recent
أخبار ساخنة

ما الفرق بين نزلة البرد والانفلونزا

JAD
الصفحة الرئيسية
تختلف حدة اعراض الانفلونزا عن نزلة البرد العادية؟ لا تكونوا واثقين جدا من ان ما تعانون منه هو مجرد نزلة برد عابرة ستمضي بدون ادوية!
الانفلونزا ونزلة البرد هما من امراض المسالك التنفسية, التي تسببها فيروسات مختلفة. تنجم الانفلونزا عن فيروس الـ Influenza, اما نزلة البرد فتنجم عن عوامل عدوى اخرى. بما ان اعراض هذين المرضين متشابهة, فان تشخيص الاصابة باي منهما, استنادا الى اعراض المرض, قد يكون صعبا.
بصفة عامة, تعتبر الانفلونزا اشد خطورة من نزلة البرد, وتتميز - اكثر من نزلة البرد - باعراض الحمى, التعب والارهاق, الام العضلات والسعال الجاف. تعتبر نزلة البرد مرضا اخف, وتتسم غالبا بسيلان الانف والاحتقان.
لا تؤدي نزلة البرد غالبا الى مشاكل صحية خطيرة كالعدوى الجرثومية, التهاب الرئة، كما لا تتطلب الرقود في المستشفى لتلقي العلاج. اما بالنسبة للانفلونزا, فان اعطاء علاج مضاد للفيروس في الـ 48 ساعة الاولى, يقصر مدة المرض بيوم واحد, ووفقا لعدد من الدراسات فانه يمنع المضاعفات ايضا.


الانفلونزا:
تشمل اعراض الانفلونزا ، الحمى, الام الحنجرة, الصداع, الام العضلات, الاحتقان والسعال. تميل هذه الاعراض الى الظهور بشكل مفاجئ وحاد اكثر مما يحصل عند الاصابة بنزلة البرد.
يطرا تحسن على حالة مرضى الانفلونزا في غضون 2 - 5 ايام, الا ان المريض قد يشعر بالضعف والارهاق لمدة اسبوع او اقل من ذلك. تظهر اعراض نزلة البرد بشكل تدريجي, وتختفي بعد مرور اسبوع.
انفلونزا الخنازير (H1N1):
تصدرت انفلونزا الخنازير العناوين في النشرات الاخبارية في الاعوام الاخيرة, الا ان هذا الوباء قد اختفى رسميا في سنة 2010. يغطي اللقاح المضاد للانفلونزا هذا النوع من الانفلونزا ايضا, اضافة الى الانفلونزا الموسمية. تشبه اعراض انفلونزا الخنازير اعراض الانفلونزا الموسمية الاعتيادية, ولكن، هنالك اختلاف رئيسي وحيد وهو ان العديد من مرضى انفلونزا الخنازير عانوا من اعراض معينة في الجهاز الهضمي، مثل الاسهال والتقيؤ.
الاعراض التي تميز الانفلونزا:
الحمى :
معظم الاشخاص الذين يصابون بنزلة البرد, لا ترتفع درجة حرارة الجسم لديهم. اذا كنت تعاني من الانفلونزا, فمن المرجح ان تعاني من الحمى, وستكون درجة حرارتك في الغالب نحو 38 درجة مئوية او اكثر.، تكون درجة الحرارة اعلى لدى الاطفال, كما انهم يعانون من الحمى عندما يصابون بنزلة البرد ايضا.
التعب:
عندما يصاب شخص ما بالانفلونزا, يسيطر عليه الشعور بالارهاق والتعب، بشكل تام. وقد يستمر ذلك لمدة 3 اسابيع واكثر عندما يدور الحديث عن المسنين, المرضى الذين يعانون من الامراض المزمنة او المرضى الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة. احد الفروق ما بين نزلة البرد والانفلونزا هو الشعور بالتعب الشديد ومدته, اذ عند الاصابة بنزلة البرد يختفي الشعور العام السيء مع زوال المرض.
السعال - عرض مشترك ولكن يجدر الانتباه اليه:
بما ان نزلة البرد والانفلونزا, كليهما، هما من امراض الجهاز التنفسي ويؤثران على المسالك التنفسية, فان كليهما قد يسبب السعال.
التهاب الرئة (Pneumonia) هو عبارة عن مرض عدوى رئوي, وقد يكون احد مضاعفات الانفلونزا. يجدر الانتباه الى السعال والتوجه لتقي العلاج الطبي, اذا ما كان السعال متواصلا, مخاطيا او اذا ارتفعت درجة الحرارة الى ما فوق  38,8 ورافقته القشعريرة وصعوبة او ضيق في التنفس.
تشخيص الانفلونزا :
لمعرفة ما اذا كنتم مصابين بالانفلونزا او نزلة البرد, عليكم اجراء فحص يستلزم اخذ مسحة من الحلق. وهكذا يمكنكم معرفة ما اذا كان عامل العدوى هو فيروس Influenza, المسبب للانفلونزا, ام لا. اذا كانت نتيجة الفحص ايجابية وفي حال ظهور الاعراض في الـ -48 ساعة الاخيرة, فقد يقوم الطبيب باعطائك علاجا مضادا للفيروس لتسريع عملية شفائك.
نزلة البرد - قد تساهم الادوية التي تباع دون وصفة طبية في تخفيف اعراض المرض:
يجب استشارة الصيدلي وقراءة التحذيرات المرفقة ونشرة المعلومات حول المواد الفعالة التي توجد في عبوة الدواء, عند تناولك للادوية, ايا كانت، بما في ذلك الادوية التي تباع دون وصفة طبية.
قد تساهم الادوية التي تحتوي على مواد مضادة للاحتقان, مواد مضادة للسعال ومضادة للهستامين, في تخفيف الاعراض المرضية. بوسع الباراسيتامول او ادوية اخرى من هذا النوع ان يخفف الصداع.
الوقاية من الانفلونزا:
يمكن منع الانفلونزا ونزلة البرد على حد سواء عن طريق اتباع عادات نظافة صحيحة، مثل الاكثار من غسل اليدين, خصوصا بعد العطس, السعال او تنظيف الانف.
الطريقة الامثل للوقاية من الانفلونزا هي تلقي اللقاح المضاد للانفلونزا.

