Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

12 طريقة لتوفر نقودك عند التسوق للطعام

adv her adv her2
طب العرب - فريق العمل

طريقة لتوفر نقودك عند التسوق للطعام


من منا لا يفاجأ بعد عودته من السوبر ماركت بشرائه أشياء كثيرة لا يحتاجها و إنفاقه الكثير من النقود . كيف تواجه إغراء التخفيضات والرغبة في تجربة كل جديد على الرفوف . اقرأ جيداً الأسطر القادمة فالمعاناة على وشك أن تنتهي.


12 طريقة لتوفر نقودك عند التسوق للطعام


خروجك من منزلك للتسوق بمبلغ معين والرجوع بجزء منه تعتبر مهمة صعبة أو شبه مستحيلة ، فلا أحد ينكر أن للتسوق سحره وزهوته  وخاصة لدى معظم النساء ، فالمنتجات وطرق عرضها يجعلهن يجتذبنها من على الأرفف حتى ولو لم تكن بالضرورية لحاجتهن ، والآن نضع بين أيديكم أهم الطرق لتوفير نقودكم ومقاومة إدمان التسويق ومن ناحية أخرى الحفاظ على الميزانية من أن تنتهى فى بداية الشهر .

12 طريقة لتوفر نقودك عند التسوق للطعام

 

1- ضع خطة مسبقة

قم بوضع قائمة مفصلة بما تحتاجه خلال الأسبوع ولا تنسى أن تضع في الاعتبار ماذا ستفعل ببقايا الطعام 
تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للتسوق والتزم بما حددته مسبقاً في قائمة المشتريات لتتجنب الأخطاء المكلفة 
قبل وضع القائمة الأسبوعية تحقق من وجود تخفيضات على بعض السلع واستعمل كوبونات التخفيض, وهذه أول خطوة لتوفير نقودك . 

2- اختر الطعام الصحي فهو أرخص

تناول الطعام الصحي يمكنه فعلاً توفير نقودك, أثبتت الدراسات أن الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن, لا ينقصون وزنهم فقط بل يقللون ميزانية الطعام أيضاً .   
يبدأ التوفير بتقليل حجم حصة الطعام للفرد و خفض كمية المشتريات من الطعام ذو السعرات الحرارية العالية( التى غالباً ما تزيد من قيمة المشتريات . 
كثير من الأشخاص يميلون إلى إنفاق الكثير من النقود على هذا النوع من الطعام الذى لا يقدم أي قيمة غذائية ولكن يحتوى فقط على السعرات الحرارية مثل (  المياه الغازية , المعجنات , رقائق البطاطس )
إذا أخذت في الاعتبار القيمة الغذائية للمنتج قبل شرائه فيمكنك توفير النقود والاستفادة قدر المستطاع مما قمت بشرائه فمثلاً استبدل المياه الغازية بالعصائر الطبيعية . 
الطعام المثالي هو المليء بالعناصر الغذائية وليس السعرات الحرارية, والطعام الأقل كلفة من الممكن أن يكون طازج, مجمد أو معلب . 

ماذا تفعل إذا اشتهيت الحلوى ؟

وفر نقودك وابتعد عن الكيك والبسكويت واستبدلهم بالفاكهة الموسمية. الفاكهة لا تحتوي على دهون وهي غنية بالألياف والعناصر المغذية, فالفاكهة مصدر طبيعي وصحي  للطاقة .
ويمكنك إضافة أيس كريم قليل السعرات أو زبادي خالي الدسم مع الفاكهة لتتمتع بتحليه خالية من الدهون وقليلة السعرات.

3- اشتري الطعام في مواسمه

احرص على الاطلاع على المنتجات المتوفرة خلال الموسم وقم بشراء الطعام خلال مواسمه فقط . شراء الطعام في غير موسمه غالباً ما يكلف أضعاف سعره . 

4- استفد من التخفيضات والكوبونات

التخطيط للوجبات بناء على ما يوجد من تخفيضات على أسعار الطعام يوفر الكثير من النقود التى تنفقها على البقالة, وعند استعمال الكوبونات احرص أنها لشيء تحتاجه فعلاً .
كثيراً ما تجد التخفيضات على هيئة اشتر واحدة واحصل على الأخرى مجاناً ولكن هذا النوع من التخفيضات يجعلك تشتري أكثر من حاجتك , بدلاً من ذلك اشترى الطعام المخفض لنصف السعر وبذلك توفر نقودك ولا تشتري أكثر من حاجتك . يمكنك استعمال المجمد للاحتفاظ بالطعام الذى اشتريته في التخفيضات لاستعماله لاحقاً.

5- ضعه معك في حقيبة

تحضير الغداء أو وجبة خفيفة وإحضارها معك للعمل أو أياً كانت وجهتك لا يوفر فقط المال بل يساعدك في التحكم في مكونات ما تأكله فتحصل بذلك على طعام صحي ومغذي وقليل السعرات . 
يمكنك تخضير ساندويتش, سلطة, حساء أو أي وجبة خفيفة ووضعها في وعاء لحفظ الطعام.

