ألياف الرحم؟

تشخص ألياف الرحم عن طريق الكشف السريري لدي الطبيب ويتم  تاكيد وجودها عن طريق فحص الموجات الصوتية أو الرنين المغناطيسي الآن.

كيفية علاج ألياف الرحم؟

كثيرًا ما تبدأ رحلة العلاج بالأدوية التي تقلل من أعراض ألياف الرحم، ولكنها لا تعالج الورم الليفي نفسه، علي سبيل المثال يمكن استخدام أدوية هرمونية للتحكم في أيام الدورة وأدوية أخرى للحد من كمية النزيف وأدوية تعويضية مثل أقراص الحديد، وأحيانا نلجأ للمسكنات لعلاج الالم الشديد المصاحب للدورة الشهرية، وكل هذه الأدوية تعبير مسكانات للأعراض وليست علاجًا لأصل المشكلة.
عندما يفشل الطبيب المعالج  في التعامل مع الأعراض بالأدوية كثيرًا ما يلجأ للحل الجراحي، وهو استئصال الرحم مما يفقد السيدة القدرة نهائيًا علي الحمل والإنجاب أو استئصال الورم الليفي نفسه وهو ما قد يسبب التصاقات داخل وخارج الرحم  قد تقلل من فرص الحمل وبالذات مع تكرار الجراحة.

علاج ألياف الرحم عن طريق القسطرة، والسد الشرياني:

تعتبر القسطرة الآن هي الوسيلة الأحدث والأفضل في العالم في علاج ألياف الرحم بدون تدخل جراحي، وتعتمد علي إدخال قسطرة دقيقة (انبوب بلاستيكي طبي) من فتحة صغيرة أعلي الفخذ إلي داخل الشريان ومنه توجه عن طريق الأشعة التداخلية إلي الشرايين المغذية للأورام الليفية داخل الرحم، ويتم حقن حبيبات طبية دقيقة للغاية تصل إلى الورم الليفي وتقطع عنه الغذاء والدم مما يتسبب في ضموره واختفاء الأعراض في نسبة ٩٠٪ من الحالات، تستغرق العملية حوالي ٣٠-٦٠ دقيقة مع طبيب ذي خبرة في قسطرة الرحم وتعتبر آمنه للغاية علي الرحم  وتحافظ علي قدرة الفتاة أو السيدة على الحمل والإنجاب كما أثبتت الدراسات الطبية خلال ال٢٠ عامًا الماضية.
تتميز أيضًا العملية  بسرعة خروج المريضة من المشفي في نفس اليوم أو اليوم التالي مع ندرة حدوث أي مضاعفات تحتاج للإقامة، مما يساعد علي استعادة المريضة لحياتها في وقت قياسي وإمكانية عودتها لعملها وحياتها في خلال أسبوع أو اسبوعين على الأكثر.
قسطرة الرحم حل مثالي لكل سيدة تريد الحفاظ علي الرحم وتجنب الجراحة بإثارها السلبية ولكن يشترط دائمًا الاختيار السليم للحالات وإجراء العملية طبقًا لمقاييس الجودة العالمية وهو ما يتوفر دائمًا مع طبيب خبير في إجراء هذه العملية.
كل ما عليكِ عزيزتي القارئة أنه إذا شعرت بتلك الاضطرابات أو الأعراض عليكِ أن تتوجهي إلى الطبيب مباشرة، ونسأل الله الشفاء لكل المرضى..
google-playkhamsatmostaqltradent