recent
أخبار ساخنة

7 طرق لمقاومة إغراء الشيكولاته

JAD
الصفحة الرئيسية

طب العرب .... فريق العمل


مَنْ منا لا يحب الشيكولاته؟ مهما كبرنا أو زاد وزننا تصبح الشيكولاته هي نقطة ضعفنا الوحيدة، لتنهار كل أسس الحمية الغذائية أمام قطعة صغيرة منها فقط.
وحتى لا تشعري بالندم من إفساد حميتكِ الغذائية بعد التهام قطعة كبيرة من الشيكولاته، نقدم لكِ سبعة حلول لكيفية مقاومة إغراء الشيكولاته بقدر الإمكان، فاتبعي الآتي:
0
الانتظار قليلا
عندما تشعرين أنكِ بحاجة لتناول الشيكولاته على أمر عاجل، ينصحكِ خبراء التغذية بالتريث قليلا قبل التهامها، مدة لا تقل عن 15 دقيقة تقريبا.
حيث وجدت التجارب العملية أن الأشخاص الذين يتحكمون في رغباتهم في تناول الحلوى بشكل عام لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، في كثير من الأوقات يصرفون النظر عن تناولها من الأساس، لهذا فإن الصبر بعضا من الوقت يعد وسيلة للتحكم في إغراء الشيكولاته.
الماء
ترطيب الجسم بالماء من الأساليب المخادعة التي تجعلكِ تقاومين إغراء الشيكولاته، فكل ما عليكِ فعله عندما تشعرين بالضعف أمام قطع الشيكولاته اشربي كوبين من الماء على الفور، وانتظري قليلا وستجدين أنكِ لم تعد رغبتكِ في تناول الحلوى مثل السابق.
وبشكل عام، حاولي تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا، فإلى جانب ضرورة الماء لتنظيف الجسم داخليا وما ينتج عنه من جمال لبشرتكِ وما إلى ذلك، فإن امتلاء البطن بالماء يجعلكِ تتناولين كميات أقل من الطعام.

الفواكه
كثيرا ما نشعر بأننا في حاجة لتناول السكريات لدفع الطاقة في الجسم أو لتحلية الفم، تجنبي تماما الاتجاه على الفور لطبق الحلويات أو تناول قطعة شيكولاته، واستبدلي كل هذه الأطعمة المضرة بنظامكِ الغذائي الصحي، بتناول ثمرة فاكهة.
فالفواكه تحتوي على سكر طبيعي بخلاف ما تمد به الجسم من فيتامينات وتقوية الجهاز المناعي، في حين لو حرصتِ على تناول حبات التوت بشكل مستمر فإنكِ سوف تحصلين على مناعة عالية ضد العديد من الأمراض، نظرا لما تحتويه من مواد مضادة للأكسدة.

البروتين
بمجرد أن تشعري أنكِ في حاجة لتناول الشيكولاته، فاعلمي أنه من الضروري استبدال تلك الرغبة بتناول شيء آخر يقضي عليها!
فعلى سبيل المثال عندما تشتهين تناول الشيكولاته يجب أن تستبدلي تلك الرغبة بتناول فيتامين ما أو قيمة غذائية معينة، لهذا تناولي طبقة رقيقة من زبد الفول السوداني أو قطعة صغيرة من كعكة الأرز.
ومن هنا، عليكِ أن تقضي على رغبتك في تناول الشيكولاته، بتناول البروتين والأطعمة المليئة بالألياف، فالبروتين من الأطعمة المفيدة بطبيعة الحال إلى جانب أنها تستغرق وقتا طويلا في الهضم، ومن ثم لا تشعرين بالحاجة لتناول الطعام لمدة طويلة، وهكذا أيضا الألياف التي تملأ البطن وتجعلكِ لستِ في حاجة لتناول وجبات خفيفة للشعور بالشبع.
ولكن احذري من التناول المبالغ فيه للبروتين، فالأمر لا يتعدي أن يكون ثلث الطبق فقط، بينما يمكنكِ تناول الخضراوات الطازجة المتمثلة في الألياف بمقدار ثلثي الطبق تقريبا أو أكثر.

إشغال الذات
عندما تشعرين بالرغبة في تناول طعام ما يضر بحميتكِ الغذائية، وعلى رأسها شغفكِ لتناول الشيكولاته، عليكِ بإلهاء الذات عن هذا بفعل أي عمل مفيد، وليكن أخذ جولة في المدينة أو المشي قليلا لمدة نصف الساعة.
وجبات صغيرة خلال اليوم
وجدت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم يكونون أكثر ميلا لتناول الشيكولاته، على عكس نظرائهم الذين يتناولون وجبات خفيفة "سناك" بين الوجبات الرئيسية.
لهذا احرصي على تناول وجبة خفيفة صحية كل ثلاث ساعات تقريبا من الوجبة الرئيسية، لمنع اشتهاء تناول الحلوى، فالسير على نهج تناول خمس وجبات يومية تقريبا يحافظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي تصبح معدلات رغبتكِ في تناول الشيكولاتة معدومة لحد كبير.
الاعتدال
وأخيرا، إذا جربتِ كل ما سبق ذكره ومازلتِ في حاجة لتناول الشيكولاته، فعليكِ بإشباع رغبتكِ ولكن بالاعتدال، بمعنى ألا تتناولي قطعة كبيرة من الشيكولاته واكتفي بقطعة صغيرة للغاية.
عندما تخرجين مع أصدقائكِ وترغبين في تناول كعكة الشيكولاته، فاطلبيها مع إحدى صديقاتكِ، ولتتناولي فقط قطعة صغيرة بالشوكة، وليس الشريحة بأكملها.
اقرأ مواضيع اخرى
ارسل هذه الصفحة
7 طرق لمقاومة إغراء الشيكولاته
JAD

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent