Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

خرافات حول واقي الشمس

adv her adv her2
طب العرب - فريق العمل


الكثير من السيدات يملن إلى استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة كل يوم، وخصوصًا في أيام الصيف الحارة، ولكن ما النوع الذي يُنصح به؟ وما الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس؟ تعرفي مع فريق طب العرب على أهم الأسئلة التي قد تروادك عن استخدام واقي الشمس وبعض الخرافات المتعلقة بالأمر.

هل كلما كان عامل الحماية أعلى كلما ازدادت نسبة الحماية؟

قد يبدو للوهلة الأولى أنه أمر طبيعي، حيث إن كريم الشمس ذا عامل حماية 100 يكون أفضل من ذي عامل حماية 50، ولكن نسبة عامل الحماية ليست هي المقياس الوحيد لدرجة الحماية، فمثلاً عامل الحماية ال 15 يمنع 93% من الأشعة الضارة وعامل الحماية 30 يمنع 97% من الأشعة الضارة.
طبيبة الجلدية الكتورة منى جوهر تقول إن معظم الأشخاص لا يستخدمون الكمية الكافية من واقي الشمس بغض النظر عن نسبة الحماية، وتنصح الطبيبة باستخدام 1- أونصة "حجم كرة البنج" على جسمك من واقي الشمس قبل الخروج بنصف ساعة لتتيح لبشرتك فرصة امتصاصه، ويجب تجديد دهان واقي الشمس كل ساعتين للأماكن المكشوفة من الجسم بعد ذلك.
بالنسبة لوجهك استخدمي كمية واقي شمس في حجم العملة المعدنية بغض النظر عما إن كان الجو مشمسًا أو لا، ويشير عامل الحماية إلى نسبة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA.

هل من الجيد استخدام واقي الشمس من العام الماضي؟

ينصح الكثير من الأطباء بالتأكد من تاريخ الصلاحية، حيث إن معظم كريمات الحماية من الشمس لها تاريخ صلاحية سنتين، فعليك أن تتأكد من تاريخ الصلاحية أولاً.

هل يجب استخدام واقي الشمس على الأجزاء المكشوفة من الجسم فقط؟

توفر الملابس عامل حماية للجسم من الشمس أيضًا، ولكنه يكون بنسب ضئيلة فمن المفضل استخدام واقي الشمس على الجسم كله.

هل يمكن استخدام مستحضرات التجميل ذات عامل الحماية بدلاً من واقي الشمس؟

لا يكون عامل الحماية الموجود في مستحضرات التجميل بنفس كفاءة الموجود في كريمات الشمس، ناهيك عن أن معظم مستحضرات التجميل تذوب خلال اليوم، فالأفضل استخدام واقي الشمس مع مستحضرات التجميل.

هل يتسبب واقي الشمس في السرطان؟

الحالة الوحيدة التي قد يضر فيها واقي الشمس صحتك هو أن يمتصه الجسم وهو مستحيل الحدوث، فالأشعة فوق البنفسجية تقوم بتفتيت الكريم؛ ولذلك السبب يتم تجديد استخدامة كل ساعتين، وإن كنت قلقًا فإنه يمكنك استخدام كريمات الشمس التي تحتوي على مركبات حجب كأكسيد الزنك والتاتنيوم الذي يعمل كعازل واقٍ.

هل واقي الشمس مضاد للماء؟

طبقًا لجمية الأغذية والعقاقير لا يوجد واقي شمس مضاد للماء، ولكن توجد بعض الأنواع المقاومة للماء وهي المناسبة للسباحة، وستجد على العبوة مدة فاعلية الكريم في الماء، ويجب إعادة استخدام واقي الشمس كل مرة تدخل أو تخرج من الماء فيها.

هل استخدام واقي الشمس يتسبب في نقص فيتامين D ؟

يحتاج الجسم إلى فيتامين D ولا يؤثر استخدام واقي الشمس على فيتامين D الممتص من الشمس، فعامل الحماية يكون مضادًا للأشعة الضارة فقط، ويمكنك الحصول على المزيد من فيتامين D من المقويات والمكملات الغذائية فيحتاج الشخص البالغ إلى 600 IUs  من فيتامين D  يوميًا.

هل واقي الشمس الذي يحتوي على مضادات أكسدة أفضل؟

تعمل مضادات الأكسدة بمثابة داعم لعامل الحماية الموجود في الكريم، فكريمات الوقاية العادية لا تمنع كل الأشعه الضارة فمثلاً عامل الحماية 50 يمنع 98% من الأشعة الضارة، ومضادات الأكسدة تساعد في توفير حماية أفضل. 
إذن ما عليكِ عزيزتي القارئة لضمان صحة بشرتك، إلا أن تتبعي النصائح الطبية، كي تضمنى بشرة جيدة ونضرة، من دون التأثير السلبي عليها، أخبرينا عن تجربتك المتعلقة بمستحضرات الوقاية من الشمس..
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: , ,
التعليقات
0 التعليقات

تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top