Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

نصائح للتحكم بالزكام

adv her adv her2

زكام بسيط يمكن أن يتركك في مزاج سيء وكئيب. عموما، يمكن أن يستغرق الزكام العادي أسبوعا واحد قبل أن تشعر بالتحسن.

 وخلال هذا الوقت، هنالك العديد من الأمور التي يمكنك أن تقوم بها للشفاء من أعراضه والشعور بالتحسن.

1.
شوربة الدجاج. أنها حقا ناجحة وفعالة في تخفيف أعراض البرد والزكام. وهناك العديد من الدراسات التي تثبت ذلك. بالإضافة فهي مغذية ولذيذة ومفيدة، وتمنع الإصابة بالجفاف، كذلك فهي تخفف من التهاب الحلق والأنف والمجاري التنفسية بشكل عام.


2.

الماء المالح. إن غسل الأنف بالماء المالح يساعد على تخفيف الاحتقان ويخلصك من البكتيريا الموجودة في الأنف. سيتحسن التنفس كثيرا بعد الغسل. أحرص على أدائه مرتان في اليوم.


3.

تناول السوائل. الماء، العصير، والشاي كلها مشروبات تساعد في تخفيف الاحتقان وتمد الجسم بالسوائل الضرورية التي تقلل من كثافة الاحتقان وتساعد على التنفس بسهولة أكثر.


4.

وضع وسائد إضافية. استعمال وسائد إضافية لرفع الرأس أثناء النوم، يساعد على إبقاء مجاري التنفس مفتوحة وبالتالي التنفس بحرية.


5.

استعمال فيتامين ج. يساعد فيتامين ج على تقليل فترة الزكام، كذلك يرطب الحلق ويمنحك الطاقة. تناول العصائر الطازجة الغنية بالفيتامين يساعد أيضا.


6.

يمكنك أيضا تناول الأدوية المخففة للاحتقان وأعراض الزكام التي تساعدك على الشعور بالتحسن.

 

الليمون يقوي جهاز المناعة ويحد من نوبات الزكام 

يوجد حوالي أكثر من مئة فيروس تسبب في حدوث الزكام. وقد توصل العلماء إلى أن أحد الأسباب التي تصيب الناس بنزلات البرد باستمرار يكمن في أن الفيروسات المختلفة تحدث أمراضاً متشابهة. كما أن نوعاً من أنواع الزكام لا يعطي مناعة ضد أي نوع آخر. وجميع الناس على مختلف أعمارهم وأجناسهم عرضة للإصابة بالزكام. لكن الأطفال وكذلك المسنين الذين يختلطون عادة بالأطفال هم أكثر قابلية وعرضه للإصابة بالعدوى.

يعتقد العلماء أن معظم نزلات البرد تنتقل بواسطة العدوى الرذاذية. فعندما يكح المصاب أو يعطس تخرج ذرات دقيقة من الرشح الرطب في شكل رذاذ مع الهواء وهي تحتوي على فيروسات الزكام وعندئذ فإن أي شخص يستنشق ذلك الهواء سيكون عرضة للإصابة بالعدوى. لهذا السبب ينتشر الزكام بسرعة كبيرة في أماكن التجمعات كالمدارس والمكاتب والمسارح والحافلات.

ولكي نحد من انتشار المرض يجب على المصاب أن يغطي فمه وأنفه عندما تعتريه نوبة من السعال أو العطاس. ويعتقد العلماء إلى جانب ذلك أن فيروسات الزكام يمكن أن تنتشر بالاحتكاك المباشر وبخاصة من خلال الأيدي. وعزل الأشخاص المصابين أحد أنجح السبل لوقف انتشار هذا المرض.يجد الشخص المصاب صعوبة في التنفس. وربما تنتقل العدوى إلى الأذنين والجيوب الأنفية والعينين. وفي أحيان كثيرة قد تصل إلى الحلق فتسبب آلام الحلق وبحة في الصوت. وعندما تنتشر العدوى إلى الممرات الهوائية والرئتين فإنها تسبب في الالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي.

يستمر أخف أنواع الزكام أياماً قلائل. أما العدوى الحادة فقد تستغرق أياماً كثيرة قبل أن يشفى منها المريض. وعادة ما تصاحبها أعراض أخرى كالحمى والأوجاع التي تعم جميع أعضاء الجسم. وتعتري المريض قشعريرة بين الفينة والفينة وفقدان للشهية. تكمن خطورة مرض الزكام في أنه يجعل المصابين أكثر عرضة لأنواع أخرى من العدوى. وتفاقم هذه الخطورة مع كبار السن وأولئك الذين يعانون من اعتلال في الرئتين أو الأشخاص ذوي البنية الضعيفة الواهنة نظراً لسوء صحتهم العامة.

علاج الزكام بالأدوية العشبية:

1- البابونج Chamomile: تؤخذ أزهار البابونج التي سبق الحديث عنها بالتفصيل وتسحق سحقاً جيداً حتى تكون ناعمة ثم توضع في علبة ويوضع قليل من هذا المسحوق على كف المريض ويستنشق منه عدة مرات وهو يجلب العطاس ويسرع بالشفاء.

2- التمر هندي Tamarindus: ويستعمل على نطاق واسع كغذاء ودواء. يشرب عصير التمر هندي فهو يحد من الزكام. يشرب كوب بعد الفطور وكوب بعد الغداء يومياً.

3- الجزر Carrot: الجزر من الأعشاب التي تحتوي على الكاروتينات يغسل الجزر غسلاً جيداً ويجب عدم قشرة ثم تؤكل حبتان بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

4- الليمون Lemon: يعتبر الليمون من أغنى المصادر بفيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة. تؤخذ ليمونة وتعصر على ملء كوب ماء مغلي ويضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وعدة قطع من الأناناس الطازج وغصني نعناع طازج وتحرك ويترك الكوب مغطى لمدة عشر دقائق ثم تشرب المحتويات كاملة ويؤكل النعناع والأناناس بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهذه من أفضل الوصفات للزكام.




WWW.Healthnews.tk

::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة:
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top