ارسل هذه الصفحة
ما الفرق بين نزلة البرد والانفلونزا
JAD

تعليقات

6 تعليقات
  • عبد الفتاح26 سبتمبر 2012 في 3:18 م

    كلاهما مرضان مؤلمان جدا ولكن الانفلونزا اقوي بكثير ومؤلمة اكثر وخاصة في الشتاء كرا لكم على المعلومات القيمة والعلاج

    حذف التعليق
    • فايز كناكرية26 سبتمبر 2012 في 3:29 م

      شكرا لكم على هذا المقال الرائع والتي نعرف من خلاله كيف نفرق بين الانفلونزا والنزلة البرد وخصوصا ان الشتاء على الابواب

      حذف التعليق
      • noha wajeeh Mahmoud photo
        noha wajeeh Mahmoud26 سبتمبر 2012 في 3:38 م

        الانفلونزا التهاب لوز والم بالمفاصل وحرارة
        اما البرد الم بالبطن وقيء
        والوقاية خير من العلاج
        موضوع مفيد يعطيكم العافية

        حذف التعليق
        • sanaa bani salamh26 سبتمبر 2012 في 9:15 م

          موضووووووووووووووع راااااائع

          حذف التعليق
          • asmaa26 سبتمبر 2012 في 10:04 م

            معلومات مهمة وخاصة انو قرب شهر الشتا

            حذف التعليق
            • sanaa bani salamh26 سبتمبر 2012 في 11:20 م

              شكرا على المعلومات القيمه والمفيده جداااااا وطرحكم للموضوع هدا في الوقت ده

              حذف التعليق

              google-playkhamsatmostaqltradent