recent
أخبار ساخنة

رشاقة رجل الاعمال جزء من نجاحه



طبيعة ووتيرة حياة رجال وسيدات الاعمال تزيد من صعوبة حفاظهم على الوزن السليم. ولكن وبالرغم من ذلك اليكم نصائح عامة لتخفيف الوزن والحفاظ عليه.

تتميز فئة سيدات ورجال الاعمال بعدة عوامل مشتركة، اهمها:
  • وتيرة حياة سريعة للغاية، تصل – وفق بعض التعريفات – الى حد الجنون.
  • ساعات عمل طويلة جدا، تؤدي الى ضيق – او حتى انعدام - وقت الفراغ بشكل كامل.
  • ارتباط قسم كبير من اجتماعات العمل بتناول الطعام: غداء (او عشاء) عمل، مؤتمرات، وغيرها.
  • الجلسات الطويلة التي عادة ما تشتمل على التضييفات (اجتماعات العمل، النقاشات، المفاوضات، وغيرها...).
  • وتيرة عالية من السفر الى الخارج.
  • العودة الى المنزل، بعد يوم العمل الطويل، في وقت متاخر جدا.
  • بالاضافة الى مواجهة سيدات الاعمال، فوق كل ما ذكر اعلاه، لضرورة رعاية العائلة  والاهتمام بالمنزل.
تؤدي جميع العوامل المذكورة، بالاضافة الى الكثير من العوامل الاخرى، الى صعوبة كبيرة في الحفاظ على نمط حياة صحي بالنسبة لرجال الاعمال. هذه الحقيقة تجعل من عملية انقاص الوزن عملية صعبة تتطلب انتهاج عادات اكل صحيحة ومتوازنة، والكثير من التمارين الرياضية (يستصعب الكثير من رجال الاعمال ايجاد وقت الفراغ اللازم لمثل هذه التمارين). بالاضافة الى ذلك، فان الضغط النفسي الكبير الذي يقع كثير من رجال الاعمال تحت وطاته، يقلل الحافز والرغبة في انقاص الوزن (والذي يعتبر احد الشروط الاساسية والضرورية للنجاح في انقاص الوزن)، ويدفع الكثيرين من رجال الاعمال الى الاستسلام للعادات الغذائية الضارة.
تمتاز العادات الغذائية لدى الكثير من رجال الاعمال بما يلي:
• عدم القدرة على التحكم بموعد وتركيبة وجبات الطعام (اي وقت تقديم الطعام، او العناصر التي تتالف منها وجبة الطعام، والتي لا تعتمد في الغالب على اختيار رجل الاعمال، او ارادته).
• عدم وجود مواعيد منتظمة للوجبات - ليس هناك انتظام على مدار اليوم، وتكون الاوقات طويلة، في كثير من الاحيان، بين وجبة واخرى.
• وتيرة عالية من تناول الطعام – وهو امر يمس بالمتعة المرتبطة بتناول الطعام ويقلل منها، كما يؤدي الى تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وقت قصير.
• التعب والجوع المفرطان عند حلول موعد تناول الطعام – هما من العوامل التي تؤدي، في الغالب، الى الانقضاض عشوائيا على الغذاء وصعوبة التحكم بكمية الطعام التي يتم تناولها.
• الاكل ليس فقط بهدف التغذية: بل ايضا، من اجل محاربة حالات التوتر والغضب والاحباط وما الى ذلك، من خلال تناول الحلوى والوجبات الخفيفة والقهوة بكميات كبيرة.
• السهولة النسبية في التنازل عن تناول الطعام بشكل منتظم ومتوازن – لكون الامر غير ظاهر للعيان، على عكس الملابس والماكياج، وغيرها. يؤدي هذا الوضع الى حالة تكون فيه التغذية هي الضحية الاولى لحالات الضغط وانعدام الوقت.
• عدم وجود الوقت والطاقة اللازمين لممارسة الرياضة بشكل منتظم.
من الممكن ان تؤدي خصائص رجال الاعمال العامة، وعاداتهم الغذائية، كما اوردناها اعلاه، الى خلق مشكلتين غذائيتين، تزيد كل منها من صعوبة الحفاظ على تناسق الجسم وعلى نمط حياة صحي:
1. سوء التغذية: من الممكن ان تسبب حالات الضغط سوءا كبيرا في التغذية، خصوصا نقص السوائل والفيتامينات والمعادن. قد يكون هذا النقص اكبر ايضا لدى سيدات الاعمال، وخصوصا خلال فترات معينة (فترة الاباضة والحمل والولادة والرضاعة، وغيرها) حيث يحتاج جسم المراة الى كميات كبيرة من المواد المذكورة، الامر الذي يزيد من حدة حالة سوء التغذية. من بين نتائج سوء التغذية: تساقط الشعر، التعب والارهاق المتزايدان، الصداع، انخفاض القدرة على التركيز، الدوار (حتى الاغماء)، بالاضافة الى التقرحات في الفم والجهاز الهضمي، والنزيف من اللثة، وغيرها من الاعراض.
2. السمنة المفرطة: او فائض كبير في بعض العناصر (في الغالب، الكربوهيدرات والدهون). ينشا هذا الفائض ليس فقط نتيجة الضغط، او ما الى ذلك، انما بسبب انعدام وجود نظام غذائي ووجبات منتظمة ومتوازنة، الامر الذي يزيد من الرغبة في تناول كل ما تطاله اليد. كذلك، يؤدي استهلاك الوجبات السريعة، وتركيز الوجبات الرئيسية في ساعات متاخرة من الليل، الى تحول غالبية الطاقة التي يتم استهلاكها الى مواد دهنية. بالاضافة الى كل ما ذكر، من الممكن لعوامل نفسية، مثل الغضب والاجهاد، ان تسبب الجوع وتخلق سلسلة من ردود الفعل: الافراط في تناول الطعام الذي يسبب الغضب، فيؤدي الى الرغبة في الافراط في تناول المزيد الطعام، ويؤدي في نهاية المطاف الى البدانة. كل هذا، مع قلة النشاط البدني (يبررها البعض بالتعب وضيق الوقت) التي تعتبر من العوامل التي تسبب اضرارا اضافية لصحة العديد من رجال الاعمال، وتزيد من مخاطر واحتمالات الاصابة بالبدانة.
نصائح عامة للحفاظ على الوزن - لسيدات ورجال الاعمال:
1. اهتموا كثيرا بشرب كميات كبيرة من السوائل. ضعوا امامكم، وفي متناول يدكم، كاسا كبيرة (او قارورة) فيها مشروب ما (من المفضل ان يكون ماء) – فالمعدة لا تستطيع التمييز بين المواد الغذائية الصلبة والسائلة، وبالتالي فان شرب السوائل بكثرة قد يساعدكم، في كثير من الاحيان، على التخلص من الاحساس بالجوع.
2. اهتموا بتناول وجبة الفطور. لان التنازل عن "اهم وجبة في اليوم" قد يسبب التعب والشعور بالصداع وانخفاض القدرة على التركيز. هناك طريقة جيدة لتوفير الوقت، وهي تحضير وجبة الفطور في الليلة السابقة. بامكانكم القيام بذلك من خلال تجهيز مخزون من الجبن والخضار والبيض المسلوق في الثلاجة.
3. اهتموا، عند تناول وجبة الغداء، باكل اللحوم، الجبن، والكثير من الخضروات، كما يجب عليكم الاهتمام بعدم تناول الحلويات والكحول في نهاية الوجبة.
4. اذا كان لا بد من تناول "التحلاية"، فمن المفضل ان تكون سلطة فواكه بدل الانواع الاخرى من الحلويات، مثل البوظة او الكعك.
5. تناولوا ثلاث وجبات منتظمة خلال اليوم، بالاضافة الى وجبتين خفيفتين.
6. خلال الرحلات الجوية، واظبوا على شرب الماء بكثرة، وطلب الماكولات الصحية.
7. يوازي صعود 30 طابقا القيام بتدريب مركز في صالة الالعاب الرياضية. ولذلك، حاولوا الحد من استخدام المصعد، وليكن صعودكم ونزولكم في المكتب، الفندق، او المنزل، عبر الدرج (السلالم).
8. اهتموا بايجاد وقت لممارسة تمارين اللياقة البدنية في جدولكم الزمني، حتى لو لم تكونوا في المنزل (في قاعة الفندق الرياضية، في الحديقة القريبة من الفندق، وغيرها من الامكانيات).
واخيرا، كونوا كبارا بلياقتكم البدنية وبصحتكم، وليس بحجم اجسامكم.
ارسل هذه الصفحة
رشاقة رجل الاعمال جزء من نجاحه
JAD

