Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

التخطيط للحمل

adv her adv her2
طب العرب - فريق العمل 



يا للروعة! فقد استقر رأيك على أنك ترغبين في انجاب طفل. وهذا قرار خطير لانه سوف يغير حياتك الى الابد. ولكن, بأحسن الطرق الممكنة . محاولة الانجاب تستغرق وقتا قد يسوده القلق ,علما أن معظم الازواج لا يعانون مشكلات . لا تتوقعي أن تصبحس حاملا على الفور , لكن فكري في احتمال أنك ستنتظرين طفلا بعد بضعة أشهر .

اعتبارات تتعلق بنمط العيش:-

قبل ان تحاولي انجاب طفل , وبمجرد أن تحبلي , يجدر بك أن تراجعي نمط معيشتك .

لا أحد يتوقع منك تغييرا جذريا , لكن في وسعك انت وزوجك اعتماد بعض التعديلات لضمان قيامكما معا بما تستطيعانه للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

الغذاء ونظام الحمية :-

لا يختلف تناول الطعام الصحي اثناء الحمل عنه في اي وقت اخر : اختاري الخضار والفواكه الطازجة , وقللي من الطعام المعلب والبسكويت والكعك, ولا تكثري من الدهون . ما ان تحملي حتى يصبح عليك تجنب اللحم غير المطهو جيدا , والخضار غير المغسولة , والاطعمة والالبان والاجبان غير المبسترة  , لن تتأكدي أنك حامل قبل مضي اسبوعين من حملك , لذا قد ترغبين بتجنب هذه الاطعمة ( اقرأي  الاكل الجيد أثناء الحمل ) حين تبتأين محاولة الحمل .   




كذلك يوصى بإضافة مقدار 0.4 ملغ من حامض الفوليك ( الفوليك اسيد) بمجرد بدء سعيك الى الحمل إذ تبين أن حمض الفوليك يقلص احتمال الاصابة بالشفة الأرنبية وامراض العمود الفقري وامراض اخرى في الجهاز العصبي , أما الخطوة الاولى نحو الاكل الصحي هي الانتباه للاطعمة في غذائك اليومي , وتجد نساء كثيرات في مرحلة باكرة من الحمل شهيتهن تقوى وتضعف . حاولي ان تتناولي مجموعة منوعة من الاطعمة كل يوم , فالمرأة العادية غير الحامل تحتاج الى 2200 سعرة حرارية في اليوم وحين تحملين تحتاجين 300 سعرة حرارية اضافية .


التدخين أثناء الحمل :-

قبل ان نبدأ بالشرح اعلمي أن التدخين مضر جدا لك ومضر جدا لجنينك وطفلك بالمستقبل واعلمي ان احتمال الحمل مع التدخين يقل بشكل ملحوظ ويلحظ تشوهات في الجنين بسبب عادة التدخين عند الام .

توقفي عن التدخين نهائيا حين تباشرين السعي للحمل بطفل ولا تستأنفيه ابدا إلا بعد الولادة _ هذا اذا عدت اليه_ وذلك تحاشيا لتعريض صحتك وصحة جنينك للخطر و فكل نفخة سيجارة تعرضك انت والجنين لكيميائيات مؤذية كالنيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون , فإذا دخنت أنت أو أحد سواك قرب الطفل فإنه يتعرض لآثار الدخان الضارة  لذا من الافضل ايضا ان يتوقف زوجك عن التدخين أو اي شخص اخر من الافراد الاسرة.


اعتبارات اخرى للحمل:-

حين تقررين انك على استعداد للحمل , عليك التفكير في عدد من العوامل المهمة

-          اي حالة طبية تتناولين انت وزوجك دواء لها بانتظام  - حدثي طبيبك العام او الاختصاصي بأن ذلك

-          أي حالة خلقية وراثية في اسرتك انت او اسرة الزوج –في حال كان هناك خشية اطلبي احالتك الى خبير الوراثة قبل شروعك في محاولة الحمل.

-          أنت والحصبة الالمانية : اذا ساورك القلق بأنك غير محمية ضد الحصبة الالمانية (التي قد تؤذي الطفل اذا اصابتك اثناء الحمل ) اطلبي من طبيبك اجراء فحص للدم وتلقي لقاحا قبل الحمل بثلاث هور على الاقلز

-          لا تسعي الى انجاب طفل اخر إلا اذا تيقنت انك في وسعك تحمل المزيد من المسؤولية

::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: , ,
التعليقات
0 التعليقات

تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top