Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

اصابات جديدة بـ الإيدز في الاردن

adv her adv her2

 

 

  سجلت وزارة الصحة ست اصابات جديدة بمرض الايدز بين اردنيين في الربع الثاني من العام الحالي ليرتفع العدد الاجمالي للاصابات الى 729 اصابة منذ تسجيل اول حالة بالمرض عام 1986.

 

وتتوزع الاصابات بحسب السجل الوطني للايدز التابع لبرنامج مكافحة المرض في الوزارة بين 220 حالة اردنية و 509 حالات بين وافدين ذكورا واناثا.

 

واوضح عبد الله حناتلة من البرنامج خلال دورة تدريب مدربين لصحافيين واعلاميين في مجال الايدز ان اكثر الاصابات التي تسجل في المرض بالاردن تظهر بين الفئة العمرية 19-39 عاما.

 

ويعتبر الاردن من الدول ذات معدلات الانتشار المنخفض بالايدز حسب منظمة الصحة العالمية بيد ان هدفه الاستراتيجي الحد من انتشار المرض والتخفيف من اثر الاصابة على المصاب ومخالطية.

 

وعن طرق الانتقال المرض بين الاردنيين اوضح ان 120 حالة رصدت عن طريق الممارسة الجنسية و 8 حالات من الام لجنينها ومثلها مخدرات وريدية (الحقن) و12 حالة مثلي جنس و13 حالة غير معروف طريقة نقلها و59 نقل دم ومشتقاته من الخارج.

 

وعرض حناتلة وبائية المرض ودورة حياة الفيروس ومراحل تطوره وطرق الانتقال ووسائل الوقاية والفرق بين المصاب (المتعايش) والمريض بالايدز والوصمة والتمييز التي يتعرض لها مرضى الايدز من المجتمع.

 

وقدم احمد نصر الله من البرنامج عرضا عن الاجراءات والاستراتيجيات والخدمات التي تقدمها الوزارة للمرضى والمتعايشين مع المرض ولمختلف افراد المجمتع على صعيد التوعية والتثقيف.

 

واوضح ان الوزارة تجري فحصا للاجسام المضادة لفيروس العوز المناعي البشري (الايدز) لمتبرعي الدم والوافدين والفئات الاكثر عرضة للاصابة (ممارسي الجنس والمصابين بامراض جنسية) ومتعاطي المخدرات ونزلاء مراكز الاصلاح والمخالطين المعرضين لاحتمالية نقل العدوى من شخص مصاب.

 

وتقدم الوزارة من خلال البرنامج الوطني لمكافحة الايدز العلاج المجاني للمرضى والمصابين وحسب احدث التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية باستخدام العلاج الثلاثي مثلما تتابع المصابين وذويهم وتمدهم بالمشورة.

 

واشار نصر الله الى ما يقدمه مركز المشورة والفحص الطوعي والخط الساخن في مجال الايدز والامراض المنقولة جنسيا من معلومات وإرشاد وتشجيع للشباب ذوي السلوك الخطر من اجراء الفحص ومساعدتهم في تغيير سلوكياتهم لتجنب الاصابة اضافة الى التثقيف الصحي لمختلف قطاعات المجتمع.      



::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: , ,
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top