تعليقات

6 تعليقات
  • فايز كناكرية27 سبتمبر 2012 في 8:45 ص

    نصائح رائعة جدا وخصوصا لنا ان نمط حياتنا كما قلتم تتمثل بالجلسات الطويلة والعادات الغذائية الخاطئة.

    حذف التعليق
    • عبد الفتاح27 سبتمبر 2012 في 8:46 ص

      شكرا لكم على المعلومات المفيدة وسأحاول الاستفادة منها عندما اكبر ان شاء الله

      حذف التعليق
      • سماح احمد ملص27 سبتمبر 2012 في 8:48 ص

        اجمل عبارة اعجبتني كونوا كبارا بلياقتكم البدنية وبصحتكم، وليس بحجم اجسامكم شكرا لكم

        حذف التعليق
        • asmaa27 سبتمبر 2012 في 8:49 ص

          شكرا لكم معلومات مفيدة ومهمة للحفاظ على اجسامنا من اي امراض مستقبلية.

          حذف التعليق
          • sanaa bani salamh27 سبتمبر 2012 في 9:12 ص

            معلوماتتتتتتتتتتت مفيده جدآآآآآآآآ وخاصه للآشخاص الذين يقضون ساعات طويله في العمل

            حذف التعليق
            • noha wajeeh Mahmoud photo
              noha wajeeh Mahmoud27 سبتمبر 2012 في 9:17 ص

              الرشاقة تعنى التمتع بالحياة بشكل جيد..لذا الاعتناء بالجسم أضحى من المتطلبات الأساسية لكل من يرغب مواكبة العصر والاحتفاظ بشبابه

              حذف التعليق

              google-playkhamsatmostaqltradent