6- فكر في الطعام المجمد, المعلب أو المجفف

عند تحضير المكونات للطهي و فكر في الطعام المعلب, المجمد أو المجفف فهو أرخص من الطعام الطازج ولكنه غني أيضاً بالمواد الغذائية . 
فهذه المنتجات يتم تجميدها, تعليبها أو تجفيفها عندما تكون في قمة نضجها وهذا يعني أنها مليئة بالعناصر الغذائية . 
عند استعمال المنتجات المجمدة اكتفي باستعمال ما تحتاجه واترك الباقي في المجمد
المنتجات المعلبة تكون محفوظة في شراب أو ماء مملح فلذلك يجب غسلها قبل الاستعمال . 
الفاكهة المجففة تكون أقوى في النكهة من الفاكهة الطازجة وتمثل بديل رائع لها أيضاً استبدل اللبن السائل باللبن المكثف أو البودرة عند استعماله في الطهي .

7- وفر من البروتينات

استبدل البروتين الحيواني الباهظ التكلفة ( اللحوم, الدواجن, الأسماك) بمصادر البروتين النباتي الأقل في التكلفة مثل ( الفول, البيض, التوفو والبقوليات ) . 
تناول الطعام النباتي مرة في الأسبوع يزيد من استهلاكك للطعام الصحي ويوفر نقودك, البيض مصدر رخيص للبروتين ويمكن تناوله في أي من الوجبات الثلاث .
يمكنك أيضاً تقليل كمية البروتين الحيواني في الوجبة والتعويض عنها بنوع آخر من البروتين النباتي.
عند شرائك اللحم اختر اللحم الطري مقطع لأجزاء صغيرة, يمكنك شراء الدجاجة كاملة وتقطيعها بالمنزل بدلاً من دفع المزيد من المال للحصول عليها جاهزة . 

8- لا تهدر الطعام

قبل أن تشتري أي شيء فكر جيداً كيف ستستخدمه, فالكثير من الطعام يتم هدره بصورة كبيرة كل عام
استعمل بقايا الخضر, الدجاج, اللحم في صنع الحساء, السلطة, الطواجن, أظهر إبداعك في الطهي وقلل من تكلفته. يمكنك تناول بقايا الطعام في اليوم التالي أو استخدامها في صنع وجبة جديدة .

9- اشتر الأفضل

احرص على قراءة قائمة المكونات على الغلاف قبل شراء المنتج , ترتب المكونات حسب وزنها فإذا كنت مثلاً تنوي شراء صلصة الطماطم ابحث عن المنتج الذى يضع الطماطم أولاً وليس الماء في قائمة المكونات
احرص أيضا على شراء المنتج البسيط من الطعام الذى تريده وابتعد عن تلك التى تحتوي إضافات فذلك يزيد من سعرها .  

10- اشتر المنتجات المعدة مسبقة فقط عند الحاجة

المنتجات المعدة مسبقا ( مقطعة, مغسولة ) تكون أغلى سعرا, تجنب شرائها إذا لم يكن هناك تخفيض. لكن الأشخاص الذين يعيشون وحدهم يفضلون هذه المنتجات ويجدونها مناسبة لهم برغم زيادة التكلفة .

11- إعداد الطعام بكمية كبيرة وتخزينه

يمكنك شراء كميات كبيرة من الطعام وطهيه طازج . وتخزينه في المجمد وبذلك توفر الوقت والنقود مثلاً يمكنك شراء الطماطم عندما يكون سعرها رخيصاً وتحضير الصلصة وتخزينها في المجمد لتكون جاهزة للاستعمال في أي وقت وأيضاً توفر النقود بدلاً من شرائها من المتجر.

12- ازرع حديقتك

يمكنك زراعة الخضراوات وبذلك تحصل عليها طازجة .فلا يوجد شيء أفضل من الطماطم الصيفية الطازجة وهي لا تحتاج لحديقة بل يمكنك زراعتها في أصيص. إذا لم تكن لديك حديقة يمكنك مشاركة حديقة الجيران, ابدأ بكميات صغيرة واختر الخضراوات البسيطة السهل زرعها. يمكنك الاستفادة من المحصول طوال العام عن طريق تجميد أو تعليب الخضراوات.
الآن صرت تعرف أن تناول الطعام الصحي ليس مكلفا وأنه بالفعل يمكنك خفض ميزانية التسوق إلى النصف! 
اتبع تلك الإرشادات وتسوق بذكاء وثق أنك ستعود للمنزل بعد التسوق بحافظة نقود ممتلئة . 

اعداد د/ سلوى عادل

فريق كل يوم معلومة طبية 
::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
0 التعليقات

تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top