Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

زيارة الطفل للطبيب

adv her adv her2
طب العرب - فريق العمل



زيارة الطفل للطبيب

يختلف كل طفل عن الاخر وقد يرتاح طفلك كثيرا الى زيارة الطبيب , أو قد يشعر بالكبت وعدم الامان أو حتى الخوف.
ومن حسن الحظ أنه يوجد الكثير مما يمكنه فعله للمساعدة في جعل الطفل اكثر أمانا
يمكن لطبيب طفلك او ممرضته احداث فارق كبير في حقيقة شعوره في اثناء الفحص, فطبيب الاطفال يعتمد اسلوبا ممتعا للصغار واوليائهم.
فحص الطفل
يكتفي طبيبك اول الامر بمراقبة طفلك , بينما تصفين الاعراض .ويجب عليك هنا محاولة وصف الاعراض عند طفلك بشكل مفصل حيث أن كل عرض تشرحيه يعتبر مهم جدا عند الطبيب من حيث سرعة التشخيص ومعرفة أسباب المرض , اشرحي ما يعانيه طفلك بشكل مفصل فلا تقولي مثلا انه يعاني من السعال , بل اذا كان يعاني من صوت خرخشة في صدره او سعال جاف او مصحوب بالبلغم وهكذا.  هذا جزء هام من الاستشارة يتيح لطبيبك تكوين فكرة عن مدى مرض صغيرك والخلل الذي يصيبه, وفي الوقت نفسه وبينما يسجل طبيبك معلومات عن الطفل , يكوُن الصغير رأيا عن الطبيب ويقيٌم التنسيق بينك وبينه.
يفحص الطبيب عنق طفلك بحثا عن الغدد اللمفاوية المتضخمة, ويقوم بفحص اذنيه بواسطة منظار الاذن, قد لا يكون هذا مريحا  لطفلك لكنه ليس مؤلما ايضا, ومن المفيد ان تضعي طفلك في حجرك او على طاولة الفحص مع تثبيته بيديك انت حتى يشعر بالامان بوجودك معه وبوجوده في حجرك او بين يديك فهذه تعطي الطفل امانا أكثر بحيث يستطيع الطبيب فحصه دون خوفه وبدء البكاء ,حيث ان بعض الاطفال يبدأ بالصراخ والبكاء اذا وضعته امه على طاولة الفحص وابتعدت عنه . يستمع الطبيب الى صدر طفلك بواسطة سماعة لسماع دخول الهواء الى صدر الطفل واذا كان يوجد عائق في صدره مثل البلغم او اي عائق اخر حيث يظهر من خلال سماع الطبيب للصوت التنفس من صدر الطفل,  ويجس بطنه بيده , يحتمل ان يدغدغ  ذلك الصغار الذين يضحك الكثير منهم, في حال كان طفلك لا يزال يلبس الحفاظ , قد يرغب الطبيب في القاء نظرة على منطقة الحفاظ , حيث ان الكثير من الاطفال يعانون من التهاب جلدي (السماط) ويكون هو سبب الالم عند الطفل ولا تدري الام بهذا . واذا كان صغيرك يشكو من الاسهال  او من ظهور الدم مع البراز فإن الطبيب قد يجد من المفيد فحص عينة من البراز, كذلك يحتاج طبيبك الى النظر في حلق الصغير , وعادة يقاوم الصغار وينزعجون من هذا الامر الذي يجعل بعض الاطباء يؤجلونه الى نهاية الفحص, لا تقلقي من صراخ طفلك او بكاؤه في اثناء فحص الحلق , بوسعك ان تطمئني أنه سرعان ما يتوقف بكاؤه فالصرخة القوية تعطي الطبيب عموما المجال لمعاينة حلق طفلك.

 
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
0 التعليقات

تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top