recent
أخبار ساخنة

هل طفلك بدين ؟ احذر من العقم

حذرت دراسة أمريكية حديثة من مخاطر البدانة على الصبية، مؤكدة أنها سبب للعجز الجنسي والعقم بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى الإصابة بالبول السكري وأمراض القلب، كما يعانون هؤلاء الفتيان أيضاً من انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون بين 40 و50% أقل من أقرانهم ممن لا يعانون البدانة.

وركزت الدراسة على قياس تأثير البدانة على مستوى التستوستيرون عند الشباب من الذكور.

وقد أظهرت دراسة سابقة أن الإصابة بالبول السكري والبدانة يرتبط بزيادة معدلات ضعف القدرة التناسلية عند كبار السن من الرجال بنسبة تتراوح بين 25 و 33%.

وتقول الدراسة الحديثة إن هذه النسبة تصل إلى 50% عند الرجال الذين يعانون الإصابة بالبول السكري ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، كما أن تركيزات هرمون التستوستيرون الحر ترتبط بشكل سلبي مع كتلة الجسم، فكلما زادت كتلة الجسم كلما قل تركيز هذا الهرمون الخصوي عند الرجال.

وتساءلت الدراسة إذا كانت البدانة ترتبط بقلة تركيز التستوستيرون عند الشباب الصغير، وقد اشتملت عينة الدراسة على 25 شخصا بدينا و25 ممن يتمتعون بوزن طبيعي ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و20 سنة، تم سحب عينات دم من جميع المشاركين في الصباح لقياس التستوستيرون الإجمالي والحر.

وأوضحت الدراسة أن تركيزات التستوستيرون تكون أقل بنسبة 50% بين البدناء، بينما يصل تركيز التستوستيرون الحر إلى 46% أقل عند هؤلاء الأشخاص بالمقارنة بالمجموعة المقارنة.

وأشار كاتب الدراسة د.باريش داندونا رئيسة قسم الغدد الصماء والبول السكري بكلية طب جامعة بافالو الأمريكية، وجود عدة مشاكل تواجه هؤلاء الأشخاص قائلا إن "البدانة يمكن أن تؤدي للإصابة بالبول السكري وأمراض القلب بالإضافة إلى أنها تتسبب في انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون مما يؤدي لانخفاض أو وقف النضج الجنسي، مما يعني أن يكبر هؤلاء الفتية وهم يعانون من ضعف جنسي وعدم قدرة على الإنجاب".


وقد أشارت الدراسات أن الأشخاص البالغين الذين أجروا جراحة بالمعدة لإنقاص الوزن استعادوا مستوى التستوستيرون الطبيعي. وربما يعني ذلك أن إنقاص الوزن قد يؤدي لنفس النتائج عند هؤلاء المراهقين.

وينصح الباحثون الآباء حماية أبنائهم من مخاطر البدانة في المقام الأول لأنها البوابة لمشاكل كارثية في المستقبل تتراوح بين الإصابة بالبول السكري وأمراض القلب وصولاً للعجز الجنسي وضعف الخصوبة.
ارسل هذه الصفحة
هل طفلك بدين ؟ احذر من العقم
JAD

تعليقات

6 تعليقات
  • sanaa bani salama13 أكتوبر 2012 في 10:48 م

    شكرا لطرحكم الموضوع وان شاء الله الجميع يقرؤء الموضوع ويتعرفوا على اخطار البدانه لآطفالهم

    حذف التعليق
    • sanaa bani salama13 أكتوبر 2012 في 10:52 م

      وانا ايضا اوكد على اهميه الغذاء المتوازن والصحي للطفل وع ممارسه الرياضه وان شاء الله يبعد عن اطفالنا واطفالكم السمنه ويبعد عنهم الامراض ♥اطفالنا هم فؤاد اكبادنا♥

      حذف التعليق
      • noha wajeeh Mahmoud photo
        noha wajeeh Mahmoud13 أكتوبر 2012 في 11:14 م

        معلومات رائعة ومفيدة يعطيكم الف عافية

        حذف التعليق
        • عبد الفتاح31 أكتوبر 2012 في 12:02 م

          السمنة والبدانة مضرة جدا للكبار والصغار ويجب التنبه لها عند الصغار لسهولة التخلص منها

          حذف التعليق
          • فايز كناكرية31 أكتوبر 2012 في 12:02 م

            شكرا لكم على الموضوع الرائع وانا دائما اركز على غذاء اطفالي وان يكون متوازنا

            حذف التعليق
            • سماح احمد ملص31 أكتوبر 2012 في 12:03 م

              انا اكره السمنة كثيرا واحاربها منذ البداية ولا احب ان ارى اي طفل بدين ابدا

              حذف التعليق

              google-playkhamsatmostaqltradent