Your ADV Here
1111111111
eeeeeeeeeeee

أطعمة تخفّف الآلام!!

adv her adv her2

أطعمة تخفّف الآلام!!




طب العرب - فريق العمل

هل تعبت من استخدام الأدوية المسكّنة للآلام وأرهقتك آثارها الجانبيّة؟ هناك حلول قد تكون أكثر فاعليّة، وأقلّ إرهاقا، إنّها طعامك الذي تتناول. تتمتّع العديد من الأطعمة، إلى جانب مذاقها اللذيذ، بخصائص تساعد على تخفيف الآلام والتغلّب عليها، وبخاصّة الآلام المزمنة كآلام العظام والمفاصل. ومن هذه الأطعمة
 
  • الحبوب الكاملة
    الحبوب الكاملة غنيّة بالألياف وتساعد على الحد من الشهيّة، وبالتالي القدرة على التحكّم في الوزن. فالوزن الصحّي ضروري من أجل التغلّب على الآلام المزمنة. علاوة على ذلك، فالحبوب الكاملة غنيّة بالماغنيسيوم الذي يساهم في تخفيف آلام العضلات. اللفت أيضا غني بالألياف ويساعد في تخفيف الآلام. فلم لا تنعم بوجبات غنيّة بالخبز كامل الحبوب والبرغل؟
     
  • سمك السلمون، المكاريل، الرنجة
    سمك السلمون الغني بالأحماض الدهنيّة (أوميغا 3)، يساعد في التغلّب على الآلام المزمنة، وهو أيضا غني بفيتامين (د) والذي له فعاليّة كبيرة أيضا في التغلّب على الآلام. أعتقد أنّ نزهة لصيد السمك تحت أشعّة الشمس أصبحت تستحق التفكير فيها الآن.
     
  • التوابل
    عندما تفكّر في استخدام التوابل لتخفيف الآلام، توجّه إلى التوابل ذات اللون الذهبي مثل الزنجبيل والكركم والتي تحتوي على مواد تتمتّع بخاصيّة مضادّة للآلام تماما كالأسبرين والإيبوبروفين. الثوم أيضا يحتوي على خصائص تخفّف آلام المفاصل والروماتيزم. لقد حان الوقت لتناول كوب من الشاي بنكهة الزنجبيل.
  • زيت الزيتون
    ذلك الذهب السائل يمتلك خصائص فعّالة في التغلّب على آلام الجسم لاحتوائه على مادّة البوليفينول المضادّة للأكسدة. ويعتبر زيت الزيتون بديلا صحيّا للزبدة الغنيّة بالدهون المشبعة التي تعمل على إنهاك قوّة العظام والتسبّب بالآلام. زيت بذور العنب، والأفوكادو تفيد أيضا في تخفيف الآلام. فكّر بحكمة أكثر، واعتمد زيت الزيتون في حميتك الغذائيّة، ولا تنسَ أنّ كلّ ملعقة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعرة حرارية.
     
  • الفراولة، التوت والعلّيق
    سواء الفراولة الطازجة أو المجمّدة فهي غنيّة بفيتامين (ج) المضاد للأكسدة والفعّال في تخفيف الآلام، وبخاصّة لدى حدوث كسر في العظم أو الخضوع إلى جراحة في العظم. وتشير الأبحاث إلى علاقة فيتامين (ج) بتخفيف التهابات المفاصل وحماية الغضروف. لم لا تخفّف من آلامك مع الاستمتاع بمذاق الفراولة الحلو؟؟
     
  • الخضروات الخضراء
    فيتامين (ك) في الخضروات الخضراء يحتوي على خصائص مهدّئة للآلام. يساعد فيتامين (ك) أيضا على الحفاظ على قوّة العظام والمفاصل والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، وتحتوي الخضروات الخضراء كالسبانخ والجرجير والكرفس على موادّ مضادّة للالتهابات. فلتنعم عزيزي
    القارئ بوجبة خضراء تعطيك القوّة والصحّة، فلا عجب أنّ "باباي" لا يتحرّك إلاّ والسبانخ بحوزته.
     
  • الكرز
    تشير الدراسات إلى أنّ فعالية مستخلص الكرز الحامض في تخفيف الآلام تقدّر بعشر أضعاف فعالية الأسبرين. فلم لا تتناول ملعقة يوميّا من مستخلص الكرز، ولا تأبه لحموضته، فالآلام المزمنة أشدّ وطأة.
     
  • بذر وزيت الكتّان
    تحتوي بذور الكتّان وزيته على كميّة كبيرة من الأحماض الدهنيّة (أوميغا 3) التي تساعد على تخفيف الآلام، لكن ينبغي تناولها طازجة ونيّئة فقط،
    لكن إن استخدمتها في الطبخ فستعطي عكس النتائج المرجوّة منها، حيث تؤدّي إلى تهيّج أنسجة الجسم والتسبّب بالآلام.
     
  • زيت الجوز وجوز الهند
    يحتوي جوز الهند وزيت الجوز أيضا على الأحماض الدهنيّة (أوميغا 3) التي تكافح الآلام والالتهابات. يمكن استخدام هذه الزيوت في الطبخ والخبز وصنع الفوشار، والذي يحتوي أيضا على خصائص مضادّة للأكسدة.
     
  • اللبن اليوناني
    يتميّز اللبن اليوناني باحتوائه على كميّة بروتين أعلى من اللبن العادي ويساعد على نمو البكتيريا الصحيّة في الجهاز الهضمي، وهو مصدر جيّد لفيتامين (د).
     
  • الفلفل الأحمر
    تحتوي كافّة أنواع الفلفل الأحمر على مركّبين هامّين هما كابسيسين وساليسيليتس، وكل منهما يساعد على تخفيف آلام العضلات، ومكافحة الالتهابات. احرص على إضافة الفلفل الأحمر إلى وجباتك اليوميّة، لكن تأكّد من غسل يديك جيّدا بعد استخدامه وابقهما بعيدتين عن عينيك.

    عندما تشعر بالألم لا تبحث عن أقرب صيدليّة للحصول على الدواء المسكّن، بل ابحث داخل ثلاّجتك، فصيدليّتك في مطبخك وبين يديك. قد تكون الأطعمة أكثر فائدة وألذّ مذاقا من الأدوية والعقاقير، لكن مع هذا، ينبغي استشارة الطبيب في كلّ ما يتعلّق بصحّتنا وحياتنا.

    يجب استشارة طبيب قبل البدء باتباع نظام غذائي جديد أو وصفات طبيعية جديدة.


::  تابعنا على فيس بوك  :: ::  تابعنا على تويتر  ::

اعلانك هنا
فئة: ,
التعليقات
0 التعليقات

شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]


تابعنا على شبكاتنا الاجتماعية

جميع الحقوق محفوظة © طب العرب
back to top