recent
أخبار ساخنة

8 أسباب وراء شعور المرأة بالإرهاق دائما

طب العرب _ فريق العمل 

هل تشعرين بالتعب و الارهاق السريع رغم انك تحصلين على قدر كاف من النوم و تهتمين بغذائك؟

هل شعرت بالتعب والارهاق السريع على الرغم من انك شخص رياضي جدا , أو هل أنك لا تمارس الرياضة أصلا
هل جربت يوما أن تذهب لأقرب مختبر وتقوم بفحص مكونات الدم ! لعل هناك شيئا ما  ! 

في هذه المقالة من موقع طب العرب ستتعرفون أكثر على كل هذه الامور

 

اولا. الجفاف:

طبقاً لدراسة نُشرت في مجلة التغذية فإن النساء اللواتي لا يتناولن  المياه بمقدار ما لا يقل عن 1,5 % من حجم المياه في الجسم يصابون بتقلب المزاج وانخفاض مستويات الطاقة في الجسم , حيث تقوم المنطقة المسؤولة عن التحكم بنسبة الترطيب وحرارة الجسم في الدماغ بإرسال رسائل تحذيرية لباقي أجزاء المخ لشرب المياه ، وينصح الأطباء بضرورة شرب 8 أكواب من المياه يومياً للحفاظ على مستوى الطاقة .
 

ثانيا. إنخفاض مستوى فيتامين B12 :

حيث يحتاج الجسم لفيتامين B12 لتكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عمل الخلايا العصبية بشكل صحيح , حيث يعد فيتامين B12 من أهم العناصرة التي تحسن التبادل العصبي في جسم الانسان
, ونقص فيتامين B12 يؤثر على نسبة الأكسجين الواصلة للدماغ مسببة الشعور بالإنهاك والرغبة في النعاس.


ثالثا. التوتر

من الطبيعي أن تكون نسبة هرمون التوتر (الكورتيزول) أعلى في فترات الصباح وتقل ليلاً لتحظى بقسط من النوم , ولكن يعاني البعض من التوتر المزمن مما يعني عدم إنخفاض نسبة هرمون الكورتيزول والذي قد يؤثر على نشاط الغدة الكظرية مسبباً الشعور بالإنهاك والتعب.
ويقول الاطباء بأنه لا يمكنك التحكم في مصدر التوتر ولكن يمكن التحكم في ردود أفعالك وبالتالي ينصح الأطباء بممارسة تمارين التأمل  " اليوجا " لأنها تساعد على الإسترخاء .

رابعا. أمراض القلب:

في دراسة نُشرت في مجلة القلب والرئه قيل إن أغلب النساء اللاتي يعانين من أزمات قلبية يعانين من صعوبة في النوم ويعانون من الإنهاك وقصر النفس والنهجان عند بذل أي مجهود خفيف , وينصح الخبراء بضرورة إستشارة الطبيب في تلك الحالة أو إذا كنت تعاني من أي من تلك الأعراض .
 

خامسا. انخفاض أو إرتفاع نسبة الحديد في الدم:

من المعروف أن إنخفاض نسبة الحديد أو نقص الدم الذي يسببه نقص الحديد الأنيميا يؤدي إلى الشعور بالإنهاك , ولكن الغير معروف لدى أغلبية الناس أن كثرة تناول مكملات الحديد الغذائية تؤدي إلى الإنهاك والإرهاق أيضاً , فالتوازن والأعتدال في تناول المكملات الغذائية مطلوب .

سادسا. عدم ممارسة الرياضة :

التعرض لضغوط الحياة اليومية وعدم تفريغها أحد أسباب التوتر المزمن والمسبب الرئيسي للأرق ليلاً والحل الأمثل لتفريغ تلك الشحنة السلبية هو ممارسة الرياضة حيث أنها تساعد على تنظيم الساعة البيولوجية والحصول على قسط كاف من النوم ليلاً .


سابعا. الإفراط في ممارسة الرياضة :

إن الاكثار  من ممارسة الرياضة أو الحركة البدنية يؤدي لشعورك بالإنهاك وعدم القدرة علي النوم المريح ليلاً بسبب تحميلك الزائد علي جسمك , وينصح الأطباء بممارسة الرياضة بصورة منتظمة ولكن بأوقات محدودة وعدم الإفراط في ممارستها خصوصاً رياضة ركوب العجل والجري لمسافات طويلة.
 

ثامنا. إلتهاب المسالك البولية :

 أن نصف السيدات اللاتي تعانين من إلتهاب المسالك البولية يعانون من الإنهاك والشعور بالإعياء بسبب مقاومة الجسم للعدوى وفي تلك الحالة ينبغي إستشارة الطبيب مع الحرص على تناول نظام غذائي صحي.
ارسل هذه الصفحة
8 أسباب وراء شعور المرأة بالإرهاق دائما
JAD

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent