Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

أسباب آلام الحوض

adv her adv her2
أسباب آلام الحوض
طب العرب - خاص وحصري

 
ما هي آلام الحوض؟

آلام الحوض تشير إلى ألم في البطن تحت السرة. يمكن أن يحدث هذا الألم مع تصاحب مجموعة واسعة من الظروف. قد يكون علامة غير مؤذية للخصوبة أو اضطراب الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي  أو راية حمراء لحالات الطوارئ التي تهدد الحياة.
نستكشف 18 سبب  لآلام الحوض. لكن يجب التأكد من مراجعة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.
طب العرب - خاص وحصري





 
1- التهاب الزائدة الدودية
هذا هو التهاب في الزائدة الدودية وهي أنبوب من الأنسجة المتصلة من الأمعاء الغليظة.
وتتضمن الأعراض :
 ألم حاد في البطن في أسفل اليمين ، والتقيؤ ، والحمى. إذا كان لديك هذه الأعراض ،اذهب الى الطوارئ حالا. ويجب ازالة الزائدة الدودية في حال كانت ملتهبة بأسرع شكل ممكن عن طريق عملية جراحية , قبل أن تنفجر داخل الأحشاء ، وتنشر العدوى داخل البطن. هذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة.









 
2- القولون العصبي

أعراض القولون العصبي هو اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي التي تسبب الألم المتكررة البطن ، وتشنجات ، والنفخ ، والإسهال أو الإمساك. الأطباء لا يعرفون ما هي أسباب ذلك ، ولكن هناك استراتيجيات للسيطرة على الأعراض. وتشمل هذه التغييرات النظام الغذائي ، وإدارة الإجهاد ، وأدوية لعلاج الإسهال أو الإمساك.

طب العرب - خاص وحصري






3-


 
Mittelschmerz  الإباضة مؤلمة
إذا كان لديك وخز مؤلم فيما بين فترات الدورة  الخاصة بك ، قد تشعرين ان الاباضة بدأت في  جسمك ، خلال الاياضة ينشر المبيض البويضات  مع بعض السوائل والدم ، مما قد يؤدي الى تهيج بطانة الرحم. هذا هو   mittelschmerz  أو الاباضة المؤلمة.
أنها ليست ضارة وعادة ما يذهب الالم في غضون ساعات قليلة.

طب العرب - خاص وحصري






4- الدورة الشهرية (متلازمة ما قبل الحيض

ومن المعروف أن الدورة الشهرية تقلب المزاج وتزيد والرغبة الشديدة في الغذاء. كما يمكن أن يسبب تشنجات في منطقة البطن ، وآلام الظهر ، والصداع ، وتيبس الثديين ، وحب الشباب. التغيرات الهرمونية قد تكون السبب. أو الإجهاد ، وعدم ممارسة الرياضة ، وبعض أوجه قصور الفيتامينات يجعل الأعراض أسوأ ، بالتحدث الى الطبيب يمكن تغيير نمط الحياة وغالبا ما يساعد الدواء.

ويوضح الرسم البياني التغيرات الهرمونية خلال دورة الطمث والعادي
.


طب العرب - خاص وحصري





 
5- تشنجات الحيض

كل شهر ، الرحم يبني نفسه ويزيد من حجم  بطانة النسيج  في الرحم ، حيث تمكن من زرع البويضة ونموها في حال حصل حمل  ,أما في حال عدم حصول حمل ، تنهار بطانة الرحم وتترك الجسم من خلال ما يسمى بالدورة الشهرية. يمكن أن تحدث تشنجات الحيض عند انقباض الرحم للمساعدة في اخراج هذا الدم. وعادة ما تشعر تقلصات في أسفل البطن أو الظهر لمدة بين1-3.أيام  
قد تحتاج وسادة التدفئة ومسكنات الألم  حسب ااوصفة الطبية المساعدة
طب العرب - خاص وحصري





.
6- الحمل خارج الرحم

هي واحدة من حالات الطوارئ التي تهدد الحياة و التي تتطلب معالجة فورية. يحدث ذلك عندما يزرع الجنين ويبدأ بالنمو في مكان ما خارج الرحم ، عادة في قناة فالوب.
 
وتشمل الأعراض آلام الحوض أو تقلصات حادة (وخاصة على جانب واحد) ، والنزف المهبلي ، والغثيان ، والدوخة. هناك حاجة عاجلة الى رعاية طبية.

طب العرب - خاص وحصري













7- مرض التهاب الحوض

واحدة من أخطر مضاعفات الأمراض المنقولة جنسيا هي مرض التهاب الحوض. هذا يمكن ان يسبب ضررا دائما العدوى إلى الرحم والمبيض وقناة فالوب (انظر هنا
 
منتفخة وحمراء).
 في الواقع ، انها يمكن أن يكون من أسباب العقم عند المرأة. وتشمل الأعراض : آلام البطن ، وحمى ، وإفرازات مهبلية غير طبيعية ، والألم أثناء ممارسة الجنس أو التبول. يتم التعامل مع  مرض التهاب الحوض  بوصف المضادات الحيوية ، وفي الحالات الشديدة تحتاج لعملية جراحية.

طب العرب - خاص وحصري










8- التهاب وتقيح المبيض 
المسام المنزلة للبويضة تنضج خلال دورة الطمث ونشر  البويضة عند الإباضة. أحيانا ، لا تفتح  هذه المسام والتي تشبه الجراب للافراج عن البيض أو أنها بعد الإفراج عن البيضة تتضخم بسبب انحصار  السوائل ، وتشكل كيس المبيض.يكون عادة غير مؤذي ويذهب من تلقاء نفسه. ولكن قد تسبب  الخراجات والتقيحات  الكبيرة قد يسبب آلام الحوض ، وزيادة الوزن ، وكثرة التبول. ويمكن تحديد كيسات المبيض مع الفحص الحوضي أو الموجات فوق الصوتية.
طب العرب - خاص وحصري









 
9- تليف الرحم
الأورام الليفية تنمو في جدار الرحم والتي تسمى أحياناالاورام الليفية ، لكنها ليست سرطانية. الأورام الليفية شائعة في النساء في 30 و 40 عاما  ولا تسبب عادة أي مشاكل. ومع ذلك ، قد تعاني بعض النساء الضغط في البطن ، وآلام أسفل الظهر ، ودورات شهرية صعبة ، وألم أثناء ممارسة الجنس، أو صعوبة في الحمل. تحدثي مع طبيبك حول العلاجات لتقليص أو إزالة الأورام الليفية.

طب العرب - خاص وحصري










 
10- نمو أنسجة بطانة الرحم
في بعض النساء ، أنسجة بطانة الرحم تنمو خارج الرحم. قد شكل زوائد على المبيضين وقناتي فالوب والمثانة والامعاء ، وأجزاء أخرى من الجسم. عندما يحين وقت الدورة الخاصة بك ، تبدأ هذه الكتل بالتكسر ، ولكن لا يوجد طريقة لدى الأنسجة لترك الجسم. ورغم أن هذا أمر نادرا ما يكون خطيرا ، فإنه يمكن أن يسبب الألم وإنتاج ندب  التي قد تجعل من الصعب أن تحمل المرأة. وهناك علاج دوائي لالتهاب بطانة الرحم ، ولكن لا يوجد علاج نهائي.
طب العرب - خاص وحصري






11- التهاب المسالك البولية
عدوى المسالك البولية تبدأ عندما ندخل الميكروبات في المسالك البولية.
 
 ويمكن لالتهاب المسالك البولية ان  يسبب مشاكل في أي مكان من مجرى البول إلى المثانة والحالب حتى تصل الى الكلى. وتشمل الاعراض ضغط في أسفل الحوض ، تبول مؤلم ، والالحاح المتكرر للتبول. العدوى هي عادة ليست خطيرة إذا يتم علاجها على وجه السرعة. ولكن غي حال بدأت تنتشر في الكلى فإنها يمكن ان تسبب ضررا دائما. دلائل على وجود عدوى في الكلى تشمل الحمى والغثيان والتقيؤ وألم في جانب واحد من أسفل الظهر.
طب العرب - خاص وحصري







 
12- حصى الكلى
وحصوات الكلى هي كتل من الملح والمعادن الموجودة في البول أصلا. ويمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الغولف. كما الحجارة وتنتقل من الكلى المثانة ، فإنها يمكن أن تحدث بشكل مفاجئ ، آلام مبرحة في البطن ، أو منطقة الحوض. قد يتغير لون البول باللون الوردي أو الأحمربسبب وجود الدم. استشر طبيبك إذا كنت تعتقد أن لديك حصى الكلى.
طب العرب - خاص وحصري







13- التهاب المثانة الخلالي
 

التهاب المثانة الخلالي هو حالة من الألم المزمن سببها التهاب المثانة المتكرر. السبب غير معروف. الناس مع التهاب المثاني الخلالي الشديد يكونون بحاجة إلى التبول عدة مرات في الساعة. وتتضمن الأعراض الأخرى ضغط  وألم فوق منطقة العانة ، تبول مؤلم ، والألم أثناء ممارسة الجنس. الحالة  الأكثر شيوعا لدى النساء في 30 و 40  من العمر ,على الرغم من أنه لا يوجد علاج ، لكن هناك طرق لتخفيف الأعراض.
طب العرب - خاص وحصري







14- الأمراض المنقولة جنسيا

ألم الحوض هو جرس انذار لبعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (
STDs.) اثنان من الأكثر شيوعا هما الكلاميديا والسيلان (كما هو موضح هنا من خلال المجهر)
 
 ، بل كثيرا ما تحدثا معا. أنها لا تتسبب دائما الأعراض ، ولكن عندما تبدأ الاعراض  فإنها قد تؤدي إلى آلام الحوض ، تبول مؤلم ، ونزيف بين فترات الدورة الشهرية ، والإفرازات المهبلية الغير طبيعية. انه من المهم للحصول على العلاج لمنع مضاعفات خطيرة وتجنب اصابة شريك حياتك.

طب العرب - خاص وحصري






15- هبوط الاعضاء التناسلية
 
العديد من النساء لديه نوع من هبوط  الاعضاء التناسلية مع تقدمهم في السن. يحدث هذا عندما تنزل أو تستقر بعض الاعضاء في أسفل مكان ممكن مثل المثانة أو الرحم. وهي عادة ما تكون ليست مشكلة صحية خطيرة ، ولكنها يمكن أن تكون غير مريحة. الأعراض الأكثر شيوعا هي الضغط على جدار المهبل ، والشعور بالإمتلاء في أسفل البطن ، وعدم الراحة في الفخذ أو أسفل الظهر ،وألام أثناء ممارسة الجنس. خيارات العلاج تتراوح بين تمارين خاصة حتى عملية جراحية.
طب العرب - خاص وحصري


16 - متلازمة الاحتقان الحوضي
عادة ما تحدث الدوالي في الساقين (ينظر هنا في أعلى الفخذ)
 
 ، وأنها يمكن أن تتطور في بعض الأحيان في الحوض عند عودة الدم في الأوردة في الحوض ، مما يسبب التورم والالم. هذا هو المعروف باسم متلازمة احتقان الحوض. الألم يميل إلى أن يكون أسوأ عند الجلوس أو الوقوف. الاستلقاء يمكن أن يذهب الالام أو يخففها. هناك إجراءات جراحية صغيرة لعلاج متلازمة احتقان الحوض.
طب العرب - خاص وحصري







17- الندب
 
إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في منطقة البطن السفلى أو في الحوض ، مثل عملية استئصال الزائدة الدودية ، أو عدوى في المنطقة ، هل يمكن أن يكون الألم المستمر من الندب  تحدث أحيانا الالتصاقات هي نوع من ندب داخلية التي تشكل بين الأجهزة أو الهياكل التي لا يقصد أن تكون متصلا. يمكن التصاقات في البطن تسبب الألم وغيرها من المشاكل ، اعتمادا على مواقعها. في بعض الحالات ، يجب أن تزال الالتصاقات جراحيا.
طب العرب - خاص وحصري





Vulvodynia) -18)ألم مزمن حول فتحة المهبل
 
هو الألم المزمن في الفرج وبالتحديد حول فتحة المهبل التي لا يوجد لديه سبب معروف. ألم يؤثر على منطقة حول فتحة المهبل. ويمكن أن تكون ثابتة أو متكررة ، وغالبا ما يوصف بأنه حرق ، لاذع أو احساس بالنبض في المنطقة. ركوب الدراجة أو ممارسة الجنس  تجعل الألم أسوأ وهي ليست ناجمة بسبب التهاب أو عدوى. ويتم تشخيص vulvodynia فقط بعد استبعاد الأسباب الأخرى لألم الفرج. خيارات العلاج تتراوح من الادوية الى العلاج الطبيعي.
طب العرب - خاص وحصري





 
19- عسر الجماع

ألم أثناء ممارسة الجنس (عسر الجماع) يمكن أن يكون سبب العديد من الحالات التي تحدثنا عنها سابقا  ، ومعظمها يمكن علاجها. ومن الأسباب الأخرى هي الالتهابات المهبلية أو مسهلات (مثل الزيوت)  غير كافية. أحيانا لا يوجد تفسير طبي لألم أثناء ممارسة الجنس. وفي تلك الحالات ، قد يكون من المفيد العلاج الجنسي. يمكن أن يحدث هذا النوع من العلاج يساعد على حل الصراعات الداخلية عن الجنس أو إساءة الماضي.
طب العرب - خاص وحصري







آلام الحوض المزمنة

 
الألم المزمن في الحوض يحدث أسفل بطنك  وتستمر 6 أشهر على الأقل. قد يكون من الشدة ما يكفي ليؤثر في نومك ، ووظيفتك ، أو علاقاتك. الخطوة الأولى نحو الحصول على حياتك هو رؤية الطبيب لتشخيص الحالة. لقد ذكرنا سابقا معظم الظروف  والحالات وعلاجها لكن يجب أن  تستجيب بشكل جيد للعلاج. في بعض الأحيان ، حتى بعد الكثير من التجارب ، يبقى سبب آلام الحوض لا يزال لغزا. ولكن يمكن للطبيب  أن يساعدك .

تمنياتنا بالشفاء للجميع

تذكر :
لا تتردد في مراجعة الطبيب عند شعورك بأي عرض غير طبيعي
لا تهمل أي عرض


طب العرب - خاص وحصري


::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
9 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 9 ]


المملكة البيضاء لأمة اقرأ يقول...

معلومات جدا قيمة بارك الله فيكم

خالد حامد يقول...

أهلا بكم وبوركتم على مدونتكم الرائعة

دينا يقول...

السلام عليكم ورحمة الله....ان فتاه في 24 من العمر اعامي ولاول مرة تقريبا من حاله من الالم في الحوض مابين عظمتي الحوض تحت السره واعلي العانة...وذلك بعد الالم الدورة الشهرية...وهيا لم تستمر معي سوي حوالي اربعة ايام والعادي ان تستمر اسبوع في الوسط ....ولكن اعاني من منغصات كالنبضات مثلما قد يحدث في الام الطمث في الاول؟؟ وبعدها الم او مغص في المنطقه كلها التي سبق وحددتها؟؟؟اتساءل ما هذا بالظبط؟؟؟ وايضا شيئا اخر اعاني منه بالمعدة وهذا مستمر معي من فتره وجيزه حوالي شهر او اتنين تقريبا وهو اول مرة يحدث لي ايضا وهو عدم القدرة علي النفس وشعور بضييييق في الصدر والبطن و شعور بدوار تقريبا واحاول فيه اخراج هواء من البطن بالغصب اخد هواء للوراء من الصدر والبطن واخره بالغصب لكي اتنفس واتحسن قليلا بعد ربع او نصف ساعة من هذه الحركة التجشأ بالغصب تعبت فعلا واحتاج مشورة ولا اريد ان اذهب لطبيب لاني علي وشك زواج ولا اريد تعكير الاهل ارجو النصيحة وشكرا لكم

خالد حامد يقول...

ارجو فحص القولون والعصب العاشر

محمد يقول...

انا شاب عمري 29 سنة ذات يوم كنت اريد التبول فلم اذهب مباشرة الحمام ذهبت بعد 10 دقائق ومن بعد هذه الفترة عانيت بألم في المثانة ثم ذهب وبعد اسبوعين عاد الالم الرجاء الافادة

Räumung wien يقول...

شكراً على الموضوع :)

غير معرف يقول...

السلام عليكم
امي مصابه بسرطان الجلد في منطقة البطن لو امكن عاوز اعرف كيف يتم استئصال هذا الجلد

خالد حامد يقول...

السائل عن سرطان الجلد
لا اعلم بأمور السرطانات كثيرا لذلك لا استطيع اعطائك الاجابة لكن اعدك بان ابحث واسأل واجيب بإذن الله

غير معرف يقول...

مشكو

ر

تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top