recent
أخبار ساخنة

من يمرض اكثر؟ الرجال ام النساء, وما هي الفروق والاسباب

 الفروق بين الجنسين في الأمراض العقلية والجسدية: آثار الأدوار الثابتة وأدوار التنشئة

 

قبل عقد من الزمان ، كانت الفرضيات وعلى أوسع  نطاق تشير بأنه  لا توجد فروق بين الجنسين (الدكور والاناث) في الأمراض النفسية / الصحة العقلية وأن أي دليل كان يشير إلى أن النساء يعانين من ضغوط نفسية أكثر من الرجال يرجع السبب  إلى كون النساء أكثر قابلية واستعدادًا للاعتراف بالضيق النفسي والتوتر والارهاق من الرجال ، ولأنهن أكثر استعدادًا لطلب و التماس العلاج ، بالاضافة الى التحيز الجنسي من جانب الأطباء للنساء مقارنة بالرجال.

 طب العرب

المرض الجسدي

 

على الرغم من أنه كان من شبه  المسلم به على نطاق واسع وفي معظم مؤشرات المرض الجسدي يبدو أن النساء لديهن معدلات عالية للاصابة بالامراض عن الرجال ، فقد كان الافتراض عمومًا أن المعدلات الأعلى الواضحة للنساء لا تعكس الاختلافات الحقيقية في معدلات الاصابة بالمرض .

 

النساء يعانين اكثر من المرض النفسي ام الرجال؟

 

أظهر مسح للابحاث الحديثة أن هناك الآن إجماعًا عامًا بين العلماء على أن النساء يعانين من ضغوط نفسية أكثر من الرجال وأن هذا يرجع إلى حد كبير بسبب الادوار التي تقوم بها المرأة في المجتمع . علاوة على ذلك ، تشير الدلائل التراكمية في السنوات القليلة الماضية إلى أن معدلات الإصابة بالأمراض لدى النساء أعلى من معدلات إصابة الرجال بالفعل ، وأن هذا ربما يكون أيضًا نتيجة لأدوارهن الاجتماعية إلى حد كبير.

 

الأدلة المحتملة للتفاوت في الامراض النفسية والجسدية بين الرجال والنساء

 

وكان البحث المذكور يركز على جانبين من الأدوار التي عادة ما يشغلها الرجال والنساء ، وهما أن أدوار الرجال تميل إلى أن تكون أكثر تنظيماً أو "ثابتة" من أدوار النساء ، بينما من المرجح أن تشغل النساء أدواراً تنشئة أكثر من الرجال. يُقال أن الأدوار شديدة التنظيم أو "الثابتة" تميل إلى أن تكون مرتبطة بشكل سببي بالصحة العقلية الجيدة وانخفاض معدلات الإصابة بالأمراض. على النقيض من ذلك ، تميل أدوار التنشئة إلى فرض إجهاد وإضعاف قدرة الفرد على تبني دور مريض بشكل فعال ، ونتيجة لذلك ترتبط الأدوار التنموية بضعف الصحة العقلية وارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض. باختصار ، يُقترح أن تكمل فرضية الدور الثابت وفرضية الدور المغذي بعضهما البعض وتفسر معًا جزئيًا المعدلات الأعلى للأمراض الجسدية والاضطرابات النفسية بين النساء.

 

المرجع البحثي

DOI: 10.1016/0277-9536(84)90273-9

 


ارسل هذه الصفحة
من يمرض اكثر؟ الرجال ام النساء, وما هي الفروق والاسباب
JAD

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent