recent
أخبار ساخنة

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تقلل أزمات القلب

أكدت دراسة أن النظم الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة - خاصة الموجودة في الفواكه والخضراوات - يمكن أن تقلل بشكل كبير مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية لدى السيدات.

وقد ركزت الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة الطب الأمريكية بشكل خاص على تأثير كل الأطعمة التي تشتمل على مضادات الأكسدة وعلاقتها بالأزمات القلبية.

وتابعت الدراسة الحالة الصحية لـ32.561 سيدة من السويد في المرحلة العمرية التي تتراوح بين 49 و83 عاماً منذ سبتمبر 1997حتى شهر ديسمبر 2007. وقد ملأت المشاركات قائمة استبيان عن الأطعمة التي يتناولنها بشكل متكرر, وذكرن فيها متوسط كميات الأطعمة التي يتناولنها وعدد مرات تناول كل نوع من هذه الأطعمة أو المشروبات خلال العام السابق.

وقد أحصى الباحثون مقداراً تقريبياً لإجمالي مضادات الأكسدة في قاعدة بيانات تقيس قدرة الامتصاص للأكسجين لأكثر الأطعمة شيوعاً في الولايات المتحدة. 

وتم تقسيم السيدات أفراد العينة لخمس مجموعات منفصلة وفق إجمالي قدرة مضادات الأكسدة في نظمهن الغذائية المتبعة، وخلال فترة الدراسة أصيب 1.114 سيدة بأزمات قلبية.

وقد تبين أن السيدات اللاتي تناولن أعلى معدلات من الأطعمة المضادة للأكسدة كن أقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 20% أقل من السيدات الأقل تناولاً للأطعمة المضادة للأكسدة. وقد تبين أن السيدات اللاتي يحصلن في نظمهم الغذائية على أعلى قدر من مضادات الأكسدة يتناولن كميات من الفواكه والخضراوات تماثل ثلاث مرات ما تتناوله السيدات الأقل حصولاً على مضادات الأكسدة.


ولذلك تحذر مديرة تحرير الجريدة الطبية الأمريكية باميلا باورز هانلي من تطور صناعة الغذاء الأمريكية، والتي أصبحت تمد الأمريكان بكميات كبيرة من السعرات الحرارية في الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات, الأمر الذي رفع معدلات البدانة لمستويات غير مسبوقة بالرغم من النظم العديدة الموضوعة لإنقاص الوزن. 

كما تطالب الكاتبة بأن تصبح الخضراوات والفاكهة جزءاً رئيسياً في النظام الغذائي الأمريكي.
ارسل هذه الصفحة
الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تقلل أزمات القلب
JAD

تعليقات

5 تعليقات
  • عبد الفتاح25 سبتمبر 2012 في 3:50 م

    الفواكه والخضراوات - احسن علاج لكل الامراض وتخفف بشكل كبير مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية لدى السيدات ولدى كل الناس

    حذف التعليق
    • فايز كناكرية25 سبتمبر 2012 في 3:55 م

      تعبر الاغذية المطبوخة يبتيا احسن من الاطعمة الجاهزة التي تحتوي الكثير من الدهون والكوليسترول والتي تسبب الازمات القلبية ..........لذا يجب الاكثار من الفواكه والخضار وشرب الماء

      حذف التعليق
      • noha wajeeh Mahmoud photo
        noha wajeeh Mahmoud25 سبتمبر 2012 في 4:05 م

        لابد من الأهتمام بتناول الخضروات الطازجة و الفاكهة الطازجة و الرياضة اليومية حتى نحافظ على صحتنا
        شكراا على المعلومة المفيدة

        حذف التعليق
        • سماح احمد ملص26 سبتمبر 2012 في 3:11 م

          اصبح هذا الزمان زمان الامراض والسكتات القلبية والجلطات من شدة تركيزنا على الوجبات السريعة واغفال الفواكه والخضار

          حذف التعليق
          • asmaa26 سبتمبر 2012 في 10:08 م

            هي الخضار والفواكه فيها فوائد عظيمة ملومات رائعة وجديدة شكرا الكم

            حذف التعليق

            google-playkhamsatmostaqltradent