recent
أخبار ساخنة

البرغل... صديق الرشاقة


البرغل... صديق الرشاقة!!



طب العرب - فريق التحرير

إذا كنت تبحث عن وسيلة زهيدة التكلفة لإضافة البروتينات الصحية، والألياف الغذائية، إلى نظامك الغذائي، فالبرغل هو ما تبحث عنه.
ما هو البرغل؟
يحضر البرغل من حبوب الحنطة التي تنظف من الشوائب، ثم تغسل وتسلق ثم تجفف وبعد ذلك تجرش لتكون البرغل الخشن أو الناعم.






القيمة الغذائية في كل نصف كوب من البرغل المطبوخ

  السعرات الحرارية     76
الدهون 1 غم
الدهون المشبعة 0 غم
الكولسترول 0 غم
الكربوهيدرات 17 غم
البروتينات 3 غم
الألياف الغذائية 4 غم
الصوديوم 5 ملغ
الحديد 1 ملغ
المغنيسيوم 29 ملغ  
المنغنيز 1 ملغ


فوائد البرغل

  • إنقاص الوزن يحتوي كل نصف كوب من البرغل المطبوخ على كمية قلية من السعرات الحرارية، ومع ذلك فهو يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على الألياف الغذائية. كما أن البرغل يستخدم في معظم الأحيان كبديل للأرز الأبيض. وقد وجدت الدراسات أنه يساعد على استقرار مستويات الأنسولين في الدم مما يساعد على السيطرة على زيادة الوزن. كما يحتوي البرغل على سعرات حرارية أقل وحوالي ضعف كمية الألياف التي يحتويها الأرز البني، والحنطة السوداء والشوفان والذرة، فهو بذلك يتفوق على كل هذه الحبوب في قيمته الغذائية.
     
  • مصدر غني بالألياف الغذائية يعد البرغل من أهم المصادر الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد على الحفاظ على صحة القولون، وتقلل فرص الإصابة بسرطان القولون.
     
  • مصدر غني بالفيتامينات يحتوي البرغل على فيتامين (ب) المركب الذي يساعد على نمو الجسم، إضافة إلى فيتامين (ي) وغيرها من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والوقاية من الأمراض.
     
  • مصدر غني بالبروتن النباتي ويحمي من أمراض القلب يوفر كوب واحد من البرغل المطبوخ حوالي ستة غرامات من البروتين، ولأن مصدر هذه البروتينات نباتي فهي خالية من الدهون وتحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مما يميزها عن البروتينات الحيوانية.
     
  • مصدر غني بالمعادن يحتوي البرغل على المنغنيز الذي يعد معدناً ضرورياً لسلامة الدماغ والأعصاب، كما يساعد في تكوين الأنسجة الضامة وتخثر الدم. كما يحتوي البرغل على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم، إضافة لاحتوائه على الحديد والفسفور وغيرها من المعادن الضرورية لجسم الإنسان.
         



أثبتت الأبحاث أن البرغل يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض التالية

  1. سرطان القولون.
  2. سرطان الثدي.
  3. مرض السكري.
  4. مشاكل الهضم.
  5. حصى المرارة.
  6. العقم.
  7. تشنج الأعصاب.
  8. التهابات المجاري الهضمية.
  9. كما وجدت الدراسات الحديثة أن البرغل يساعد في تحسين الصحة العقلية، ويمنع تورم الشرايين والمفاصل. إضافة إلى تأثيره في تخفيف الالتهابات المزمنة.


استعمالات البرغل
يمكن أن يضاف البرغل إلى كثير من الأطباق بعد غليه في الماء لمدة ثماني إلى عشر دقائق. فقد يضاف إلى أي نوع من السلطات، وبالإمكان إضافته للشوربات أو الحساء.




  • التبولة تعد التبولة من أشهر الأطباق في منطقة حوض المتوسط وتصلح كوجبة كاملة، إضافة إلى أنها سهلة التحضير: يفرم البصل والطماطم والبقدونس والنعناع ناعماً، ويمزج مع البرغل الناعم بعد تبليله بالماء ويتبل بعصير الحامض والملح وقليل من زيت الزيتون.
ارسل هذه الصفحة
 البرغل... صديق الرشاقة
JAD

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent